الرئيسية | اقتصاد | وزارة الحيطي تكشف حقيقة نقل أطنان من النفايات الايطالية السامة لاحراقها بالمغرب

وزارة الحيطي تكشف حقيقة نقل أطنان من النفايات الايطالية السامة لاحراقها بالمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزارة الحيطي تكشف حقيقة نقل أطنان من النفايات الايطالية السامة لاحراقها بالمغرب وزارة الحيطي تكشف حقيقة نقل أطنان من النفايات الايطالية السامة لاحراقها بالمغرب
 

أكدت الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة أن النفايات التي رخصت باستيرادها هي نفايات غير خطرة تستعمل كمكمل أو كبديل للطاقة الأحفورية دوليا في مصانع الإسمنت نظرا لما تتميز به من قوة حرارية مهمة.

وأوضح بلاغ للوزارة أنه على إثر المقالات التي تم نشرها في بعض الصحف الوطنية حول استيراد 2500 طن من النفايات المطاطية والبلاستيكية من إيطاليا وحرقها في مصانع الإسمنت، فإن عملية الاستيراد تتم وفق المقتضيات المنصوص عليها في القانون رقم 00-28، المتعلق بتدبير النفايات والتخلص منها ونصوصه التطبيقية التي تمنع استيراد النفايات الخطرة وتسمح باستيراد النفايات غير الخطرة من أجل إعادة تدويرها أو تثمينها كطاقة مكملة أو بديلة ببعض المصانع، وكذا تطبيقا لمقتضيات اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات والتخلص منها عبر الحدود التي صادق عليها المغرب مند 1995.

وأكدت الوزارة المكلفة بالبيئة، في بلاغها، أنها شديدة الحرص على حماية البيئة وصحة المواطنين واتخاذ الإجراءات الوقائية من كافة أشكال التلوث من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

من جهة أخرى، يضيف المصدر، فإن عملية استيراد وتثمين هذه النفايات غير الخطرة في مصانع الإسمنت، تتم في إطار اتفاقية شراكة بين الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة وجمعية مهنيي الإسمنت، والتي تتضمن مجموعة من المقتضيات، التي تحدد الإجراءات والشروط المتعلقة باستيراد هذه النفايات واستعمالها كوقود في أفران مصانع الإسمنت المجهزة بالمصفاة التي تحد من الإنبعاثات الغازية، وذلك كتجربة أولية في أفق فرز وجمع مثل هذه النفايات على المستوى الوطني بكميات تمكن من الاستغناء عن استيرادها من الخارج.

تجدر الإشارة، حسب المصدر ذاته، إلى أن عملية الاستيراد هذه تخضع للمراقبة والتتبع انطلاقا من البلد المنشأ إلى حين دخولها التراب الوطني للوقوف على مدى احترام الشروط المتعلقة بنوعية هذه النفايات ومكوناتها الكيميائية والفيزيائية وإخضاعها لتحاليل قبل وبعد دخولها إلى التراب الوطني، للتأكد من خلوها من النفايات الخطرة أو السامة، مضيفا أن عملية حرق هذه النفايات تتم بحضور الشرطة البيئية والمختبر الوطني للبيئة للحرص على مطابقة الانبعاثات الغازية للمعايير والمقاييس المنصوص عليها في القانون رقم 03-13 المتعلق بمكافحة تلوث الهواء ونصوصه التطبيقية وذلك لتفادي الآثار المحتملة على صحة الإنسان والبيئة بصفة عامة.

مجموع المشاهدات: 14803 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | abdau
rad
تفوا عليكم حكومة رائحة الحيض تفوح من هاد الحكومة
مقبول مرفوض
2
2016/06/30 - 12:57
2 | عبدوا
استيراد النفايات ههه حنا بلادنا عامرة نفايات اسي الحيطي لاش نستوردوها دولة العفن كاتقبلوا على نفوسكم الذل اشمن اسمنت ولا كاياس
مقبول مرفوض
10
2016/06/30 - 01:43
3 | مصطفى
مجرد سؤال
وهل إطاليا لا تتوفر على مصانع الإسمنت ؟
مقبول مرفوض
13
2016/06/30 - 02:20
4 | مصدوم
الميكا حرام النفايات حلال حلال حلال
مبررات صبيانية ضحكو بها على الأطفال الشعب عاق وفاق حكومة النفاق إطاليا هي نفسها فضحتكم
مقبول مرفوض
1
2016/06/30 - 04:53
5 | مع من انا
الله ياخد الحق
لمادا لم تحرقها ايطاليا في بلدها او انها تعتبر الساكنة مواطنين وان المغاربة مزبلة التاريخ وغير كولو لينا شحال شديتو
مقبول مرفوض
3
2016/06/30 - 05:10
6 | متتبع
الحيضي شحال كانت العمولة ديالك في هاد العملية و شحال عطيتي لرئيس ديالك بنكيران
مقبول مرفوض
1
2016/06/30 - 06:20
7 | موحينو
قهرتمونا
أنا لم أعد أفهم شيئا: حكومة نحارب الميكا من جهة وتدخل أطنانا من النفايات السامةإلى البلد فليشرح لي أحدكم الأمر
مقبول مرفوض
4
2016/06/30 - 07:30
8 | SIMO
لينا الله
جايبين لينا زبل فاااااابور من إيطاليا والناس لي كيبيعو ويستعملون الميكا... قاليك إلا لقاو عندك الميكا تخلص غرامة وفهم تسطا !!!!!
مقبول مرفوض
2
2016/07/01 - 10:20
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة