الرئيسية | اقتصاد | صحيفة: المصَارفُ المغربية تقودُ النّظام المصرفي الإفريقي

صحيفة: المصَارفُ المغربية تقودُ النّظام المصرفي الإفريقي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صحيفة: المصَارفُ المغربية تقودُ النّظام المصرفي الإفريقي
 

 

 

أخبارنا المغربية – عبد الرحيم القـاسمي 

ذكر بنك المغرب المركزي في تقريره السنوي، أمس، أن نتائج الفروع الإفريقية للقطاع المصرفي في المغرب، أنقذت البنوك من الخسارة خلال العام الماضي.

فقد أظهرت بيانات، أن المصارف المغربية تمكنت من تعويض الخسائر في السوق المحلية بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي وتراجع مُعدلات الفائدة، من خلال الأرباح التي حققتها فروعها في القارة الإفريقية.

وبحسب صحيفة العرب ،الصادرة في لندن ،نقلاً عن خبراء اقتصاد ،فإن القطاع المصرفي المغربي سيتجه تدريجيا نحو التعافي داخليا وسيكون ضمن مصادر النمو الواعدة في إفريقيا نظرا لحجم الطلب المُتزايد على جميع أنواع الخدمات المالية للبنوك المغربية.

المصدر ذاته أضاف، أنه بالرغم من تراجع أرباح القطاع في السوق الداخلية المغربية بنسبة 6.5 بالمائة جراء تباطؤ النشاط وانخفاض الفوائد وارتفاع كلفة المخاطر،إلا أن الأرباح ازدادت بنسبة 5.5 بالمائة نتيجة تعويض الخسائر بالأرباح المجنية من فروعها في الخارج.

إلى ذلك ،أكد محللون للصحيفة نفسها، أن استراتيجية الانفتاح التي ينتهجها المغرب في قطاع المصارف تجاه القارة الإفريقية ساعدت في تحقيق تعزيز النظام المصرفي وجعلها بوابة أساسية لتمويل مشاريع التنمية وخاصة في بلدان غرب إفريقيا.

 

مجموع المشاهدات: 1870 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة