الرئيسية | اقتصاد | الجزائر تستنجد بالبنك الإفريقي بعدما أصبحت "صناديقها فارغة"

الجزائر تستنجد بالبنك الإفريقي بعدما أصبحت "صناديقها فارغة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الجزائر تستنجد بالبنك الإفريقي بعدما أصبحت "صناديقها فارغة"
 

 

 عادت الجزائر، التي تواجه أزمة مالية واقتصادية عميقة، لتلجأ مجددا إلى الاستدانة من الخارج، لتملأ صناديق الدولة التي أصبحت فارغة، وهو الخيار الذي لا طالما استبعدته الحكومة الجزائرية. 

وأعلن البنك الافريقي للتنمية، أمس الخميس، أن الجزائر طلبت منه تمويل مشاريع الشركة الوطنية لتوزيع الغاز (سونلغاز) وشركة البترول العمومية (سوناطراك). 

وكشف بوبكر صديقي تراوري، ممثل البنك الإفريقي للتنمية بالجزائر، خلال ندوة صحفية، والذي أوردت أقواله وكالة الأنباء الجزائرية، "عن أن السلطات الجزائرية طلبت منا ربط الاتصال مع سونلغاز والاطلاع على برنامجها للاستثمارات". 

وبحسب تراوري، فإن البنك الافريقي للتنمية تلقى أيضا طلبا من السلطات الجزائرية من أجل مرافقة شركة سوناطراك على صعيد الاستثمارات. 

يذكر أن البنك الافريقي للتنمية كان قد منح، في دجنبر الماضي، للدولة الجزائرية، التي تعتمد بشكل كلي على مداخيل البترول، قرضا بقيمة 990 مليون دولار موجها لتمويل برنامج دعم التنافسية الصناعية والطاقية. 

ووجه انهيار أسعار الذهب الأسود، الذي بدأ في منتصف سنة 2014، ضربة قوية للتمويلات العمومية الجزائرية، التي تعتمد بشكل كبير على مداخيل البترول، بنسبة تفوق 95 في المائة من المداخيل الخارجية، وبنسبة 60 في المائة لتمويل ميزانية الدولة. 

وكان البنك العالمي قد أعرب عن خشيته من هشاشة البلاد، موجها أصابع الاتهام للاستعمال المتزايد للاحتياطيات من العملة الصعبة، بسبب التضخم وتخفيض قيمة العملة الوطنية وتمويل العجز العمومي. 

وانهارت مداخيل البترول سنة 2016 لتصل إلى 5, 27 مليار دولار، مقابل 72, 35 مليار دولار سنة 2015، بعدما كانت قد بلغت 3, 60 مليار دولار سنة 2014. 

ومن أجل التخفيف من الصدمة في غياب تنويع حقيقي للاقتصاد، تواصل البلاد الاغتراف من احتياطياتها من العملة الصعبة، التي بلغت 114 مليار دولار في متم دجنبر 2016، مقابل 13, 144 مليار دولار في نهاية سنة 2015، و94, 178 مليار دولار عند متم سنة 2014. 

وحذر الوزير الأول، عبد المالك سلال، في مارس الماضي، من أن الاحتياطيات من العملة الصعبة للجزائر ستنخفض تحت عتبة 100 مليار دولار، مناقضا بذلك تصريحاته السابقة التي كان قد وعد فيها بعكس ذلك. 

غير أنه، وبحسب البنك العالمي، من المنتظر أن تبلغ هذه الاحتياطيات 60 مليار دولار سنة 2018، وهو ما سيجبر البلاد مجددا على اللجوء إلى المؤسسات المالية الدولية للاستدانة.

 

مجموع المشاهدات: 15825 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (17 تعليق)

1 |
الجزائر تمسح قروض الدول الإفريقية! الجزائر تتسلف من البنك الإفريقي للتنمية! نضام الحركي تيعطي ويندم كيف ولد لخدم!!! وزايدون واش لي كانت عندو لملاير وما عرف كيف يدير ليها وبدا يفرق لغرامة شمال ويمين على النكافات لي كانو يزغرتو ليه ضد المغرب و يعطي فلوس اللبن لزعطوط لي متوتش كيف جمل فتندوف والشياطة تيفرقها على شعب 40 مليون فنيان فنص عقيل ياكل ويخ... حشاكم! وما يعرفش يبني حتى فين يسكن! غادي عاد دبا ملي تكحطت القضية يطور لبلاد وينجز شي حاجة خاصة مع العقلية المعوقة ديال حكامهم الغير قادرة على التسيير أو التخطيط (سوى النواعر ضد الجيران) وشعب معكاز غيرقا لدر على التنفيد! والحاجة الوحيدة لي عندهم القدرة يخدموها هي دلاقشهم للسب والشتم! لأنه حتى الأكل سيصبح بعيد المنال!
مقبول مرفوض
24
2017/05/19 - 07:23
2 | الحمد لله
الحمد لله
الحمد لله اللهم جوعهم فإن ابناء فرنسا طغوا
مقبول مرفوض
15
2017/05/19 - 07:24
3 | عمروش
جمهورية النيف الخاوي
ادا استمر انخفاض البترول حتى 2025 القملة ستسمعون عنها في الجزائر تسوق الشاريو بالنازحين الى حذوذنا
مقبول مرفوض
7
2017/05/19 - 09:09
4 | anisa
tres tres tres tres tres tres tres tres bonne nouvelle vive le developpement économique assuré par notre roi
مقبول مرفوض
6
2017/05/19 - 09:15
5 | عبدالله
وفروا الأموال اللتي تدفعونها الى البوليزاريو وستحل مشاكلكم المالية
مقبول مرفوض
16
2017/05/19 - 09:24
6 | عبد الرحمن
المسلمون أمة واحدة
السلامن عليكم لمن المحزن أن ترى إخواننا المغاربة في مشادة وتشاتم وتباغض مع أبناء بلدي الجزائر وهم أمة مسلمة واحدة ودينهم واحد والكفار يتفرجون علينا ويتحيون الفرص للهجوم علينا ألم يوحدنا الإسلام ألم يوحدنا القرأن والصلاة ونصوم رمضان مع بعضنا البعض ونستقبل العيد مع بعضنا البعض سيسأل كل إنسان في قبره ممن ساهم في التفريق بين هذين البلدين المسلمين قال تعالى " ولاتنازعو فتفشلوا وتذهب ريحكم " عبد الرحمن الجزائري
مقبول مرفوض
3
2017/05/20 - 03:48
7 | Karim Dz
الحشيش و ما يفعله في عقل المروكي
أأكد لك يا صاحب المقال بأن ماكتبته جانب الصواب .. حاليا الخزينة الجزائرية بها مائة و عشرون مليار دولار زائد خمسة ملايين دولار وديعة لدى البنك الدولي و كل هذه الأموال حلال لم تأتي لامن الدعارة أو بيع و شراء الأولاد و لا من تجارة المخدرات. أما الدين الخارجي فهو صفر و لا أحد يستطيع أن يضغط علينا لا آل سعود و لا أمريكا ، يعني قراراتنا في يدنا و رأيتم ان سياستنا الخارجية تعارض حتى أمريكا على عكسكم أنتم تصفقون لأسيادكم و لا تستطيعون ان تناقشو في الأمر شيئا. نحن و الحمد لله حتى و لو تكون فيه صعوبات إقتصادية سنحافظ على شرفنا و شرف أبنائنا و لا نقبل بصدقات الخليج .. ولا نقبل بسائح نتن يزني أولادنا و لا نقبل بشيوخ أوروبا أن ترجع بلدنا علبة ليلية ... كان بالأحرى يا كاتب المقال أن تكتب و تنير الرأي العام المغربي عن ما تملكه المملكة و ما يوجد في الخزينة العمومية و ما هو الدين الخارجي للمملكة. كان بالأحرى يا كاتب المقال أن تنير الرأي العام المغربي و تحدثنا عن اقتصادكم المبني أساسا على كمية الفياقرا التي يستعملها الخليجي في فنادق المملكة و ما تصدرونه من مخدرات زيادة على ما تتبرع لكم به دول الخليج نحن و أنتم لا مجال للمقارنة للأمانة لي صديق مغربي و قلتها اكثر من مرة في هذا المنبر رجع جزائري بعقليته و هو فخور جدا لكثرة معرفته بي و بالعقل الجزائرية ..
مقبول مرفوض
-3
2017/05/20 - 04:43
8 | اقتراح
Drissmar239gmail.com
سباب زلط العكس.اتمنا من الحكام الجزائر أن يستفيدو من أخطائهم.ويعودو لرشدهم وصوابهم.فحان الوقت بان يفكرون مليا في مصلحة شعبهم الشقيق.لتحقيق التنمية والسلم الاجتماعي.وهدا بالتعاون الإقليمي اي دول الجوار و تبادل الخبرات في جميع الميادين .(الفلاحي والصناعي والسياحي.... ).
مقبول مرفوض
0
2017/05/20 - 04:48
9 | حمد
لحيت حنا مطفرينوا، راه حتى حنا مسلفين من عند صندوق النقد الدولي الملايير، وزيدينها بخسران لفلوس على الشيخات فمهرجان موازين، وباقي مشنا والو ، التشرميل، الدعارة في الخليج، دعارة الأطفال وزيد وزيد، ودابا غادي يبدا تعويم الدرهم، غير نوجدو ريوسنا و نحزمو كراشنا الله يحفظ الشعب المغربي و الشعب الجزائري من كل سوء
مقبول مرفوض
1
2017/05/20 - 05:42
10 | من ألمانيا
دولة ضاربة في التاريخ و دولة وليدة اليوم
أريد أن أرد على الجزائري رقم 3 و أقول له حكام المغرب لم و لن يكونوا عبيدا لجنيراتكم كما تدعي : الأمر بسيط علاقتنا معكم تشبه علاقة كوريا الجنوبية بكوريا الشمالية. الأولى يحكمها عقلاقاء و التانية يحكمها عسكر لايفقه في السياسة شيئا يذكر. فالمغرب يتحاشى هؤلاء المجانين و في نفس اليوم بدأ عليكم يشن حصار اقتصادي و يأخذ منكم مشاريع مثل مشروع أنبوب الغاز مع نيجيريا. كم تمنيت لو كان بيننا و بينكم البحر حتى "تعطيونا بالتيساع".
مقبول مرفوض
3
2017/05/20 - 05:42
11 | دعاء مستجاب
سرطان خلفه جنود فرنسا من بورديلات وهران وتلمسان
اللهم شتت شملهم اللهم زلزل جدرانهم اللهم جمد الدماء في عروقهم اللهم اجعل كيدهم في نحرهم اللهم ابتليهم بجميع الامراض المستعصية اللهم خذهم اخذ عزيز مقتدر اللهم لا تبقي فيهم ولا تذر اللهم سلط عليهم من لايخافك ولا يرحمهم اللهم افضحهم على رؤوس الخلائق وافضحهم اكثر من فضيحتهم بين الدول والامم اللهم ابتليهم بالفتن والمصاؤب اللهم انزل عليهم القحط والجفاف والدمار اللهم انزل عليهم سخطك وغضبك ومقتك الللهم سلط عليهم الارهاب والتقتيل والاغتصاب اللهم عليك بهم اللهم سلط عيهم الايذز والجرب والسل والملاريا والايبولا والزهايمر والباركنسن والشلل والزحف والعمى والطرش الجوع والقمل اللهم شتت شملهم وارهب مضجعهم اللهم امين امين امين امين امين امين امين امين امين
مقبول مرفوض
2
2017/05/20 - 05:43
12 | المغربي
الشعب الجزائري
الشعب الجزائري شعب شقيق نتمنى له التقدم و الازدهار و الشعب الجزائري لا تهمه قضيتنا الوطنية مشكلتنا نحن المغاربة مع النظام الجزائري السياسي و العسكري الذي يريد عزل المغرب عن محيطه الإفريقي بإفتعال دولة وهمية في جنوب المغرب و عقيدته العسكرية التي تعتبرنا العدو و في سبيل ذلك ينشغل بتقسيم المغرب بدل تنمية الجزائر و يصرف ٲموال شعب الشهداء لمعاكسة المغرب. إلمرجو من الإخوة المعلقين مهاجمة النظام الجزائري الغاصب العدو المشترك لنا و لشعبه.ٲما رسالة الشعب المغربي للأشقاء من أحرار الجزائر إحنا خاوة مشي عداوة.........
مقبول مرفوض
1
2017/05/20 - 05:50
13 | المحاسب
إندار للطغمة المفسدة
إني قلتها وأعيد قولها .أن كل من أخد قرشا من أموال المسلمين كان عدوا أو صديقا سيحاسب عليه ولن يرحمه أحد . اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فلا تنسى قدرة الله عليك .وسبحان مبدل الاحوال .
مقبول مرفوض
0
2017/05/20 - 06:05
14 | صحراوي حر
الجار السابع
من وصايا رسلونا محمد صل الله عليه وسلم الاهتمام بحسن الجوار على اساس الاحترام والمعاملة الطيبة والتعاون من اجل الافضل لا العكس ،ونحن على ابواب شهر رمضان المعظم نرجوا من العلي القدير ان يهدينا الى الطريق المستقيم والسعي الى المحبة وتقوية اواصر وجذور الاخوة وفقنا الله واياكم الى مافيه خير للشعبين الشقيقيين والى كافة المسلمين .
مقبول مرفوض
0
2017/05/20 - 08:03
15 | بوزب
امنيات المخزن وحقيقة ان الجزائر اعظم مما يتخيل العقل المروكي الصغير
العكس صحيح هو ان الجزائر هي من ساهمت في البنك الافريقي بنيلغ 250مليون دولار اقرءو الخبر يا مزطولين
مقبول مرفوض
-2
2017/05/20 - 08:39
16 |
خبر كاذب ألقت به الصحف الجزائرية طُعْما لمن تريدهم تبليغه الى المغاربة .
مقبول مرفوض
-2
2017/05/20 - 10:59
17 | Karim dz
الحشيش و مايفعل في عقل المروكي
الى رقم 21 صحراوي حر بارك الله فيك و في كلامك الطيب و ربي يكثر من امثالك و رمضانك و كل الأمة الإسلامية مبارك إن شاء الله
مقبول مرفوض
-2
2017/05/21 - 04:18
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة