الرئيسية | اقتصاد | خبر سيئ للمغاربة، الدول المصدرة للنفط تتفق على خفض الإنتاج وارتفاعات قادمة في أسعار البترول

خبر سيئ للمغاربة، الدول المصدرة للنفط تتفق على خفض الإنتاج وارتفاعات قادمة في أسعار البترول

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خبر سيئ للمغاربة، الدول المصدرة للنفط تتفق على خفض الإنتاج وارتفاعات قادمة في أسعار البترول
 

 

أعلنت كل من السعودية وإيران عن توصلهما إلى اتفاق وصف بالتاريخي مساء أمس الأربعاء في الجزائر لتخفيض إنتاج النفط من أجل دعم الأسعار التي تراجعت منذ فترة طويلة بسبب العرض المفرط في الأسواق.

وفي ختام اجتماع استمر نحو 6 ساعات ومشاورات استغرقت أسابيع، أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) مساء الأربعاء أنها قررت خفض إنتاجها الى ما بين 32,5 و33 مليون برميل يومياً، بينما كان الإنتاج يبلغ 33,47 مليون برميل في غشت الماضي، حسب وكالة الطاقة الدولية. وهو أكبر خفض في الإنتاج منذ الخفض الذي أقر بعد انخفاض الأسعار خلال أزمة 2008.

وقال وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة الذي يرأس الاجتماع، في مؤتمر صحفي إن “الاجتماع كان طويلاً جداً لكنه تاريخي”. وأضاف أنه مع أن السوق تصدر “إشارات إيجابية”، خصوصاً تراجع في المخزونات وطلب ثابت، “علينا تسريع إعادة التوازن الى السوق”.

من جانبه، عبر وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة عن ارتياحه للاتفاق. وقال إن “أوبك اتخذت اليوم قراراً تاريخياً”.

وأضاف أن قرار “أوبك يسمح للمنظمة باستعادة وظيفة (المراقبة) للسوق النفطية وهي الوظيفة التي فقدتها منذ مدة طويلة”. وأكد أن “هذا القرار اتخذ بالإجماع ومن دون تحفظ”، موضحاً أن الاجتماع غير الرسمي تحول الى جلسة استثنائية للمنظمة لإتاحة إمكانية اتخاذ قرار.

مجموع المشاهدات: 14485 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | محمد
خبر تافه
ومتى استفاد المغاربة من انخفاض أسعار البترول. من المفروض ألا يتجاوز سعر المحروقات في هذه الفترة 5 دراهم للتر الواحد لكن ومع تحرير الأسعار لم يستفد المواطن شيئا و بقيت الأسعار و كأن البترول ما زال في 120 دولار للبرميل الواحد لذلك سواء ارتفع ثمنه أو انخفض في السوق العالمية فالأمر سيان عند الشعب المغربي الذي لا حول له و لا قوة المغلوب على أمره.
مقبول مرفوض
6
2016/09/29 - 12:19
2 | متتبعة
الأمر سيان للمغاربة
بالنسبة لنا نحن المغاربة المزاليط لا فرق كيف غالي كيف رخيص ماذا استفاد المغاربة عندما كانت أثمنة البترول متدنية ؟؟؟؟ لا شيء والله يخلف على حكومة البيديجي التي سرقت الفرحة من المغاربة المزاليط .
مقبول مرفوض
3
2016/09/29 - 12:36
3 | كمال
الخبر السيئ للمغاربة كان في الماضي عندما حرر بنكيران ثمن المحروقات وسيروا صوتوا عليه مرة اخرى الحمد لله انا عايش فسويسرا هههههه
مقبول مرفوض
4
2016/09/29 - 12:52
4 | wasiss
هذا القرار تم بعد مجهود جزائري لمدة شهور قام به بوطرفة متنقلا بين روسيا و ايران والسعودية و آخيرا تحقق الهدف الذي كانت الجزائر ترغب في تحقيقه و نستطيع القول أن الاجتماع حقق ما عجزت أوبك على تحقيقه منذ2008 على أرض الجزائر و هذا بفضل الله و سواعد أبناء الجزائر الفتية -أما بالنسبة للمغاربة الرجاء التمييز بين المغاربة كمواطنيين و الشركات البالعة لمدخول المغاربة بالنسبة للمغاربة لاشيء تغير من أمس ليس من اليوم المغاربة يشتكون من سعر الوقود الغير معقول على دخلهم و بالأحرى منذ غلق منابع تهريب الوقود الجزائري باتجاه المملكة حست الطبقة الضعيفة و المتوسطة أما بالنسبة للشركات فهذه الأخيرة رابحة بتدني السعر أو بارتفاعه عالميا لأن العبء يتحمله المغاربة وليست مغاربة بنكيران يا أخبارنا أنشرلتوضيح الصورة و لكم منا جزيل الشكر و التقدير
مقبول مرفوض
-3
2016/09/29 - 01:24
5 | اللرد
العقل
البتروول انتهى زمانه ولايمكن أن يعود إلى فوق 60 دولار في جميع الأحوال للأسباب التالية: _ الاوبيك تنتج فقط ثلث الإنتاج العالمي حاليا _ كلما ارتفع السعر يعود الإنتاج الصخري بقوة بحكم التكلفة _ ضعف النمو في الدول الأكثر استهلاكا _ ازدياد كبير للطاقة النظيفة _ الوعي المتزايد بالحفاظ على البيئة والحالة هاته يجب فقط ضبط الموزعين في المغرب نظرا لوجود هامش ربح كبير لديهم
مقبول مرفوض
5
2016/09/29 - 02:18
6 |
الله يرد بما
طأح تطيح في جيوبهم طلع تيمص دم المواطن
مقبول مرفوض
3
2016/09/29 - 02:38
7 | عبدالله
الانتاج قوي والطلب ضعيف لن يستمر هذا الاتفاق طويلا. والطاقة البديلة موجودة
مقبول مرفوض
5
2016/09/29 - 03:21
8 | مريريكشي
لا مقدو فيل زيدو فيلة
خبر سيء على المواطن أم على الحكومة المغربية التي رفعت الدعم على المحروقات. المواطن لم يستفد لا من قبل ولا من بعد خفض الإنتاج منذ رفع الدعم على المحروقات
مقبول مرفوض
5
2016/09/29 - 05:09
9 | KHADIRI
France
Des dizaines d' accord ont été signés dans le passé dans différents domaines , ils n'ont jamais était appliqué . Alors pas de problème celui -ci non plus.
مقبول مرفوض
1
2016/09/30 - 12:43
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة