الرئيسية | اقتصاد | صندوق النقد الدولي يمنح المغرب خطا جديدا للوقاية والسيولة بقيمة تصل إلى 3,47 مليار دولار

صندوق النقد الدولي يمنح المغرب خطا جديدا للوقاية والسيولة بقيمة تصل إلى 3,47 مليار دولار

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صندوق النقد الدولي يمنح المغرب خطا جديدا للوقاية والسيولة بقيمة تصل إلى 3,47 مليار دولار
 

 

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، اليوم الجمعة، على خط جديد للوقاية والسيولة لفائدة المغرب بقيمة تصل إلى 3,47 مليار دولار.

وأوضح بلاغ لصندوق النقد الدولي أن خط الوقاية والسيولة هذا يمتد على أجل سنتين، موضحا أن مبلغا بقيمة 1,73 مليار دولار منه ستكون متاحة ابتداء من العام الأول.

واعتبرت المؤسسة المالية الدولية أن هذا الاتفاق سيسمح للمغرب ب "اتقاء الصدمات الخارجية، بينما تواصل السلطات تنفيذ جدول أعمال الإصلاح لتعزيز صلابة الاقتصاد وتحقيق نمو اقتصادي أعلى وأكثر احتواء لمختلف شرائح السكان".

وأشاد صندوق النقد الدولي ب "نجاح السلطات المغربية خلال السنوات الأخيرة في تقليص مواطن الضعف في المالية العامة والحسابات الخارجية وتنفيذ إصلاحات مهمة يدعمها اتفاقان متتاليان مدتهما 24 شهرا للاستفادة من خط الوقاية والسيولة".

يشار إلى أن الخط الأول للوقاية والسيولة، الذي بلغت قيمته 6,21 مليار دولار، أقر في غشت 2012، فيما تمت المصادقة على الخط الثاني بقيمة تبلغ 5 مليارات دولار في يوليوز 2014.

ونقل البلاغ عن المدير العام المساعد لصندوق النقد الدولي، ميتسوهيرو فوروساوا، أنه "رغم صعوبة البيئة العالمية والإقليمية، حقق المغرب خطوات كبيرة في تقليص مواطن الضعف في المالية العامة والحسابات الخارجية ومعالجة التحديات متوسطة الأجل".

كما نوه فوروساوا، الذي يشغل أيضا منصب رئيس المجلس التنفيذي بالنيابة، ب "التراجع الكبير في الاختلالات الخارجية، كما تم إحراز تقدم في ضبط أوضاع المالية العامة، مع تعزيز أطر السياسات والأطر المؤسسية".

مجموع المشاهدات: 2220 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | citoyen
terminus
le maroc est vendu nous vivrons en esclaves nous et nos enfants pour que puisse vivre une poignée de racaille et de bande de voleurs les marocains doivent penser à ne pas payer ce FMI comment faire tout le monde doit penser à refuser de payer les impôts pour l'année prochaine trop c'est trop
مقبول مرفوض
4
2016/07/23 - 07:17
2 | مبارك فاتح
الفر صة مواتية لبنكيران اجهز علي المغاربة بقروض اخري قبل مغادرتك الغير ماسوف عليها كترة القروض بلا فائدة للشعب ...عوض القروض تتلزمك الشجاعة فمثلا تقليص اكبر اسطول سيارات الدولة في العالم من130.000سيارة بينما لاتجد هذا العدد حتي في الدول المتقدمة والغنية اليابان الصين المانيا وغيرها من الدول التي تسبقنا بملايين السنين الضوئية تخفيض عدد الوزراء والبرلمانيين وحذف تقاعداتهم التي لا يستحقونها حذف سياسة الريع ومتابعة المتهربين من الضرائب وستملؤ خزينة الدولة عوض الاقتراض ولكن تفلح في قهر الطبقة الضعيفة فقط
مقبول مرفوض
1
2016/07/23 - 09:35
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة