الرئيسية | متفرقات | لقاء تواصلي بوجدة حول التدابير المتخذة لضمان الانطلاقة الجيدة للموسم الفلاحي 2014 - 2015

لقاء تواصلي بوجدة حول التدابير المتخذة لضمان الانطلاقة الجيدة للموسم الفلاحي 2014 - 2015

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

احتضن مقر المديرية الجهوية للفلاحة للجهة الشرقية، مؤخرا بوجدة، يوما تواصليا وإخباريا حول التدابير المتخذة لضمان الانطلاقة الجيدة للموسم الفلاحي 2014 - 2015 على مستوى الجهة.

وتم خلال هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع الغرفة الفلاحية للجهة الشرقية، تقديم مجموعة من العروض حول آفاق الموسم الفلاحي الحالي، ومواكبة الفلاحين، والتزود بالبذور والأسمدة، والتأمين الفلاحي، إضافة إلى تمويل القرض الفلاحي لضمان الانطلاق والسير الجيدين لهذا الموسم.

وأبرز المشاركون في هذا اليوم الدراسي الإجراءات المتخذة لانطلاق الموسم الفلاحي الحالي، منها تطوير استعمال البذور المختارة وتوفير الأسمدة والتنسيق مع الفاعلين لضمان تزويد السوق بالأسمدة الكافية ومواصلة دعم التحاليل المخبرية.

واستعرضوا التدابير المتعلقة بمراجعة النظام التحفيزي لسلسلة الحوامض والتي تهم بالأساس مراجعة الإعانات الممنوحة للقطاع لإنعاش وتنويع منافذ وجهات التصدير، وإرساء دعم جديد لتشجيع المنتجين على اقتناء مواد جذابة لأنثى ذبابة السيراتيت بنسبة دعم تفوق 40 في المائة، فضلا عن مراجعة الإعانات الممنوحة لإنشاء المغروسات الجديدة، وتلك المتعلقة ببناء وتجهيز وحدات حفظ وتوضيب الحوامض.

وبخصوص الشمندر السكري، فسيتم الرفع من قيمة الدعم الخاص باقتناء بذور الشمندر السكري أحادية النبتة، بينما تهم التدابير المتعلقة بالإنتاج الحيواني بالأساس مواصلة الدعم لفحول سلالات الأبقار وإنتاج العجول المستأصلة من التهجين الاصطناعي وإحداث إعانات تهم اقتناء المعدات المخصصة لتربة الدواجن، وتوسيع الإعانات بالنسبة لوحدات تثمين المنتوجات الحيوانية.

من جهة أخرى، سيتم مواصلة تشجيع الاستثمارات في الميدان الفلاحي من خلال إعانات، وتكثيف الانتاج النباتي والحيواني، والتجهيز بالمعدات الفلاحية، وإنشاء وحدات تثمين المنتجات الفلاحية، وكذا إنعاش وتنويع الصادرات الفلاحية.

وقد عرف هذا اللقاء مشاركة مختلف الفاعلين في القطاع الفلاحي، من مسؤولين جهويين وشركاء في مجال التمويل والتأمين الفلاحي والتزود بعوامل الإنتاج وكذا التعاونيات والجمعيات الفلاحية بالجهة.

مجموع المشاهدات: 1020 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة