الرئيسية | اقتصاد | الداودي: هذا موعد سحب الدعم عن "البوطاغاز"

الداودي: هذا موعد سحب الدعم عن "البوطاغاز"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الداودي: هذا موعد سحب الدعم عن "البوطاغاز"
 

 أفاد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، السيد لحسن الداودي، أن الوزارة بصدد دراسة ظروف إنجاح عملية رفع الدعم عن غاز البوتان عن طريق إدخال تعريف جديد والذي لن يشرع في العمل به قبل 2019. 

وأكد السيد الداودي، في حديث ل جريدة (لي كونوميست ) نشرته في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أن "عملية رفع الدعم عن غاز البوتان ليست واردة الآن"، مضيفا أن الوزارة بصدد الإعداد لظروف نجاح هذا الإصلاح دون تعريض المستهلك البسيط لأي تبعات. 

وفي هذا السياق، قال الوزير إنه سيتم وضع تعريف جديد للمواطنين مكون من عشرة أرقام، "من أجل التعرف بدقة على المواطنين، خاصة فيما يتعلق بالتقاعد، والتعويض عن المرض والبرامج الإجتماعية والخدمات الإدارية ..."، كما سيتم تصميم بطاقة تمكن من تحديد الذين يستحقون الحصول على الدعم، موضحا أن هذا التعريف لن يدخل حيز التطبيق قبل 2019. 

وشدد على ضرورة تقليص نسبة غاز البوتان المستهلك بشكل كبير في القطاع الفلاحي وتعويضه بالطاقة الشمسية. 

وفيما يتعلق برفع الدعم عن السكر والدقيق، أفاد الوزير أنه سيتم اتخاذ إجراءات مناسبة، مؤكدا على ضرورة "إيجاد بدائل وإعادة النظر في كل شيء بالتنسيق مع المطاحن وذلك من أجل التسريع في معالجة هذا الملف". 

وأضاف السيد الداودي "إننا نريد تغيير كل شيء ونحن نشتغل على مقاربات جديدة يجب تنفيذها في إطار الإستقرار". 

وفيما يخص مستقبل صندوق المقاصة، شدد السيد الداودي على ضرورة "إلغائه" بالنظر إلى أن 16 أو 17 مليار درهم التي تخصص للدعم ستخصص للرفع من القدرة الشرائية للمعوزين، ما سيعزز من الطلب الداخلي. 

وفي هذا الإطار، أشار إلى "الإهمال" الذي طال هذا الجانب لفائدة الشق المحاسباتي، مذكرا بأن المشكل لا يتمثل في الدعم بقدر ما يرتبط بالنمو وتحسين ظروف حياة المغاربة وقدرتهم الشرائية. 

وقال إن الوزارة تعمل على وضع منصة معلومات خاصة بأسعار المحروقات سيتم تفعيلها بغرض تمكين المستهلك من الحصول على معلومات حول الأسعار المعتمدة في محطات الوقود باستخدام الهواتف الذكية. 

وأشار إلى أن المعلومة لا تتوفر لدى المواطن لاختيار محطات الوقود وأن ظروف المنافسية الحقيقية غائبة، معربا عن الأسف لعدم تهيئة الوسائل الضرورية لتمكين المستهلك من المعلومة. 

من جهة أخرى، أبرز الوزير أن الشراكة بين القطاعين العام والخاص تشكل أحد الأوراش الكبرى التي ستنكب عليها الحكومة، مشيرا، في هذا الصدد، إلى أن الإطار التشريعي الحالي يعتبر "معيقا، معقدا ومتجاوزا". 

في هذا السياق، أكد الوزير على ضرورة التعجيل بتعديل النص المتعلق بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، مذكرا بأن أول نص حول هذه الشراكة يرجع إلى عام 2015. 

مجموع المشاهدات: 18311 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | نبيل الغيور
متضرر
العدالة والتصفية أدخلت المغرب في الويلات
مقبول مرفوض
6
2017/08/16 - 01:44
2 | محمد
غير بلعقل
قبل تفكير في الغاء صندوق مقاسة وجبة تفكير في الغاء معاشاة البرلمانين و بهذا ستوفر الدولة 3 مليار درهم اللهم 700 برلماني و مستشار اولى 30 مليون مغربي.
مقبول مرفوض
14
2017/08/16 - 02:01
3 | الصحراوي
اللهم احفظنا من الظلم والغلاء والقهر
وفيما يخص مستقبل صندوق المقاصة، شدد السيد الداودي على ضرورة "إلغائه" بالنظر إلى أن 16 أو 17 مليار درهم التي تخصص للدعم ستخصص للرفع من القدرة الشرائية للمعوزين، ما سيعزز من الطلب الداخلي. دخلنا عليكم غير بالله هل استافد الشعب المعوز من الغاء دعم الكازوال والبنزين الم يستفيد الموزعين الدين اصبحوا اغنياء صرح لي محاسب في محطة توزيع البترول ان ارباح هده السنة لم يكن لها متيل سابقا وسرح بها المدير العام للابناك الم تزيدوا من تفقير الشعب اللهم عجل بتعديل حكومي لكي يكون وزير واحد للوزارة لا تؤتر على الشعب من العدالة والتنمية
مقبول مرفوض
5
2017/08/16 - 02:16
4 | مصطفى
البوطة قنبلة موقة احضر ايها الوزير
مقبول مرفوض
5
2017/08/16 - 02:43
5 | عبدة
الله ياخد فيكم الحق
الله يجعل هاد البوطا تفركع فيكم يا وزراء السوء. من نهار شفنا كمامركم و نتوما قاهرين عباد الله الله ياخد الحق فيكم و فهادوك المكاخين لي طلعوكم
مقبول مرفوض
10
2017/08/16 - 02:53
6 | علي
ماذا يريد حزب النيابة والتعمية على وزارة الداخلية كبح جماح هذا الحزب
مقبول مرفوض
2
2017/08/16 - 03:00
7 | دابا انا مسوق
لي فهم شي حاجة يشرح لينا
مافهمت والو خاصك تكون ايكسبير فالماط باش تفهم هاد اللغة ولكن المصير تاع الراميد هو مصير هاد التخربيق لي كيخربقو علينا هنا لي عندو عمو فالحكومة غادي يستافد من هاد الخواض ولي ماعندوش ماماه فالعرس غادي يتفرج فلوركيسترا ولكن غادي بات بلا عشا وعلاش ماتخليوش الحال يبقا على ما هو عليه وخا البوطا غالية دابا نيت قهرتونا بهاد الخرجات عندكوم كتعالجو فالقشور ومخلين اللب كينخر فيه الدود الله يعطينا وجوهكم وراه انا مازال مافهمت تا وزا لي فهم شي حاجة يشرح لينا كيفاش غادين يعرفو الفقراء وهم الاكثرية باش يطبعو لهم البطاقة باش يستافدو من هاد تيبيخا ؟ ومني يخرجو هاد الفيلم فين غادي نتفرجو فيه واش عند البقال ولا عند مول لهري ولا فالقيادة ولا فلابريكاد تاع الجدارمية ؟ تصميم بطاقة تمكن من تحديد الذين يستحقون الحصول على الدعم !!!!!! هاد الدعم فين غادي يكون واش فين ما بغيت تبدل البوطا خاصك تدلي بها لمول الحانوت ؟ ولا القايد والمقدم هو لي غادي يبقا يفرق البوطاكاز فحال لي كيديرو للدقيق ولا خاصك تمشي للوزين تاع البوطا تعمرها فيه ؟ وعلى فكرة الدقيق المدعم انا نهار كناكلو فشي بلاصة كيدير لي الجوع والله مكنحس براسي كليت شيحاجة وزيد حتى البوطا لي كاينا دابا فيها انواع دالغاز كاين فيه شي نوع اذا سنشقتي ريحتو خصك تمشي للطبيب كاتدير الفيضان فالمخ هانا مزاوك شرحو لي رانا مابغاش يتفهم لي هادشي اولا واقيلا انا لي مابغيتش نفهم حيت هادشي كايبان فالحكومة باغية تتهنى من داك الدعم والدراوش يغرقو فالبوطا غلات مشات على عينيهوم ضبابة
مقبول مرفوض
3
2017/08/16 - 03:08
8 | Nour
سلا
لم افهم لماذا يتسابق هؤلاء لازالة الدعم عن الغاز وهم سيزالون من مهامهم عما قريب انشاء الله.لماذا سيرفعون الدعم ونحن نعلم ان الغاز وجد في الجهة الشرقية وسيشرع في نقله الى اروبا قريبا . نطلب من الداودي يذهب ليبحث ويبين حنكته كيف يستخلص الضرائب من اصحاب الشركات ولا حنا حيط قصير.(نصبرو ساعتكم غادوز....)
مقبول مرفوض
4
2017/08/16 - 04:58
9 | karim
ما توصلش انت ومن يساندك لذاك النهار لترفع الدعم. تشرعون على هواكم وكاننا بهائم في حضيرتكم. كيف ستوزع بطاقة الضعفاء يا عبقري زمانه؟ علما ان ازيد من 90 % من المغاربة فقراء.
مقبول مرفوض
4
2017/08/16 - 06:28
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة