الرئيسية | متفرقات | الدعوة إلى وضع استراتيجيات لملاءمة وتوحيد المصطلحات الأمازيغية بهدف جعلها عملية أكثر (ندوة)

الدعوة إلى وضع استراتيجيات لملاءمة وتوحيد المصطلحات الأمازيغية بهدف جعلها عملية أكثر (ندوة)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

دعا المشاركون في ندوة دولية احتضنها المعهد الملكي للثقافة الامازيغية بالرباط مؤخرا حول موضوع ""مواقف وتمثلات حول مسار لغة :الأمازيغية نموذجا" إلى وضع استراتيجيات لملاءمة المصطلحات الأمازيغية بغية جعلها عملية أكثر.

كما أبرز المشاركون في هذه الندوة في التوصيات التي أصدروها في ختام هذا اللقاء العلمي والتي توصلت البوابة الإخبارية "ماب-أمازيغية" بنسخة منها، أهمية وضع لجان تتشكل من خبراء أو مجموعات مشتركة للبحث بهدف توحيد المصطلحات الأمازيغية.

وأوصوا خلال هذا اللقاء الذي نظمه مركز التهيئة اللغوية التابع للمعهد، يومي 20 و21 نونبر الجاري بتأسيس شبكة على الانترنيت تضم الباحثين في اللغة الامازيغية يكون من بين مهامها نشر المقالات المتعلقة أساسا بمفاهيم "التمثلات الاجتماعية والمواقف والمتخيل اللغوي".

كما دعوا إلى تنظيم هذه الندوة كل سنتين والانفتاح على بلدان أخرى من الشمال والجنوب والانكباب على دراسات ميدانية تتناول على الخصوص مسائل المعيرة والمصطلحات واللغة الأمازيغية والبيئة.

وفي الشأن الاقتصادي، طالب المشاركون في هذه الندوة التي عرفت مشاركة خبراء وأساتذة جامعيين ينتمون لأربعة بلدان هي المغرب والجزائر وبلجيكا وايطاليا، على الخصوص، بتعديل المرسوم رقم 2-12- 389 (22 أبريل 2013) المتعلÜق بتحديد شروط و كيفيÜات عنونة المنتجات الغذائية وذلك بإدراج اللغة الأمازيغية.

يذكر أن المشاركين في هذا اللقاء تناولوا في مداخلاتهم بالخصوص تأثير المواقف والتمثلات اللغوية في مشروع شامل للمجتمع لاسيما في ميادين الممارسات اللغوية والبيداغوجية والانتاجات الأدبية والفنية والسمعية البصرية علاوة على التنمية البشرية وبناء الهوية.

وتوزعت محاور هذه الندوة حول عدة مواضيع منها على الخصوص "لغات وهويات في سيوة (مصر) بين الممارسات والتمثلات اللغوية" و"المواقف والتمثلات اللغوية لدى ساكنة منطقة القبايل بتيزي وزو :مقارنة بين الوسطين الحضري والقروي" و"دور التعليم في تغيير مواقف التلاميذ من الامازيغية ..مدينة أكادير نموذجا" و"الخطاب حول الأمازيغية في الصحافة الإلكترونية المغربية والحدود بين الأنا والآخر-هيسبريس نموذجا".

مجموع المشاهدات: 848 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة