الرئيسية | اقتصاد | خبير مالي : تحرير الدرهم سيجعلنا في مواجهة مباشرة مع التقلبات الدولية

خبير مالي : تحرير الدرهم سيجعلنا في مواجهة مباشرة مع التقلبات الدولية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خبير مالي :  تحرير الدرهم سيجعلنا في مواجهة مباشرة مع التقلبات الدولية
 

أخبارنا المغربية 

أكد الخبير المالي، عبد اللطيف بروحو، أن التحرير الكامل لسعر الدرهم يجعل الاقتصاد في مواجهة مباشرة وغير مسبوقة مع تقلبات الوضعية الاقتصادية والمالية محليا ودوليا.

و أفاد بروحو أن السلطات النقدية ستكون متحكمة جزئيا في عملية التعويم في السنوات الأولى مع هامش كبير للتقييس، مبرزا أن البلاد ستمر نحو التحرير الكامل، وأن بنك المغرب سيرفع يده بشكل نهائي عن ضبط سعر الدرهم بعد سنوات من تهيئة الاقتصاد الوطني للتحرير الكامل، لأن "المملكة المغربية لا زالت في بداية مرحلة تحصين الاقتصاد الوطني، ولا زال الاحتياطي من العملة الصعبة يراوح مكانه ويخضع لتقلبات وضعية المالية العمومية".

و كشف بروحو إلى أن القدرة المالية للعملة الوطنية لا يمكن أن تتعزز إلا إذا تم تحقيق حد أدنى من التوازن على مستوى المبادلات الخارجية، وإلا فإن سعر صرف الدرهم سيتدهور بشكل متسلسل إذا تفاقم العجز في المبادلات المالية الدولية للمغرب، مبديا تخوّفه من ضعف القيمة التصديرية للمغرب وعدم قدرة الصادرات على تغطية ولو نصف قيمة الواردات.

واعتبر بروحو أن "أي انخفاض في قيمة الدرهم سيؤدي بشكل مباشر لارتفاع نسبة التضخم، وهي النسبة التي تبدأ خطورتها إذا تجاوزت معدل 5 أو 6 بالمائة، في حين يعتبر ارتفاع قيمة العملة الوطنية سببا في انخفاض الأسعار أو على الأقل استقرارها".

 

مجموع المشاهدات: 3733 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | مجرد رأي لا غير
مجرد رأي لا غير
تحرير الدرهم يخدم فقط خدام الدولة و حراميها أم الفقير و المواطن البسيط من يعاني من ارتفاع أسعار المواد الغذائية و السومة الكرائية....الخ=الضغط يولد الانفجار.
مقبول مرفوض
4
2017/06/24 - 02:07
2 | mustaphaé
AJOURNER
الجواهري مطالب بتاجيل تحرير الدرهم , للاسباب الاتية: -استنزاف العملة الصعبة خلال الاشهر الاخيرة من طرف المضاربين ومشاركة الابناك مما عطل شرطا اساسيا وهو وفرة العملة الدولية التي انخفضت بشكل مهول ويالتالي لا يستطيع بنك المغرب ضخ مزيد منها في السوق , وهكذا سينهار الدرهم حتما -بنية الصادرات غير مأهلة بعد لمواجهة المنافسة في الخارج, وبالتالي ستستفيد كمشة من المصدرين الذين لا يخلقون فرص شغل ولا يعيدون استثمار ارباحهم -السوق الداخلية مهددة بارتفاع صاروخي للاسعار مما سيفجر احتجاجات اجتماعية اخطر من احتجاجات الكوميرا سنة 1981 - الظروف السياسية غير مواتية نظرا لحكومة غير قوية وغير قادرة على اتخاذ الاجراءات التي تأمن مستوى عيش متواضع لجماهير شعبية مقهورة -
مقبول مرفوض
3
2017/06/24 - 03:18
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة