الرئيسية | اقتصاد | الأزمي يدق ناقوس الخطر : نظام التقاعد سينهار في غضون عام 2021 إذا لم يتم الإصلاح

الأزمي يدق ناقوس الخطر : نظام التقاعد سينهار في غضون عام 2021 إذا لم يتم الإصلاح

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الأزمي يدق ناقوس الخطر : نظام التقاعد سينهار في غضون عام 2021 إذا لم يتم الإصلاح
 

أخبارنا المغربية 

دق إدريس الأزمي الإدريسي، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية ناقوس الخطر حول الوضعية المالية المتدنية لنظام المعاشات المدنية.

و أكد الأزمي أنه في حال غياب الإصلاح فإن النظام المذكور سينهار في غضون عام 2021، بسبب انخفاض الاحتياطات التي تشكل في الأصل سيولة يستفيد منها الاقتصاد الوطني، موضحا أن الحكومة اعتمدت مبدأ التدرج في تنفيذ كبرى الإصلاحات في المجال المالي والاقتصادي وذلك تفاديا للآثار الجانبية لهذه الإصلاحات، و التي تتمثل أساسا في تحصين المكتسبات والتصدي للاختلالات، من خلال تحصين التوازنات الماكرو اقتصادية، بما يضمن التحكم في عجز الميزانية وتمويل الاستثمار المنتج والخدمات الاجتماعية والمرافق العمومية.

جاء ذلك خلال لقاء الأزمي مع طلبة ماستر الهندسة المحاسباتية الضريبية والمالية ومختبر الذكاء الاستراتيجي، في كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية في المحمدية .

مجموع المشاهدات: 4399 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | مواطن
السلام عليكم أنا مواطن من مدينة فاس أحيلت على التقاعد بحد السن مند شهرين ولم أتوصل بمعاشي مدا أفعل ؟ ساعدوني من فضلكم مع االعلم تا مريض بمرض مزمن وأضطر لشراء الدواء كل شهر
مقبول مرفوض
0
2015/04/25 - 05:08
2 | handala
hasbona llah waniema lwakil fikom.
nidam tawa3od dyalkom maghadich ynharr.siro ya hizeb almakbotin almonafiqin llah yakhod fikom lhaq tfrchto oubant nawaya dyalkom. irhalo ghayer maesouf alsykom.
مقبول مرفوض
0
2015/04/25 - 05:10
3 | متضرر
فاين فلوسنا
افنينا زهرة شبابن نساهم في صندوق التقاعد املا في تقاعد محترم يكفل لنا الضيق والحرج في شيخوختنا .فما ذنبنا نحن إذا لم تحسنوا التذبير؟إتقوا الله وابتعدوا عن معاشنا.
مقبول مرفوض
1
2015/04/25 - 06:10
4 | fatima
retrait
c'est pour cela que les pensions ont été en plein désordre ces derniers mois. quelle honte !!!!!!!!!t
مقبول مرفوض
1
2015/04/25 - 07:06
5 | انا
رؤية بعيون حولاء
ازم يازم فهو ازمي مازم .الصندوق الوطني للتقاعد لن يعرف عجزا اذا توقف تقاعد البرلمانيين والوزراء لانهم ليسوا موظفين بل هم فقط منتدبون الحكومة تريد ان تحل مشكل الصندوق على ضهر الفقراء دون المساس بريع الصندوق لفائدة الوزراء والبرلمانيين الذين يعتبرون التقاعد مكسب لن يتنازلوا عليه ولو ادى الا افقار الطبقة العاملة هكذا يكون الدفاع على البرلمانيين عوض الدفاع عن الشعب هكذا يكون محاربة الفساد والا فلا .
مقبول مرفوض
6
2015/04/25 - 08:07
6 | mohammed
retraite equitable pour tous
oui , mais tous le monde doit participer meme les retraites et juger qui ont cause ce probleme.
مقبول مرفوض
0
2015/04/25 - 09:32
7 | khalid
renflouer la caisse
oui, il y a un probleme qui se pose mais avant d'engager une réforme basee sur une solide etude et on a les cadres actuaires pour la reussir, il ne faut pas oublier de juger les responsables de cette faillite avant de renflouer la caisse. Et il faut une reforme novatrice et ingenieuse qui prenne en compte une approche consensuelle avec les travailleurs et les cotisants. A bon entendeur salut
مقبول مرفوض
0
2015/04/26 - 08:26
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة