الرئيسية | اقتصاد | تشيكيطو يكشف حقائق " صادمة " عن العائدات الخيالية التي يجنيها المغرب من الفوسفاط و هذا نصيب كل مغربي منها

تشيكيطو يكشف حقائق " صادمة " عن العائدات الخيالية التي يجنيها المغرب من الفوسفاط و هذا نصيب كل مغربي منها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تشيكيطو يكشف حقائق " صادمة " عن العائدات الخيالية التي يجنيها المغرب من الفوسفاط و هذا نصيب كل مغربي منها
 



في تدوينة مطولة عبر حسابه الخاص عبر الفيسبوك ، كشف عادل تشيكيطو، النائب البرلماني السابق عن حزب الاستقلال ، و الذي يشتغل حاليا كصحفي بجريدة " العلم " - كشف - حقائق مثيرة قد لا يعلمها كثير من المغاربة عن العائدات الخيالية التي يجنيها المغرب من الفوسفاط ، عبر مقال عنونه بـ " ألف درهم لكل مغربي ومغربية شهريا "، نسوقه إليكم كما جاء : 

تكاد تكون نادرة، تلك التقارير الرسمية و الصحافية التي استطاعت بصيغة محتشمة أن تفتحص شؤون المكتب الشريف للفوسفاط وتنقل لنا صورة مختصرة عن إدارة شؤون هذه المؤسسة المكلفة بالمتاجرة في خيرات البلاد الباطنية.

ما تؤكده نقرة واحدة في محركات البحث على الإنترنت، هو أن مداخيل هذه المؤسسة "المقدسة "، و التي وضع على مسافة منها خط أحمر لا يمكن لأي كان الاقتراب منه، كفيلة بضمان "السترة" لفقراء المغرب .

فهذه المؤسسة المحمية بقرار رسمي غير معلن، تعد من أكثر شركات الدولة تكديسا للعملة ، وموظفوها (الكبار أقصد) يتقاضون أجورا وعلاوات تصل في بعض الأحيان إلى 500 ألف درهم شهريا، ناهيك عن الامتيازات التي لا تعد و لا تحصى .. طبعا، إن الرقم الذي ذكرته يبدو مهولا و صادما لكن إدارة المكتب لم تكلف نفسها يوما عناء تكذيب أو تصحيح هذه المعلومة التي تم تداولها على أوسع نطاق بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

ثم إنه مع ما يلف موضوع مداخيل المكتب من غموض، و بالنظر إلى القيمة التي تحظى بها مادة الفوسفاط عالميا فمن البديهي أن يخصص كبار المكتب لأنفسهم هذه المبالغ المبالغ فيها.

ولكي نستوعب هذه الحقيقة الصادمة علينا أن ننقب من جهتنا عن قيمة الفوسفاط بين دول العالم ليتأكد لنا أن شركة المغاربة تجني سنويا الأموال الباهظة مقابل تصديره .

و للاضطلاع على أهمية المنتوج الذي تنقب عليه الـ (ocp) تعالو معي في هذه الجولة المختصرة جدا لنتعرف على قيمته و على ما يمكن أن يضمنه للمغرب من أمن غذائي و استقرار نفسي وتموقع ديبلوماسي ضاغط على المستوى الدولي.

فالمغرب هو أول مُنتِجٍ للفوسفاط، وثالث دولة مُصدّرة في العالم، متبوعا بالصّين ، ومن الفوسفاط، تستخرج أسمِدة الفوسفور الأساسية في التّغذية العالمية.. يقول الاستاذ محمد إفزارن في مقال نشر بالموقع الالكتروني "هيسبريس" إنه بدون فوسفور، لا فلاحة، ولا زراعة، ولا بشر، ولا حياة فالفُوسفور، المشتقُّ من الفُوسفاط، ضروري لنموّ الكائنات، منها النباتاتُ والحيوانات والإنسان..

ويؤكد ذات المصدر أنه تم مؤخرا عقد مؤتمرٌ عالمي حول أسمدةِ الفوسفور،أو ما سمي بإكسير الحياة لتوعية السياسيين، والرأي العام، بأهمّية هذه المادة الضروريةِ للحياة، وتمّ التأكيد على أن هذه الأسمدة يتزايدُ الطلبُ عليها في الأسواق العالمية، وأنّ العالمَ مُهدّدٌ بمجاعةٍ كُبرى ما بين 2030 و 2040 القادمة، إذا استمرّ التّبذيرُ الحالي في التوزيعِ العالمي لهذه الأسمدة الأساسية الفُوسفُورية.

معنى هذا أن هذه الثورة المغربية رغم ما نتلقاه من تطمينات رسمية تسير في اتجاه الاستنزاف دون أن ينعم المغاربة بعائدتها.

وبالاضافة الى ما يحتويه الفوسفاط من مكون الفوسفور تؤكد تقارير علمية في هذا الشأن أن الفوسفاط المغربي يضم في مكوناته معدن اليورانيوم، المادة الثمينة التي تستغل في الصناعة النووية، غير أن المغرب يصدِّر موارده الفوسفاطية في معظمها كمادة خام إلى الخارج، حيث يعاد تدويرها ومعالجتها، ما يقلل من استفادته من تلك الثروة.

وبالعودة إلى صلب الموضوع و الذي يتعلق بمداخيل "المؤسسة الشريفة" فإن الأرقام المتضاربة التي تتوارد علينا من حين لآخر تبرز حقيقة ساطعة مفادها أن هذا الشعب "محكور" في ثرواته وأن مداخيل المكتب الشريف للفوسفاط كفيلة بسد حاجيات المغرب في مجال البنيات التحتية و قادرة على سد رمق كل مغربي أنهكته الفاقة (على الأقل) .

فالمكتب الشريف للفوسفاط الباحث عن هذه الموارد، في كل من مدينة خريبكة وابن جرير واليوسفية و فاس بوكرع .. يحصل، حسب معطيات و تقارير صحفية مغربية، على ما يقارب 14,49 مليار دولار سنويا.

بل إن جريدةُ «نورثيرن مينر» الأمريكية المتخصّصة، كتبت السنة الماضية أن مداخيل المغرب من الفوسفاط، فقط في 6 أشهر، تفُوقُ 2,5 مليار دولار، و ما تُقدّمهُ الإدارةُ من معلوماتٍ للمغاربة عن أرباحِها قد يكونُ غيرَ صحيح، بسببِ تهرُّبِ المسؤولين المغاربة من إدراج " الشركة الشريفة للفوسفاط " بالبورصة، لتبقى الأرقامُ سرّية.

ولم يكن موضوع الفوسفاط المغربي حديث الجريدة الأمريكية فقط بل تساءل بعدها "ماثيو كيفيل"، وهو باحث في جامعة "لورونتان" الكندية، في مقال نشرته أسبوعية اقتصادية كندية - تساءل - مستغربا من التناقض بين مداخيل الفوسفاط و معاناة المغاربة من الفقر، " بل الأدهى والأمر أن الفلاحين المغاربة لا يستطيعون اقتناء الفوسفاط لأراضيهم " !!!

إن ما يزيد من ارتياب المغاربة حول مدخرات المكتب الشريف للفوسفاط هو تهرب إدارته من البوح بمداخيلها و نشرها علنا.. واقتصارها في مجمل خرجاتها على الخوض في نقاشات تتعلق بعمليات التعدين و الابتكار التكنولوجي والزراعة المستدامة.

و إذا صحت تقديرات جريدةُ " نورثيرن مينر "، و أصررنا على استعمال الآلة الحاسبة فإن حق كل مغربي من مرجوعات ثرواتهم قد يقارب 40 درهم يوميا لكل مغربي، أي حوالي 1100 درهم شهريا.

في مقابل ذلك أظهرت أرقام رسمية،ارتفاع الدين العمومي المغربي بنسبة 4.8 في المائة، ليبلغ 827 مليار درهم، منها 312 مليار درهم كديون خارجية، ما يعني أن كل مغربي مدين خارجيا بأكثر من 9700 درهم إلى المؤسسات المالية والدول الأجنبية.

على مكتب الفوسفاط المغربي أن يمتلك الشجاعة الكافية ويكشف عن عائداته من إنتاج هذه المادة الحيوية، و يساهم بقدر من الوطنية في القضاء على البطالة بالمناطق التي ينقب فيها و يشغل كل المعطلين الذين جفت حناجرهم بالمطالب ، وإلا فإن ما يروج و يروج حول التلاعب والتدليس يكون قد أخذ منبتا له بين تلك الحقائق التي اندلعت في رؤوسنا كالطحالب حتى غطت عقولنا التي لا تقبل الاستبلاد .

مجموع المشاهدات: 61218 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (25 تعليق)

1 | **الرررزززوووزززي***
اخدم يا التاعس ... للناعس...
المرحوم علال الفاسي في احدى خرجاته ضد الاستعمار الفرنسي كان يقول لنا (حاربوا فرنسا.... و عندما تخرج من المغرب . كل مواطن مغربي سياخذ شهريا الف فرنك من عائدات الفوسفاط.) .و لحد الان لم ناخذ شيئا اللهم نحن حاربنا الاستعمار و سجننا و منا من قضى نحبه تحت وطئة التعذيب الفرنسي...... و اهل فاس درسوا و تخرجوا و استولوا على كل المناصب المربحة لهم.
مقبول مرفوض
56
2017/08/17 - 08:57
2 | Ben addi
الفوسفاط
إوا العجب هذا وحنا قاتلنا الزلط
مقبول مرفوض
28
2017/08/17 - 09:05
3 | خالد
الله ينعل لميحشم
الم تعلم ان العادة السرية ثاثر على المخ لماذا لم تطالبهم بالحساب عندما كنت تتقضا ٣ مليون في الشهر باردة زاءد الامتيزات
مقبول مرفوض
13
2017/08/17 - 09:07
4 | سعيد نزاطى
راى
هذا الكلام كثيرا ما سمعناه منذ ستينات القرن الماضى لقد كان معارضو الحسن الثانى فى ذلك الوقت ينشرون هذه الارقام و يقولون ان نصيب كل مغربى فى ذلك الوقت هو 10 دراهم فى اليوم و للاسف الشديد لم يستفد المغاربة من مداخيل الفوسفاط بل حتى سكان المناطق المجاورة طالهم التهيش و الفقر رغم مرور السنين فلو كانت تخصص لتلك المناطق و لو نسبة قليلة من المداخيل لما عانت من الفقر والبطالة .اموال الفوسفاط كانت تكدس فى الابناك الخارحية تستفيد منها طبقة نعرفها جميعا و لكن عند ربكم تختصمون الله ياخذ الحق فى من كان السبب.
مقبول مرفوض
23
2017/08/17 - 09:09
5 | رحال
ياللمصيبة و تريدون للحراك أن يتوقف إن الشعب يدرك مايدور داخل دوالب مؤسستنا ولا يريد الا الإنصاف و يا ترى من سيعيد له ثرواته و حقوقه؟ .
مقبول مرفوض
20
2017/08/17 - 09:19
6 | حسون
علاه الملك مافخباروش..ماهو ذو قيمة في المغرب مسكوت عنه لان كل اولي الامر كاياكلو من الغلة تاعتوا.والا فلماذا الصمت.فلوس مناجم الذهب والصيد البحري والفوسفاط فين كاتروح.....
مقبول مرفوض
22
2017/08/17 - 09:23
7 | عابر سبيل
وماذا عن الفضة والذهب الكوبالت و البحار والقادم من الغاز والبترول وووو قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه .ماجاع فقير إلا بتخمة غني
مقبول مرفوض
26
2017/08/17 - 09:34
8 | عادل
تشيكيطو
الله يرحمك مشية فه بحال لي سبقك
مقبول مرفوض
1
2017/08/17 - 09:47
9 | kko
voila pourquoi zafzafi cri et les idiots le critique lol
مقبول مرفوض
24
2017/08/17 - 10:01
10 | Abdelmajid
Allah w akbar
Khalit lihom denya w hssab yaw 9iama. Ana ghadi natlab ha9i mn allah.
مقبول مرفوض
4
2017/08/17 - 10:05
11 | حميد
مغربنا ليس لنا
المغرب لا زال يرزح تحت الاحتلال الفرنسي، المغرب استقل بشروط استغلال البلاد رغم الاستقلال. نقبوا أيضا في مداخيل مكتب السكك الحديدية أين تذهب، اسألوا عن الضيعات الفلاحية الواسعة أين تذهب خيراتها و عائداتها أين خيرات البحر وعائداتها التي لا تذخل اصلا للمغرب. والله ثم والله لن تسمح في حقي ساشتكيهم لرب العالمين يوم الحساب.
مقبول مرفوض
18
2017/08/17 - 10:07
12 | قول الحق
لنا الله
سنحاججكم ونقاضيكم عند رب العالمين ولن أسمح في ذرة من حقي يوم القيامة. كلكم راع وكلكم مسؤول على رعيته
مقبول مرفوض
9
2017/08/17 - 11:19
13 | قول الحق
لنا الله
سنحاججكم ونقاضيكم عند رب العالمين ولن أسمح في ذرة من حقي يوم القيامة. كلكم راع وكلكم مسؤول على رعيته
مقبول مرفوض
5
2017/08/17 - 11:19
14 | saber
وامعتصماه
الله ياخد فيكم الحق فين الغاز الطبيعي وفين وفين وفين.مالكم سكتوا الكل يسب الزفزافي مسكين هاد البلاد مشات والرعاوين كتروا
مقبول مرفوض
9
2017/08/17 - 11:28
15 | HAMED
VOUS SAVEZ AUSSI
L'OCP POSSEDE UN BUREAU SPECIAL EN FRANCE CHATGE D'EMPOCHER L'ARGENT DES PHOSPHATES LES TRAVAILLEURS AU MAROC LA SOCIETE AU MAROC ET L'ARENT SE PAIE EN FRANCE
مقبول مرفوض
4
2017/08/17 - 11:54
16 | يونس
النظام الملكي مسؤول
حسبنا الله ونعم الوكيل. أمير المؤمنين هو المسؤول و عليه تصحيح الامور.
مقبول مرفوض
16
2017/08/17 - 01:08
17 |
واسير تخدم على راسك تحركوا ترزقوا اما اذا تسنيتي الف درهم فانت غير كتحلم
مقبول مرفوض
-15
2017/08/17 - 02:11
18 |
والله تيفطحكم لأنكم كلكم في ميزان واحد هدا هوسبب أن البلاد لم تصلح وشعبها يعيش دائما في الدل لأنكم تعرفون بعضكم بعض ولا أحد يريد الإصلاح لأن إصلاح فيه تضحية وانتم لا تريدون أن يمس جيوبكم وإمتيازات الدي شرع مشربع مغربي ولكن الله سبحانه وتعالى غدي ينوض الفتنة في مابينكم وحتي ولو قتلتم من يفضحكم الشعب في الأخير يعرف الحقيقة ونصلي ونرفع أيدينا الي رحمان الرحيم لأنكم تاكولون سحت والله يمهل ولايهمل وفي الأخير )(كفن40درهم ولانتوما صندوق150د اوفلوس فوسفاط بقات ونطلب الله من ضيعنا وضيع أبناءنا أن نبقي وراءه الي يوم البعت ونأخذ فلوس فوسفات كلها كيف مكان في هدهي الدنيا
مقبول مرفوض
4
2017/08/17 - 02:31
19 | سعيد السوسي
راتب السكوت
كثرة الكلام من اجل الكلام ، لماذا تشكيطو عندما كان برلمنيا لم يقل هذا الكلام اتدرون لماذا ؟ لانه كان يتقاضى راتبا من المكتب الشريف للفوسفاط . لانه هل يعقل السميك ببلادنا الفي درهم و البرلمانيين اربعة ملايين هذا الفرق بين المبلغين يسمى راتب السكوت
مقبول مرفوض
3
2017/08/17 - 04:08
20 | Brahim Marrakech
Délire
Source non fiable .il n a pas encore dépassé l adolescence .le monsieur qui se masturbe sur le net n est pas digne de confiance .!!!!
مقبول مرفوض
-2
2017/08/17 - 04:11
21 | mowatin 7chem issami rasso mowatin
kolchi bayen mashi 7tal daba
hhh siro 9albo lash smito maktab CHARIF lilfossfate , siro 9albo 3La pk dik CHARIF et vous allez comprendre fine flouss dialo kimchiw
مقبول مرفوض
3
2017/08/18 - 06:13
22 | مصطفى...
إوا شي واحد إگول ليا أنّ هذ الشي مفراسش حامي المِلَّة والدين و الفقراء و المستضعفين، حتى المكاتب والشركات هناك من هو شريفٌ منها و الغير شريف.
مقبول مرفوض
4
2017/08/18 - 06:15
23 | Hassan marrakech
Oui il faut en parler et maintenant
Il n'est jamais trop tard pour bien faire.ce monsieur dénonce la main mise des hauts responsables de l'état sur les revenus du phosphates parcequ'il à plus de preuves et peut être sa conscience s'est réveillé maintenant. Ou va tout cet argent ? OCP , poissons,or,argent,cobalt,agricultures,etc....
مقبول مرفوض
3
2017/08/19 - 01:30
24 | mehdi Paris
Répartition des richesses
C'est un discours de démagogie. Oui chaque Marocain peut avoir 1000 dirhams mais est ce que le Marocain qui financera les routes, la santé, l'éducation, et les salaires des fonctionnaire De plus, les chiffres financiers sont consultables sur le site de l'OCP et je ne pense pas que l'OCP puisse mentir sur les chiffres affichées car ça nuira à sa réputation à l'international. ?
مقبول مرفوض
2
2017/08/20 - 02:46
25 | BS
La vérité
La seule vérité est strictement chez Tarrab le PDG du groupe OCP . Le reste c'est du blabla . N'écoutez pas les Oulad La9... Retraité OCP
مقبول مرفوض
0
2017/08/21 - 10:07
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة