الرئيسية | اقتصاد | تقرير: فرنسا في ريادة المُستثمرين بالمغرب .. والإمارات تزيح إسبانيا من المركز الثاني

تقرير: فرنسا في ريادة المُستثمرين بالمغرب .. والإمارات تزيح إسبانيا من المركز الثاني

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تقرير: فرنسا في ريادة المُستثمرين بالمغرب .. والإمارات تزيح إسبانيا من المركز الثاني
 

 

أخبارنا المغربيةعبد الرحيم القــاسمي

 

كشف تقريرٌ اقتصادي ومالي يُرافق مشروع قانون المالية لسنة 2017 عن كون البنية القطاعية للاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب، شهدت تحولات عميقة خلال الفترة المُمتدة ما بين 2000 و 2015.

وأفـاد التقرير الذي نشر على الموقع الإلكتروني لـوزارة الاقتصاد والمالية، أن تحليل التوزيع الجغرافي للاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب، أبان عن ريادة فرنسا على مستوى الاستثمارات الخارجية، إذ اعتبرت المُستثمر الأول في المغرب بـ 38 في المئة من مجموع هذه الاستثمارات خلال الفترة ما بين 2008-2015، مقابل 49 في المئة خلال الفترة مابين 2000-2007، فيما انتقلت إسبانيا خلال الفترتين من مرتبة ثاني إلى ثالث مستثمر في المغرب بحصة 5,4 في المئة في المتوسط مقابل 21,1 في المئة.

ومن جهتها، أصبحت الإمارات العربية المتحدة ثاني مستثمر في المغرب بحصة 13,4 في المئة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الفترة ما بين 2008-2015، مقابل 3,6 في المئة فقط خلال الفترة الأولى.

ومن جانبها، انتقلت الولايات المتحدة خلال الفترتين، من المرتبة السابعة إلى المرتبة الرابعة في ترتيب المستثمرين في المغرب، حيث مثلت 5,4 في المئة من مجموع عائدات الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مقابل 3 في المئة، وارتفعت التدفقات من 4,9 إلى 13,9 مليار درهم ما بين الفترتين.

مجموع المشاهدات: 3905 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | جعونة مجبر
فرنسا
ومتى كان البلد مستقلا اقتصاديا ولغويا وثقافيا واعلاميا وسياسيا عن فرنسا فهي تسيطر كليا على البلد من الناحية الاقتصادية فاغلب المؤسسات المدرة للربح تابعة لفرنسا ولغويا فاللغة الرسمية الفعلية هي الفرنسية وإداريا فالنموذج الفرنسي هو الساءد وسياسا فاللوبي المستلب الفرنسي يسيطر على البلد وثقافيا فاللوبي المسيطر يروج على ان فقط النموذج الفرنسي هو الوحيد في الموجود الكون مدعم بالإعلام الخاص والعام الموءثر
مقبول مرفوض
37
2016/10/25 - 03:58
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة