الرئيسية | متفرقات | تخصيص ما يناهز 13 مليون درهم لتدبير الموارد المائية بالأقاليم الجنوبية برسم سنة 2014 (وكالة الحوض المائي)

تخصيص ما يناهز 13 مليون درهم لتدبير الموارد المائية بالأقاليم الجنوبية برسم سنة 2014 (وكالة الحوض المائي)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أفادت معطيات لوكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب بأنه تم تخصيص 12 مليون و 949 ألف و 280 درهم لتدبير الموارد المائية بالأقاليم الجنوبية في إطار المشاريع التي برمجت برسم سنة 2014 .

وأوضحت المعطيات أن هذه المشاريع تتعلق بالتنقيب عن المياه الجوفية العميقة والمحافظة على الفرشات المائية ومراقبة مستوى وجودة المياه ودراسة الطبقات المائية والحفاظ على الموارد المائية والوسط الطبيعي.

وأضاف المصدر أن الأمر يتعلق بتخصيص 3 ملايين و 395 ألف درهم للتنقيب عن المياه الجوفية بحوض الصحراء من خلال إنجاز دراسة جيوفيزيائية، ومليون و 200 ألف درهم لإنجاز حملات تتبع الموارد المائية بكل من العيون وبوجدور وطرفاية والسمارة وطانطان وآسا الزاك وأوسرد ووادي الذهب.

كما تم تخصيص 496 ألف درهم لإنجاز أشغال مشروع إعادة تأهيل نقط الماء على مستوى نفوذ وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، و 480 ألف درهم لتثمين الملك العمومي المائي بحوض الصحراء، وكذا مليونين و 800 ألف درهم لأشغال إنجاز معصارين لمراقبة مستوى وجودة المياه بإقليمي العيون ووادي الذهب.

أما بخصوص تنمية العرض باستخراج موارد مائية جوفية جديدة ودراسة الطبقات المائية، فقد تم تخصيص 3 ملايين و 400 ألف درهم تهم إنجاز أثقاب استكشافية على مستوى أقاليم السمارة وآسا الزاك وطانطان والعيون وبوجدور وطرفاية وأوسرد ووادي الذهب.

وتم في نفس الإطار تخصيص 480 ألف درهم لإنجاز دراسة التطهير بمركز أوسرد ومركز بوكراع، و 498 ألف درهم لأشغال بناء أربع مطفيات، فضلا عن تخصيص 374 ألف درهم لإنجاز أشغال تجميع مياه الأمطار من خلال إنشاء ثلاث مطفيات.

يذكر أن وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، الممتد على مساحة تقدر ب350 ألف و107 كلم مربع، تضطلع بمجموعة من المهام، من بينها، جرد وتقييم الموارد المائية وضمان تنميتها ووضع استراتيجية في مجالات تدبير المياه والعمل على تحيين المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية على مستوى الأحواض وتنشيط الشراكة في مجال حماية الموارد المائية والوقاية من الفيضانات ومحاربتها.

مجموع المشاهدات: 784 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة