الرئيسية | اقتصاد | هذا ما اتفقت عليه الحكومة المغربية مع كبار موزعي النفط قبل رفع الدعم نهائيا عن المواد النفطية

هذا ما اتفقت عليه الحكومة المغربية مع كبار موزعي النفط قبل رفع الدعم نهائيا عن المواد النفطية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذا ما اتفقت عليه الحكومة المغربية مع كبار موزعي النفط قبل رفع الدعم نهائيا عن المواد النفطية هذا ما اتفقت عليه الحكومة المغربية مع كبار موزعي النفط قبل رفع الدعم نهائيا عن المواد النفطية
 

تم اليوم الجمعة بالرباط التوقيع على اتفاقية التصديق على أسعار المواد النفطية بين الحكومة وموزعي المواد النفطية بهدف التوصل سنة 2015 إلى حذف الدعم الموجه لهذه المواد والتحرير الكامل للقطاع.

وستنفذ مسطرة التصديق خلال فترة انتقالية من 1 يناير إلى 30 نونبر 2015، بعد الحذف النهائي للدعم الموجه للبنزين والفيول في فبراير 2014 والدعم الموجه للغازوال ابتداء من 31 دجنبر 2014.

وستواكب الحكومة خلال هذه الفترة مهنيي القطاع لتحديد أسعار بعض المواد النفطية التي سيتم الإعلان عنها يومي 1 و 16 من كل شهر انطلاقا من فاتح يناير وحتى 30 نونبر 2015.

وأوضح رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، في كلمة بالمناسبة، أن التوقيع على هذه الاتفاقية بين الحكومة المغربية وكبار موزعي المواد النفطية سيواكب تحرير قطاع المواد النفطية السائلة، مشددا على الطابع التدريجي لإصلاح صندوق المقاصة.

وأكد السيد ابن كيران أن "هذا الاتفاق يأخذ في الحسبان القدرة الشرائية للمستهلكين، ومصالح المقاولات النفطية والحفاظ على التوازنات الماكرواقتصادية".

ومن جهته، أوضح وزير الاقتصاد والمالية، السيد محمد بوسعيد، أن "هذه الاتفاقية ترمي إلى الحذف النهائي لدعم المواد النفطية السائلة وتحرير السوق وإرساء الشفافية بين الموزعين لفائدة المستهلكين".

وذكر السيد بوسعيد، في تصريح للصحافة، أن "الحكومة تنحو من خلال هذه المبادرة، نحو تحرير أسعار ثلاث مواد نفطية (الغازوال والبنزين الممتاز والفيول) بعد الحذف النهائي لدعم الغازوال، وهو ما سيكون له تأثير ايجابي على الأسعار بفضل المنافسة الحرة".

وأضاف أن هذه المبادرة تندرج في إطار إصلاح صندوق المقاصة، مذكرا بأن آلية المقايسة ستنتهي مع حذف الدعم المنتظر (بدء العمل به) في بداية 2015.

وذكر رئيس مجموعة النفطيين للمغرب، السيد عادل الزايدي، أن اتفاقية التصديق المذكورة ستمكن من استقرار أسعار المواد النفطية والتقليص من تكاليف المقاصة وتخفيف ميزانية الدولة، مضيفا أن هذه المبادرة تأتي في سياق انخفاض الأسعار على المستوى الدولي.

وتتوج هذه الاتفاقية سلسلة من الاجتماعات والمشاورات بين الحكومة ومهنيي القطاع النفطي في إطار المقاربة التشاركية بما يضمن تزويد السوق واحترام الأسعار ومعايير جودة المواد النفطية.

وقع على الاتفاقية من الجانب الحكومي وزير الداخلية، ووزير الاقتصاد والمالية، ووزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، ووزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة ، ومن جانب المهنيين رئيس مجموعة النفطيين للمغرب، والمدير العام المساعد لشركة (سامير).

مجموع المشاهدات: 9825 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | bouaedde de rabat
bnkeran wa sandokk lmaksa
mosieue bn kiran wa khaenn hezb listeklal wa al arlabya nt9mo men lmararba achd anti9am khsossan tba9a lkade7a wal motwasita almotdrera men siasatte bn kiran alhamajya yansorr lmotala3bine bel lmalle al3am wezedd ch7ma f kar lmalouf mlayerre dolaratte a3ibadd allah katsraf chahrr fi tbder wa lmokalamte w tomobilate dola wa ta3wedate lmowadafine wa kebare lmasoline wal brlamanyen oo tama3e f 2frank dyal da3m sandouk lma9assa li kay 3wan tbaka lmshoka a9ol libenkeren Tta9i allah fe had ch3be 3a9ibtok bi edni allah matkhrojche ala khaey wa d3inak allah yanta9ime minka wamin bayde9ik enaho sami3 mojib amine
مقبول مرفوض
1
2014/12/26 - 11:56
2 | تطواني
بآآآآآاز على جبهة عندكم
"الحذف النهائي لدعم الغازوال، وهو ما سيكون له تأثير ايجابي على الأسعار", الله ياخذ فيكم الحق كيف ما فقصتونا المزيد: https://www.akhbarona.com/economy/102497.html#ixzz3N5irzRtO
مقبول مرفوض
1
2014/12/27 - 09:25
3 | ABDE LALI DE RABAT
BRENA KLAVI EN ARABE HDA ARSELL
stp 3mloKLAVIE BI LALFABI ARABI KANCKROKM BACHE NCHJ3O HAD LJAREDA KTACHFNA FIHA SID99E WA L7YADD
مقبول مرفوض
1
2014/12/27 - 09:42
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة