الرئيسية | اقتصاد | منحة يابانية بقيمة مليونين و573 ألف درهم لثلاث جمعيات مغربية ناشطة في مجالي الفلاحة والصحة

منحة يابانية بقيمة مليونين و573 ألف درهم لثلاث جمعيات مغربية ناشطة في مجالي الفلاحة والصحة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
منحة يابانية بقيمة مليونين و573 ألف درهم لثلاث جمعيات مغربية ناشطة في مجالي الفلاحة والصحة
 

 

منحت اليابان اليوم الأربعاء بالرباط مليونين و573 ألف درهم (234.044 أورو)، إلى ثلاث جمعيات مغربية ناشطة في مجالي الفلاحة والصحة.

ووقع العقود الخاصة بهذه المنح السفير الياباني بالرباط، تسونيو كوروكاوا، وممثلو الجمعيات المستفيدة، بحضور ممثلين عن الوزارتين المعنيتين.

وستسمح هذه المساعدة المالية، التي تندرج في إطار "البرنامج الياباني للمساعدة غير قابلة للاسترداد للمشاريع المحلية التي تساهم في الأمن الإنساني"، بتمويل مشاريع التنمية الفلاحية والصحية الكفيلة بتحسين جودة العيش في الوسط القروي.

ويهم المشروع الأول تهيئة قناة للسقي الزراعي بالجماعة الحضرية لتنغير بمبلغ يقارب 857.140 درهم لفائدة جمعية الواحة لتنمية إشمارين. ويتعلق المشروع الثاني بتجهيز المستشفى الإقليمي لسيدي قاسم بالأجهزة الطبية الخاصة بتشخيص مرض السرطان بمبلغ 858 ألف درهم لفائدة جمعية الحمد للتكفل بالمصابين بالأمراض المزمنة وغسل الكلى.

أما المشروع الثالث فيتعلق، من جانبه، ببناء وحدة لإنتاج زيت الزيتون بالجماعة القروية سيدي المخفي بتاونات بحوالي 858 ألف درهم لفائدة تعاونية رشاد أمزاز.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد السيد كوروكاوا أن تمويل هذه المشاريع الثلاثة تحقق بفضل الإرادة الحسنة لدافعي الضرائب اليابانيين، داعيا الجمعيات المستفيدة إلى عدم ادخار أي جهد من أجل وضع نظام للتتبع والاحترام الصارم لشروط برنامج المشاريع الصغرى المحلية.

وأكد، في تصريح للصحافة، على المسؤولية الملقاة على عاتق هذه الجمعيات إن على مستوى التفعيل الناجع للمشاريع وإن على مستوى تدبيرها المالي، مبرزا أن هذه المساعدة المالية تعكس أيضا إرادة الحكومة اليابانية تعزيز علاقات الصداقة والتعاون الممتازة التي تربطها مع المغرب.

وذكر بأن اليابان انخرطت في مسار التنمية بالمغرب منذ أزيد من 40 سنة، وذلك عبر تمويل مشاريع تتوزع ما بين البنية التحتية الكبرى والحاجيات الأساسية للساكنة، وفي هذا الصدد تم تمويل 348 مشروعا بالمغرب منذ سنة 1989 بفضل دعم غير القابل للاسترداد لمشاريع محلية تساهم في الأمن الإنساني منحته الحكومة اليابانية وبلغت قيمته 161,188 مليون درهم.

مجموع المشاهدات: 2360 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة