الرئيسية | متفرقات | طنجة ..تقديم قاموس خاص بالكوتشينغ والمرافقة الاول من نوعه على الصعيدين الوطني والإفريقي

طنجة ..تقديم قاموس خاص بالكوتشينغ والمرافقة الاول من نوعه على الصعيدين الوطني والإفريقي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تم بطنجة مؤخرا تقديم قاموس خاص بالكوتشينغ والمرافقة (قاموس الكوتش الشامل) من انجاز الباحث محمد رشيد بلحاج ،وهو القاموس الأول من نوعه على الصعيدين الوطني والافريقي.

ويجمع هذا القاموس ،الذي قدم له يوسف بلطيف ، أزيد من 1100 مصطلح للتعريف بأساسيات مجال الكوتشينغ والمرافقة ،والذي يرتبط معرفيا بعلم النفس وعلم النفس الاجتماعي والفلسفة والأنتروبولوجيا والسوسيولوجيا وأنواع أخرى من العلوم الإنسانية .

كما يقدم القاموس مفاهيم عامة للكوتشينغ وتعريفاتها من اجل فهم افضل لتقنيات ونظم مهنة الكوتشينغ وخصوصياتها وحالات المرافقة والتطوير الشخصي .

وأكد منجز القاموس محمد رشيد بلحاج ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ،بمناسبة تقديم المؤلف، أن هذا الانجاز يهم كل مهني الكوتشينغ على اختلاف تخصصاتهم ،المرافقة الشخصية والجماعية والمرافقة المهنية والمرافقة المؤسساتية والمؤطرين البيداغوجيين والمختصين في تدبير وتكوين الموارد البشرية ،كما يهم مختلف افراد المجتمع للاطلاع على هذا النوع من العلوم.

كما يأتي هذا القاموس ،حسب ذات المصدر ،لسد الخصاص في هذا المجال الحيوي ،الذي عرف في السنوات الاخيرة على الصعيدين الوطني والعالمي تطورا ملحوظا وإقبالا مهما على أدوراه ،وكذا لإغناء الخزانة الوطنية من القواميس المتخصصة ورفع اللبس الحاصل عند عدد كبير من الناس لفهم خصوصيات هذه المهنة وتوجهاتها ومناهجها ،التي تساهم في دعم مجال التربية والتعليم وحسن تدبير الكفاءات.

مجموع المشاهدات: 691 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة