الرئيسية | اقتصاد | الرباح: الطريق السريع تازة - الحسيمة مشروع استراتيجي سيمكن من ربط ثلاث مناطق بالمملكة

الرباح: الطريق السريع تازة - الحسيمة مشروع استراتيجي سيمكن من ربط ثلاث مناطق بالمملكة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الرباح: الطريق السريع تازة - الحسيمة مشروع استراتيجي سيمكن من ربط ثلاث مناطق بالمملكة
 

 

أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، السيد عزيز الرباح، أمس الجمعة بالحسيمة، أن الطريق السريع تازة- الحسيمة، يشكل مشروعا استراتيجيا سيمكن في النهاية من ربط ثلاث مناطق بالمملكة وفك العزلة عن مجموعة كبيرة من الجماعات القروية.

وأوضح السيد الرباح بمناسبة الزيارة الميدانية التي قام بها لمختلف الأوراش الخاصة بالطريق السريع، أن هذا المحور الطرقي الاستراتيجي، الذي كان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أعطى انطلاقته، ستستفيد منه ثلاث جهات وفقا للتقسيم الجهوي الجديد، وهي جهة فاس- مكناس- تازة، والجهة الشرقية، وجهة طنجة- تطوان- الحسيمة.

وأشار إلى أن هذا المشروع الهام سيساهم أيضا في تحسين مستوى السلامة الطرقية والنقل وكذا حركة السير بين تازة والحسيمة، بالإضافة إلى كونه سيشكل رصيدا لجذب الاستثمارات، معتبرا أن هذه الزيارة الميدانية تروم التواصل مع السلطات المحلية والفرق التقنية حول تقييم تقدم الأشغال.

وأبرز الوزير أن ستة مقاطع من هذا الطريق سيتم الانتهاء منها في متم 2016، في حين أن المقطع السابع سيتطلب وقتا طويلا بسبب وعرة التضاريس بالمنطقة، مشيرا إلى أن مجمل الأشغال سيتم الانتهاء منها كحد أقصى عند بداية 2018.

وأبرز مجموعة من الاكراهات التي تعيق السير العادي للأشغال والمتمثلة على الخصوص في انجرافات التربة والتضاريس الوعرة بالمنطقة وكذا الأمطار الغزيرة وتحويل شبكات الماء الصالح للشرب والكهرباء والهاتف.

وكانت أشغال إنجاز هذا المحور الطرقي الجديد، الذي يمتد على طول 5ر148 كلم، قد انطلقت في يونيو 2011، وتهم أساسا تثنية الطريق الجهوية رقم 505 والطريق الوطنية رقم 2 ، بالإضافة إلى بناء 36 قنطرة وتثنية 12 أخرى.

مجموع المشاهدات: 8632 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | samir
les routes
il faut pas etre surpris car il ya certain village en province de taounate ils ont aucun contact avec le monde c est a dire il ya des gens qui vivent avec la souffrance tous les jours pas de s routes pas d electrécité voila une vie sombre et douleureuse
مقبول مرفوض
3
2015/03/28 - 02:19
2 | abdellah
tari9 sayar taza lhosayma
Iwa sahra finta ghadi tfakroha raha tri9 men tiznit htal lgargarat lhodod m3a moritane mab9at salha hta ltraktorat raghma ana lkol kay3raf dawr lmohim dyal had tri9 li katrbat ljanoub m3a chamal olmaghrib m3a ifriquia
مقبول مرفوض
1
2015/03/28 - 02:19
3 | Kalimero
la route la plus difficile du Maroc
sincérement c'est l'une des routes les plus difficiles du maroc à cause des montagnes et des virages plus que la route de Tichka mais les médias n'en parle pas car c'est du maroc marginalisé. il faut creuser des tunnels monsieur le ministre, nous sommes dans le 21éme siécle et on est pas capable de faire des tunnels dans toutes les régions montagneuses du Maroc en passant par l'atlas au rif, hchouma hadechi!!!
مقبول مرفوض
3
2015/03/28 - 02:41
4 | marocaine
taounatiya
, Vous êtes raison Mr Samir mais je crois que la Provence de Taounate il s'affiche pas sur la carte
مقبول مرفوض
0
2015/03/28 - 09:21
5 | محمد
الطريق السيار المنتظر
عدد كبير من المواطنين القاطنين في قلب المغرب إيفران - مكناس ينتظرون بفارغ الصبر برمجة طريق سيار مباشر من مكناس إلى طنجة مرورا بوزان ثم محطة الأداء الثلاثاء الريصانة بالعرائش كنقطة الاتصال مع الطريق السيار طنجة الرباط . فسكان منطقة مكناس تافيلالت سيستبشرون خيرا إذا تمت برمجة خط مكناس طنجة .
مقبول مرفوض
5
2015/03/28 - 10:29
6 | hamid
taounate
j ai grandé dans un petit daouar qui s appelle rchachiene au provence de taounate ain aicha il ya pas long temps il ya deux femmes sont morte pour des raison de la distance et manque du moyen de transport en sachant que cettes femmes était enceintes suite a une perte énorme de song ellah rhamhom  
مقبول مرفوض
0
2015/03/29 - 12:11
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة