الرئيسية | اقتصاد | دينامية المغرب بإفريقيا تربك حسابات جنرالات الجزائر

دينامية المغرب بإفريقيا تربك حسابات جنرالات الجزائر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دينامية المغرب بإفريقيا تربك حسابات جنرالات الجزائر
 

 نورالدين ثلاج لأخبارنا المغربية :  

مباشرة بعد وضع نقطة نهاية لأشغال المنتدى الإفريقي للاستثمار، الذى احتضنته الجزائر، بداية هذا الأسبوع، تساءل الخبير الاقتصادي الجزائري اسماعيل لالماس: "ماذا يمكن أن نصدر نحو افريقيا؟".

اسماعيل لالماس أكد أن مشكلة الجزائر الأكبر تكمن في "غياب استراتيجية واضحة للتصدير"، معزيا الأمر إلى ضعف القدرة لدى المصدرين، بالإشارة إلى وجود حوالى 400 مصدر في الجزائر منهم 50 فقط يصدرون بشكل دائم".

ذات المتحدث انتقد ضعف التبادل التجاري مع دول القارة الإفريقية، إذ لا تتعدى قيمة الصادرات 300 مليون دولار من إجمالي 1,4 مليار دولار تصدرها الجزائر خارج المحروقات، مستدلا على قوله بأرقام رسمية، التي كشفت أن صادرات الجزائر إلى دول إفريقيا جنوب الصحراء لم تتعد 42 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من 2016، ما يمثل 0,25% من إجمالي صادراتها.

وسببت الدينامية المغربية التي يقودها الملك محمد السادس في إفريقيا ارتباكا للجارة الجزائر التي تسعى جاهدة إلى استعادة مكانتها داخل الأسواق الإفريقية، وذلك من أجل وقف التمدد المغربي الذي يكسب أثناء كل زيارة ملكية مساحات جديدة، حيث ودعا رئيس الوزراء عبد المالك سلال الصناعيين الجزائريين إلى "ضرورة إطلاق شراكات في إفريقيا في مجال التصدير وحتى عبر استثمارات جزائرية في القارة".

كما أعلن وزير المالية الجزائري حاجى بابا عمى، أن جزءا من مشكلات المصدرين مع البنوك سيحل بفتح فروع للبنوك الحكومية في الدول الأفريقية. وقال على هامش المنتدى في الجزائر "نحن بصدد دراسة مشروع توجيه البنوك العمومية نحو العمل الدولي وخصوصا في إفريقيا"

مجموع المشاهدات: 19580 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | magheribi
ketert le7sed
انا كنقوليه يصدر ليهوم الرمل راه عندهوم مساحة شاسعة منها او معرفو يقضيو بها والو ,كيطمعو عي فصحرتنا
مقبول مرفوض
33
2016/12/08 - 09:06
2 | hamzali algerie
يا رقم 1 تعقيبا عليك اقول لك حتى انت شريف و سياءتيك يوم تذوق فيه الويلات اما بالنسبة للمعقب رقم 2 فاءقول له كي صدر لينا اختك اللي تسهر حتى الصباح و ما تقدش تكلمها لو تكلمها لاءدخلتك السجن . و انصحك بالنقص في التلغبيب نحن اسيادك .لا نعيش بفتاة السواح.
مقبول مرفوض
-14
2016/12/08 - 11:21
3 | عبدالله
كما فرقوا بين الاخوان اللهم شتت شملهم يارب انك على كل شيء قدير
مقبول مرفوض
6
2016/12/09 - 01:43
4 | من الجزائر
الجزائر القارة
طبعا انتم تجهلون الكثير عن الجزائر هناك مصانع صناعية لا تملكون مثلها مهما فعلتم اعطيكم مثال مصنع كوندور الجزائري الوحيد لدى العرب وافريقيا هو مصننع للالكترونيات يصدر للعديد من البلدان وهو ذا جودة عالية ولا اتحدث عن المواد الغدائية والتمور ومصنع للعربات الصناعية والجرارات انتم تجهلون الكثير لانكم لا تبحثون عن الحقيقة ولكن اذكركم ان صادراتكم تتحكم فيها فرنسا والسعودية والامارات والدليل مدراء البنوك والمؤساسات المغربية كلهم فرنسين حتى جمع قماماتكم فرنسا هي من تتحكم فيها
مقبول مرفوض
-11
2016/12/09 - 02:44
5 | البشير
شراء الاعترافات ...
على الجزائر ان تشطب على ديون الدول الافريقية كما فعلت من قبل ، وان تشترى باموال الشعب الاعترافات بالجمهورية الوهمية ،لتكسب ود الدول الافريقية ..حتى تسد الابواب على الشبل المغوار ابن الاسد المفترس الذي يعرفه جنيرالات الجزائر اكثر من غيرهم ،ليكن في علمهم وعلم الاخرين ملك المغرب يشتغل وفق استراتيجة معينة تسير بخطى تابثة في السياسة الداخيلة كما الخارجية وهو لما خرج ترك البيت الداخلي والكل يتابع خطواته مطمئنا مرتاحا ..
مقبول مرفوض
6
2016/12/09 - 05:24
6 | hamzali algerie
ردا على المعقب رقم 9 لا تنسى ان تفتح سفارة و مزلحة لاءخوانك الخلجيين و السواح الاوروبيين للخروج علنا بدلا من الايواء سرا في النوزل المغربية و البيوت الخاصة بذلك و انحك ان لا تطول لسانك اكثر من هذا فشرفنا بعيد كل البعد عنكم.
مقبول مرفوض
-6
2016/12/09 - 08:30
7 | شوشو
عظام طيو طيو
المذبوحة تضحك على المسلوخة...
مقبول مرفوض
0
2016/12/10 - 07:31
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة