الرئيسية | اقتصاد | قانون " خدام الدولة " يمنح برلمانيا 120 هكتار من الأراضي خصصها لإنتاج عنب الخمور

قانون " خدام الدولة " يمنح برلمانيا 120 هكتار من الأراضي خصصها لإنتاج عنب الخمور

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قانون " خدام الدولة " يمنح برلمانيا 120 هكتار من الأراضي خصصها لإنتاج عنب الخمور
 

عبدالاله بوسحابة : أخبارنا المغربية 

في معرض الحديث عن قضية " خدام الدولة " الذين استفدوا وفق ريع اثار استنكار الجميع ، من بقع أرضية بأبخس أثمنة سوق العقار في المغرب ، نسلط الضوء هذا اليوم، على صنف آخر من الريع الذي استفحلت حدته ، كنوع من العطاءات التي استفاد منها " خدام الدولة " بموجب قوانين لابد من تحيينها ، انصافا لهذا الشعب البئيس الذي لم يعد له حول و لا قوة ، و هنا تطرق مستشار جماعي بالصخيرات خلال دورة ماضية للحديث عن البرلماني السابق " رحو الهيلع " عن حزب التقدم و الاشتراكية ، الذي استفاد  من أرض فلاحية خصبة توجد بمنطقة اولاد عثمان بالصخيرات ، تبلغ مساحتها الاجمالية حوالي 120 هكتار ، قال إنه يخصصها لزراعة العنب المعد أساسا لإنتاج الخمور .

استحواذ الرجل على هذه المساحة الشاسعة على شكل ( كراء )  و لمدة طويلة ( 99 سنة ) ، يقابله وضع مزري جدا و أزمة خانقة تعيش على وقعها مدينة الصخيرات، فيما يخص مشكل السكن ، خاصة إعادة إيواء ساكني دور الصفيح ، حيث الغياب التام لوعاءات عقارية من شأنها أن تحوي كل الفئات التي تعيش ضنك الحياة وسط أكواخ قصديرية ، و هنا الحديث عن ما لا يقل عن 4700 أسرة حسب آخر إحصاء ، تعيش داخل مساكن صفيحية ، موزعة على عدد من الدواوير بالصخيرات.

و ارتباطا بذات الموضوع فقد علمنا من مصادرنا الخاصة أن هذا المستشار البرلماني السابق ساهم بشكل كبير في ارتفاع ظاهرة الهذر المدرسي ، عبر استقطابه لقاصرين من أجل تشغيلهم في ضيعته الفلاحية بأثمنة بخسة ، على اعتبار أن أبناء المنطقة هم من الطبقة المسحوقة التي تعيش تحت عتبة الفقر .

هذا و قد طالب المجلس البلدي السابق للصخيرات ، خلال دورة سابقة بضرورة بحث كل الحلول الممكنة من أجل ضم هذه الأراضي التابعة لما بات يعرف عند عموم المغاربة بأراضي ( صوديا و سوجيطا ) لأملاك الجماعة دفعا بمبدأ المنفعة العامة التي تسبق المصالح الخاصة ، و ذلك بهدف توظيفها في عملية إعادة إيواء قاطني دور الصفيح الذين يقدرون بالآلاف في مدينة لا تبعد عن العاصمة الرباط إلا بكيلومترات يسيرة . 

 

مجموع المشاهدات: 37634 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | HAMID
???
و لماذا لا ؟ فالشعب مغلوب على أمره متفان في تأدية واجباته من كراء ، ماء، كهرباء، مواصلات ، ظرائب، مصاريف المدارس ، العلاج...إلخ شعب شجاع ؛ مناضل؛ فتحية تقدير لشعبنا العزيز . أما بما يخص هاذه الفئة من (خدام الدولة) فلا حولة و قوة إلا بالله العلي العظيم ، السؤال موجه لجميع المستفيدين المجموع حسب الصحافة 68 : إذا كنتم تعتبرون أنفسكم خدام الدولة إذا كيف نسمي ١ المعلم ٢ الجندي ٣ الطبيب ٤ عامل النظافة ٥ الأجير ٦ الإطفائي ٧ رجل الأمن ٨ البستاني ٩ التاجر ..... اليسوا (رجالا و نساءا) هم الخدام الحقيقيون في هذا البلد السعيد؟ الله يلعن لما يحشم.
مقبول مرفوض
11
2016/07/27 - 06:41
2 | SAGHRO
كراء ل 99 سنة
قانون الكراء ل 99 سنة، هو قانون معمول به منذ سنوات، يسمح لزراعة الاراضي القاحلة و الغير الفلاحية وتطويرها وكذلك لتشجيع المشاريع الصناعية و الشبه الصناعية. و قد تم تشجيع بعض المعطلين و حاملي المشاريع بهذا القانون. لكن هناك بعض الاشخاص استفادوا منها دون قيام بالمشاريع المبرمجة و تم تحويرها لبناء الاقامات السكنية.
مقبول مرفوض
5
2016/07/27 - 06:55
3 | زعري قح
شرعت الحكومة في تفويت أراضي الشركتين الفلاحيتين، في سنة 2006، في إطار عقود كراء طويلة الأمد تناهز نصف قرن من الزمن، تلقى حزب الحركة الشعبية، سيلا من الانتقادات حول طريقة تدبير تفويت حوالي 44 ألف هكتار إلى مستثمرين خواص. ليس رحو وحده من استفاد - علي بلحاج - حزب رابطة الحريات سابقا ورئيس الجهة الشرقية (البام حاليا) 450 هكتار - المحجوبي أحرضان - حزب الحركة الشعبية 328 هكتار - رحو الهيلع - حزب التقدم والاشتراكية 609 هكتار - بودلال بوهدود - حزب التجمع الوطني للأحرار 380 هكتار - عبد الرزاق مويسات - حزب الاتحاد الاشتراكي 200 هكتار - محمد تلموست - حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية 123 هكتار - ميلود العلج - حزب الاستقلال 138 هكتار - عبد السلام البياري - الاتحاد الدستوري 165 هكتار - مولاي البشير بدلة - التجمع الوطني للأحرار 77 هكتار - عياد بنعلي - حزب الحركة الشعبية 302 هكتار - خالد برقية - حزب الحركة الشعبية 1082 هكتار - محمد برقية - حزب المؤتمر الوطني الاتحادي 88 هكتار - لحسن بوعود - حزب الحركة الشعبية 816 هكتار - طارق القباج - حزب الاتحاد الاشتراكي 339 هكتار - بوعمر تغوان - حزب الاستقلال 153 هكتار - مولاي إسماعيل العلوي - حزب التقدم والاشتراكية ضيعة بالغرب المجموع : 5250 هكتار إلى حدود سنة 2011 تم الإعلان عن ثلاثة أشطر من عملية الشراكة همت مساحة إجمالية تناهز 97372 هكتار، وتتوقع هذه الأشطر وضع برنامج لتطوير القطاعات الأساسية لمخطط المغرب الأخضر، عبر زرع 21 ألف هكتار من الحوامض و21 ألف هكتار من أشجار الزيتون و4600 هكتار من الكروم و4600 هكتار من الأشجار المثمرة. غير أن ما ورد في التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات يؤكد بالملموس أن هذه العملية لم تحقق أهدافها، وحادت في ظل الخروقات التي شابتها عن الطريق المرسوم لها، حيث عوض أن تمنح هذه الأراضي لذوي الاختصاص من أجل استغلالها في تطوير الفلاحة الوطنية، فوتت، في ظروف غامضة لسياسيين وبرلمانيين وأصحاب نفوذ استغلوها في تحقيق مصالحهم الشخصية دون أن يفكروا لحظة في مصلحة الوطن.
مقبول مرفوض
2
2016/07/27 - 08:26
4 | Douzia
Depuis le temps que ces pratiques existent...Le pays a ete vendu..il ne reste plus rien pour les pauvres qui constituent la Majorite du peuple marocain...Le peuple cherche son pain a la poubelle,et paie ses impots,mm decede,dans sa tombe...JUSQU'A QUAND?
مقبول مرفوض
0
2016/07/27 - 09:11
5 | said
السكوت عﻻمة الرضى
اصبحنا تسمع كثيرا عن السرقة عﻻنية من طرف عصابات تعمل بالدولة و لها صﻻحيات واسعة تفعل ما تشاء دون رقيب و لا حسيب ﻻنها عصابة موحدة كله يضرب من جيهتو لمانضة اصﻻ ميدمة ولكن ممقنعاش زيدهم فلوس السكنى زيدهم اسيدي فلوس المحروقات زيدهم فلوس اللباس زيدهم أسيدي لعطل الصيفية فابور بنين وهداك البشر لكيشد 2500 موضف وﻻ عامل و غارك كردي ومعندو ميوكل وليدات نقصوليه ولا زيدو فلمعيشة زيروه و باز شي 10، 20، 30 مليون فشهر و اﻻمﻻك و زيروه ولخر اﻻ مرض مكيمشي عند الطبيب كيتكمش موت امسكين الحمد لله أن الله كيرزقنا وبنادم كيكشطنا متنساش يوم الحساب امام الله اش اتقول له سبحانه دنوبك على راسك. خدمت في الرباط لمدة عشر سنوات فى ادارات الدولة ولعجب كلشي موجود
مقبول مرفوض
0
2016/07/27 - 09:29
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة