الرئيسية | متفرقات | الداخلة .. لقاء تواصلي في إطار التحضير للمشاركة في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش

الداخلة .. لقاء تواصلي في إطار التحضير للمشاركة في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الداخلة - أوسرد، مساء أمس الأحد بمقرها بالداخلة، لقاء تواصليا لفائدة المشاركين والمشاركات عن جهة وادي الذهب الكويرة، وذلك في إطار لقاءات التعبئة و الÜتأطير للاستعداد للمشاركة في فعاليات المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمدينة مراكش خلال الفترة الممتدة ما بين 27 و 30 نونبر الجاري.

ونظمت، في هذا الإطار، ورشة تدريبية في مجال حقوق الإنسان لفائدة ثلة من التلاميذ والتلميذات أعضاء أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان بالمؤسسات التعليمية بكل من إقليمي وادي الذهب وأوسرد وكذا الأطر التربوية المرافقة.

وركزت هذه الورشة التثقيفية، التي عرفت تفاعلا ومشاركة متميزة وإيجابية من طرف التلاميذ والتلميذات الحاضرين، على موضوع حقوق الطفل على ضوء الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ومن ضمنها الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل والبروتوكول الاختياري بشأن انخراط الأطفال في النزاعات المسلحة والبروتوكول الاختياري بشأن بيع الأطفال واستغلالهم في البغاء والأنشطة الإباحية.

وأكد المشاركون في ختام هذا اللقاء على ضرورة إعطاء دفعة قوية وضخ نفس جديد في عمل أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان بالمؤسسات التعليمية بالجهة من خلال مقاربة تشاركية بين الأطر التربوية والتلاميذ وجمعية آباء وأولياء التلاميذ تروم جعل المدرسة فضاء صديقا لحقوق الإنسان ومشتلا للتنمية وتطوير القدرات والمهارات.

وكان لقاء مماثل نظم بنفس المناسبة، تم خلاله تقديم عرضين حول موضوع "حقوق الإنسان .. المفاهيم والمصطلحات" أطره عضو اللجنة الأستاذ محمد الأمين مراد، في حين تناول العرض الثاني الذي قدمه عضو اللجنة صامبا بلال بالشرح والتفصيل مختلف الأنشطة والورشات التي ستنظم ضمن فعاليات المنتدى العالمي لحقوق الإنسان.

وقد شكلت هذه اللقاءات مناسبة لتوزيع المشاركين على مختلف الورشات الموضوعاتية للمنتدى، وتدارس كافة الإجراءات والتدابير الكفيلة بجعل مشاركة جهة وادي الذهب الكويرة في مختلف أنشطة في هذا اللقاء الحقوقي العالمي.

وستشارك جهة وادي الذهب الكويرة في هذا الملتقى الدولي بأزيد من تسعين شخصا يمثلون مختلف أطياف النسيج الجمعوي بالجهة وممثلين لوسائل الإعلام الجهوي وعدد من الباحثين والمهتمين وشخصيات أخرى، فضلا عن وفد تلاميذي يضم ممثلين عن محور الثقافة الحسانية ومحور الفن وحقوق الإنسان وممثلين عن المؤسسات التعليمية بكل من إقليمي وادي الذهب وأوسرد.

مجموع المشاهدات: 818 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة