الرئيسية | متفرقات | ازيد من 294 مليون درهم قيمة المشاريع الطرقية المنجزة أو في طريق الانجاز باقليم وزان (بلاغ)

ازيد من 294 مليون درهم قيمة المشاريع الطرقية المنجزة أو في طريق الانجاز باقليم وزان (بلاغ)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

افاد بلاغ للمديرية الاقليمية لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك بوزان ،اليوم الثلاثاء، ان قيمة المشاريع الطرقية المنجزة بالاقليم خلال السنة الجارية او في طريق الانجاز تبلغ 294 مليون درهم .

واضاف المصدر انه تم انجاز الطريق الجهوية رقم 408 الرابطة بين وزان وسد الوحدة على طول 54 كلم بقيمة اجمالية تزيد عن 121 مليون درهم ممولة كليا من طرف وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك .

وقد استغرقت اشغال هذه الطريق حوالي 12 شهرا ،وضمت عملية توسيع القارعة من 4 أمتار الى 6 أمتار وكذا اشغال التتريب واعداد المجاري المائية والتكسية بالمستحلب الساخن واشغال التشوير الافقي والعمودي ووسائل الحماية الخاصة بالسلامة الطرقية ،وسيستفيد من هذه الطريق حوالي 90 ألف نسمة ،أي ما يعادل 45 بالمائة من الساكنة الاجمالية لاقليم وازن .

كما تم ،حسب المصدر ،انجاز منشأة فنية على واد البياض على الطريق الوطنية رقم 13 بجماعة بني كلة ،ويبلغ طول هذه القنطرة ،التي ستمكن من مرور جميع انواع السيارات والشاحنات في ظروف السلامة الطرقية الملائمة ،26 متر وعرضها 10 أمتار.

وقد استغرقت الاشغال بها عشرة أشهر وكلفت حوالي 5ر5 مليون درهم .

ويندرج هذا المشروع في اطار برنامج اعادة بناء وتأهيل المنشآت الفنية باقليم وزان الذي خصصت له وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك ما مجموعه 36 مليون درهم بين سنتي 2012 و2016 .

ويتم حاليا توسيع وتقوية خمسة طرق اقليمية تهم كل من جماعات اسجن وزغيرة وسيدي بوصبير والمجاعرة وونانة وتروال بكلفة اجمالية تقارب 98 مليون درهم ،وكذا انجاز الدراسات الخاصة بانجاز الطريق الدائرية لمدينة وزان على طول 14 كلم بتكلفة اجمالية تزيد عن 65 مليون درهم، والتي تدخل في اطار اتفاقية الشراكة المبرمة بين وزارة التجهيز النقل واللوجستيك من جهة والمجلس الاقليمي لوزان من جهة اخرى.

وفيما يخص البرنامج الوطني الثاني للطرق بالعالم القروي، الذي يهم بناء وتهيئة 336 كلم من الطرق القروية بتكلفة اجمالية 485 مليون درهم ممولة بنسبة 85 بالمائة من وزارة التجهيز و15 بالمائة من طرف الجماعات المحلية المعنية، فقد بلغت نسبة تقدم البرنامج نحو 83 بالمائة مقارنة مع 33 بالمائة المسجلة سنة 2012 .

وأشار البلاغ الى ان جميع العمليات المتعلقة بالبرنامج الوطني الثاني للطرق بالعالم القروي على مستوى اقليم وزان "إما انجزت أو في طور الانجاز ،ولم يتبق سوى ثلاث عمليات تهم قارعة الطريق ،سيتم انجازها حالما الانتهاء من عملية التهيئة "،خاصة على مستوى الطريق الاقليمية 4506 والطريق الجهوية رقم 408 على طول 5 كلم بتكلفة 5 ملايين درهم ،وستستفيد منها ساكنة 4 مداشر تابعة لجماعتي بني كلة وسيدي رضوان .

مجموع المشاهدات: 1209 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | عبروتي طريميشة
الورق
التخصيصات علي الورق فقط لانهاستفرق على المتدخلين والسماسرة وعلى المقاولين الاشباح .لا يهم مقدار المشاريع بل بل كيفية إنجازها ومدى الأموال التي صرفت عليها ومدى صمودها ونسبة الغش في إنجازها
مقبول مرفوض
-1
2014/11/25 - 11:35
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة