الرئيسية | اقتصاد | وزير المالية : أكبر عقبة في وجه تقدم المغرب هي التعليم ثم التعليم ثم التعليم

وزير المالية : أكبر عقبة في وجه تقدم المغرب هي التعليم ثم التعليم ثم التعليم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزير المالية : أكبر عقبة في وجه تقدم المغرب هي التعليم ثم التعليم ثم التعليم
 

 

أخبارنا المغربية : إلهام آيت الحاج

كشف وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد اليوم بالبرلمان عن أهم عقبة تواجه النمو في المغرب ، وذلك في معرض جوابه على سؤال شفهي.

وحسب الوزير ، فإن التعليم ثم التعليم ثم التعليم هو أبرزمعيق للتنمية ، وذلك بحسب دراسة أجراها البنك الإفريقي للتنمية حول النمو في المغرب.

وأضاف بوسعيد مستندا إلى الدراسة المذكورة أن جودة التعليم ومدى ملائمته لشوق الشغل شكلت دائما نقطة سوداء بالنسبة للتقدم التنموي بالمغرب. 

مجموع المشاهدات: 4189 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | فرداي
البرامج والواقع
التعليم ثم التعليم ثم التعليم نعم هل من أحد ينظر في وضعية العالم القروي القسم الذي تاكلت جدرانه وتكسرت نوافذه وطاولاته وسبورته،نهبت كتبه ودفاتره وحال الوسائل التي لم توفر من قبل الوزارة،ما حال اجرة هذا الأستاذ المجاهد وحال المسكن الذي يعيش فيه و حالة سكان هذه البقعة من الأرض تريدون خوصصة المجال،أقول لكم لستم أوروبا او أمريكا.أين الكرامة والعيش الكريم،أين مقومات الدولة المتقدمة.
مقبول مرفوض
3
2015/06/30 - 01:58
2 | كريم
ان لله وان اليه راجعون
المغرب مند دخول العروبية اليه تم تدميره وتم تدميره من مشارقة ال فاس والعلوين عروبية خربو شمال افريقيا في كل شيء .
مقبول مرفوض
0
2015/06/30 - 02:17
3 | kapor
لو
لو لم يكن التعليم ..والمعلم ..و المدرسة ..لما كنت وزيرا ...الان ..و.تنكر ..خير .التعليم .عليك ..ايها .الوزير..
مقبول مرفوض
1
2015/06/30 - 02:51
4 | عبدالله
وخصوصا التعريب هو لخرب التعليم
مقبول مرفوض
-1
2015/06/30 - 02:59
5 | فهمي
هوة
فالمشكل نسقي فما علاقة التعليم بالتنشئة ؟وما علاقة التعليم بالمشاكل الأسرية التي تعمل على تغيسر مجرى الحياة الفطرية للأبناء الذين يتطلعون إلى نموذج ؟المنشئ والنموذج فترة قبل بداية التمدرس ماذا قامت به الحكومات في هذا الصدد ؟ فالتعليم يعرف جيدا أسباب المشاكل ولايقبل الإتهام
مقبول مرفوض
0
2015/06/30 - 03:30
6 | طال لعلو الدم
وماذا يظنون
بالفعل لأنكم لا تأخدون الأمر بجدية فاستهترتم أو استهتروا سابقوكم وتلاعبوا بالميزانيات وأوهموا الشعب أنهم مصلحون بينما هم على الفساد عاكفون وسيظل إن لم تؤخد تدابير الإصلاح بالجد أو ربما سيزيد تأزما إن تعطل الإصلاح. فلحد الآن ذهبت 15 سنة هباء منتورا.
مقبول مرفوض
1
2015/06/30 - 04:01
7 | غريب وطن
الكل معني
لعل عقلية المسؤولين في بلادنا لم تستوعب فشل المنظومة التربوية ولم تتضح لهم الرؤيا بعد. في حين هناك بلدان كانت جد متخلفة وراهنت على التعليم فنجحت بالاستثمار في مواردها البشرية وبتحسين ظروف وجودة التعلم النافع والمتطور. بينما مسؤولونا لا زالوا يرفعون الشعارات الواهية ويستنسخون التدابير الأولوية التي يتوهمونها حلولا ترقيعية على الأطلال. نعم لم يتبقى من المنظومة التعليمية إلا الجدران والطاولات المهترئة في أقسام مكتظة والأطر الهرمة والبرامج العقيمة. فلم تنفع المشاورات الشكلية ولا الإجراءات المنزلة لمعالجة الوضع المتردي. ولن تنفع هذه التصريحات في غياب إرادة حقيقية وانخراط مجتمعي بتغيير للعقلية اللامسؤولة التي تنظر للتعليم بمنظور التصنيع النمطي للبشر عوض التأهيل بالتكوين الملائم والكفايات المناسبة للقرن الواحد والعشرون. وهذه هي القضية الأولى والأولى للوطن وبعدها نرى القضايا لاأخرى.
مقبول مرفوض
0
2015/06/30 - 05:56
8 | حكيم
على سلامتكم. يا الله عرفتوها. جودة التعليم رهينة بإعادة الاعتبار للأستاذ وإشراكه في وضع البرامج والمناهج وتحسين وضعه المادي وتجهيز المؤسسات التعليمية بما يواكب التطور العالمي والرقمي. أعباد الله .. سبورة كاتحمر لوجه ماعندناش فالدار البيضاء. والطاولات متآكلة والخزانات فارغة والأقسام متسخة ومكتظة. حشومة.
مقبول مرفوض
1
2015/06/30 - 09:06
9 | احمد
لا علاقة للعروبة بتدميرك يا كريم اللغة العربية لغة غنية عن التعريف انما خاص التربية والمعقول والقيم هادشي لي خاص
مقبول مرفوض
0
2015/07/01 - 11:20
10 | aziz
est nulleL'éducation
il faut crée un nouveau programme .il faut que ce programme soit comme celle de china . pouquoi on prend toujours le programme des autre pays.
مقبول مرفوض
0
2015/07/03 - 07:29
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة