الرئيسية | متفرقات | التجربة البرلمانية المغربية والديمقراطية التشاركية محور محادثات بين السيد الشوباني ووفد برلماني غابوني

التجربة البرلمانية المغربية والديمقراطية التشاركية محور محادثات بين السيد الشوباني ووفد برلماني غابوني

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أجرى الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني السيد الحبيب الشوباني، اليوم الجمعة بالرباط، محادثات مع وفد برلماني غابوني تمحورت حول التجربة البرلمانية المغربية والديمقراطية التشاركية وكذا دور الجمعيات في صناعة القرار.

وقال السيد الشوباني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش هذا اللقاء، إن هذه المحادثات شكلت فرصة للوفد الغابوني للاطلاع على تجربة خمسين سنة من الحياة البرلمانية المغربية، " التي تعكس التطور المستمر نحو تحقيق الديمقراطية، سواء في بعدها الانتخابي أو التمثيلي، أو التشاركي، من خلال الدور البارز الذي تضطلع به الجمعيات والمجتمع المدني".

وأكد أن الديمقراطية التشاركية تجسدت من خلال الحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة، والذي سمح بخلق أرضية عمل لإصلاح واقع الجمعيات في المغرب، وإبراز دور المواطنين والمواطنات في صناعة القرار.

وأضاف أن الحوار الوطني ساهم في إصدار 240 توصية ، تشكل مادة خام أساسية في وضع سياسة عمومية تساهم في إشراك المواطنين والجمعيات وفي تعزيز الديمقراطية بالمغرب.

من جهة أخرى، أشار الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني إلى أن المخطط التشريعي حظي باهتمام الوفد البرلماني الغابوني لكونه يعطي للفاعلين الاقتصاديين والسياسيين والبرلمانيين رؤيا واضحة لعمل الحكومة خلال ولاية تشريعية، ويوضح لكافة المتدخلين عمل الحكومة في صناعة القوانين.

مجموع المشاهدات: 1145 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة