الرئيسية | اقتصاد | هذا ما أعلن عنه الحبيب الشوباني بعد زيارة عمل للديار الأمريكية

هذا ما أعلن عنه الحبيب الشوباني بعد زيارة عمل للديار الأمريكية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذا ما أعلن عنه الحبيب الشوباني بعد زيارة عمل للديار الأمريكية
 

أخبارنا المغربية – عبد الرحيم القــاسمي

 

قال مجلس جهة درعة تافيلالت في بلاغ منشور بصفحته الرسمية على فايسبوك ،إنه و "في إطار البحث عن شراكات نوعية منتجة لحلول مبتكرة من أجل المساهمة في رفع تحديات التنمية بجهة درعة تافيلالت الغنية بمواردها البشرية والثقافية والطبيعية؛ توجه رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، مع عضو مكتب المجلس السيد يوسف أمنزو ، للديار الأمريكية في زيارة عمل خلال الفترة الممتدة من 26 نونبر إلى 4 دجنبر 2016".

 

بلاغ المجلس أضاف أنه "تعزيزاً لسياسة الدولة المغربية بقيادة جلالة الملك حفظه الله ، التي تولي أهمية بالغة للانفتاح على اللغات وعلى الفضاء الانكلوسكسوني (وخاصة تجاه العمق الإفريقي) ،وما يتطلبه هذا التحدي من إتقان اللغة الإنجليزية، بالنظر لأهميتها البالغة في مجال العلوم والاقتصاد والصناعة السياحية والعلاقات الدولية، فقد تم التفاهم على بحث سبل إنجاز مشروع نوعي لتعليم اللغة الانجليزية للتلاميذ والطلبة وعموم الراغبين من المواطنين والمواطنات بجهة درعة تافيلالت ،تحت شعار: درعة تافيلالت تتكلم الإنجليزية في 2030".

 

الإستثمار الإجمالي الابتدائي وغير الربحي لهذا المشروع النوعي ،يقول ذات المصدر، يقدر بحوالي 60 مليون درهم ، ستساهم فيه الجهة ب 51% ، مع تخصيص جميع مداخيل المشروع لدعم التربية والتكوين بالجهة – وخاصة في العالم القروي – وفق برنامج عمل يتم تنفيذه تحت إشراف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

 

مجلس جهة درعة تافيلالت ،أشار إلى أن ا"لتكوين سيتم وفق نظام متطور يسمح بتكوين حوالي 64 ألف مستفيد ومستفيدة سنويا (وفق نظام مزدوج يتم حضوريا présentiel وعن بعد à distance ) ويتوج بتسليم شهادة للأهلية بعد أربع سنوات من التكوين كأقصى مدة للمبتدئين ( تتقلص المدة إلى أقل من ذلك حسب مستوى المكتسبات القبلية من اللغة الإنجليزية لدى كل مستفيد ). وسيمكن هذا البرنامج من إحداث حوالي 180 كشكا لغويا kiosk linguistique في مجموع تراب الجهة ( داخل فضاء

 

الكليات والمؤسسات التربوية ومراكز التكوين المهني والإدارات العمومية ومقرات الجمعيات المؤهلة وفي الفضاء العام ) ، كما سيمكن من إحداث حوالي 450 منصب شغل تهم بالأساس الشباب حاملي الإجازة ( على الأقل ) في تخصص اللغة الإنجليزية ( سيخضعون لتدريب بيداغوجي ملائم )".

 

ومن المتوقع أن يشرف على تنفيذ وتتبع وتقييم هذا البرنامج، فريق إداري مشترك تحت إشراف مدير عام ومدير تنفيذي و عشرة (10) أساتذة أمريكيين مبرزين في علوم تدريس اللغة الانجليزية ، سيقيمون جميعهم بالجهة. كما أن فريقا آخر لا يقل عن مائة ( 100 ) "مؤطر عن بعد" سيتولون الإشراف على مواكبة التكوين والتقييم من خلال بوابة إلكترونية تفاعلية ستحدث لهذا الغرض.

مجموع المشاهدات: 10625 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | Anas
التنمية ديال المعقول
هذه هي الشراكة الحقيقية والاستثمار النافع 64 الف متخرج سنويا و450 منصب شغل لأصحاب الاجازة. حفظك الله استاد الشوباني
مقبول مرفوض
7
2016/12/05 - 01:31
2 | BENIDER
attente en priorite de la region
Mr CHOUBANI est ce que tous les attentes en priorités des citoyens de la région ont été réalisées a titre d exemples ces jours de froid très froids a Ouarzazate et en particulier Haut Atlas TELOUETE ou il neige beaucoup pas Hospitalisation des femmes et des vieux et des enfants pas de route pas de classe bien fini pour les élevés des goutes d eaux passe partout Mr choubani vous n avez pas rendu visite des la région depuis votre arrivée pour voir le manque et le souffre des citoyens d et pourtant les4 *4 que vous avez achetée peuvent traverser le chemin que l Anglaoui et la colonisation des français et toujours la et depuis personne n a demander est ce que cette route de 20 km a sera comme tous les autres routes et qu' il y a des êtres humain qui vient dans ces Douaires près de Tcheka a vous Mr CHoubani je voudrais bien que vous me répondu peut etrs vous demandez qu est ce je suis et bien je suis un citoyen Marocain et fils de la région
مقبول مرفوض
-1
2016/12/05 - 02:04
3 | مقيم بكارولاينة الجنوبية.
مقيم بكارولاينة الجنوبية.
شباني كان عند اصدقائه من العدالة و التنمية وجماعة العدل الاحسان الموجودين خصوصا في ”كارولاينة الجنوبية. وسوف ترون انه سيكون اول المسجلين في phd هو واصدقائه من حملة دكتراه السلك الثالث امغربية.وا بنائه عندما ينتهون من الدراسة في تركيا. كان الله في عونك يا وطني
مقبول مرفوض
-1
2016/12/05 - 02:09
4 | مغربي
قيم فرنسا
نطلب تعميم هدا المشروع لابعاد اللغة الفرنسية من شمال افريقيا، فلاياتي من بلد الشواد الا الكوارث.
مقبول مرفوض
5
2016/12/05 - 02:25
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة