الرئيسية | اقتصاد | إعصار "إِرْمَا" المدمر يضرب جيوب الموظفين وفقراء المغرب

إعصار "إِرْمَا" المدمر يضرب جيوب الموظفين وفقراء المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إعصار "إِرْمَا" المدمر يضرب جيوب الموظفين وفقراء المغرب

منذ مدة ونحن نترقب ونتابع عن كتب تطورات إعصار " إرما" المدمر الذي ضرب جيوب الموظفين وفقراء المغرب بسرعة رياح  قوية تعدت المليون كلم في الساعة حسب تقديرات المواطنين الذين اقتنوا الاضاحي "بالكريدي" من المؤسسات البنكية وفي الأخير "تكرموا عليهم الكلاب في الشوارع" بعدما خَلاَتْ جيوبهم مساكن كيسفرو، ومملؤة بالهواء، إذْ أصبحت "ماندة الموظف كطير قبل ما يشدها".

أكد الموظفات والموظفين ضحايا إعصار "إرما " المدمر في تصريحات متطابقة أن رياح قوية شطبت جيوبهم نهائيا، هذا، وقد انطلقت بوادر الإعصار برياح خفيفة قبل أيام عيد الأضحى مند بداية شراء الملابس والأحدية الجديدة للأولاد...، تم اقتناء الأضاحي والقرابين ولوازم وضروريات الاحتفال بهذه السنة والشعيرة النبوية...

ازدادت قوة الرياح مصحوبة بنزول دمعات من أعين الأطفال والآباء والأمهات بعدما أجبِرْنَ على  رمي الاضاحي التي أصبحت متعفنة وزرقاء اللون داخل "الفريكوات"، وذلك بعد ذبحها لأسباب اختلفت حولها التصريحات.

جاء في بلاغ المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغدائية "onssa  " أن المواطنين "مبقاوش كيعرفو يذبحو إلخ، حسب فهمي المتواضع والضعيف، وفريق أخر من الكسابة وذوو الاختصاص من المربيين قالوا أن "الخرفان كانت تأكل حبوب دردك وميكاماص والسيكاليم وفاتح الشهية...

بالرجوع إلى تصريح وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات ومحاربة الفقراء والطبقة الوسطى "عفوا" التصحر قبل العيد الاضحى، قال: أن القطيع بصحة جيدة، لم أفهم لحد الساعة أي قطيع كان يقصد ؟؟.

ولم تمضي أيام قليلة حتى تضاعفت قوة إعصار "إرما" المدمر والذي شطب ونشف وجفف جيوب الموظفات والموظفين المغاربة والطبقة الكديحة والمياومين...عن أخرها بمناسبة الدخول المدرسي، الذي "تلقات علاماتو" مع الاحتفال " بعشوراء " حيث يجبر الأولاد أباءهم وأمهاتهم على شراء الألعاب والدمى "كويزينة" وبأثمنة غالية وغير معقولة في بعض الأحيان.

كان الجيل الذهبي في سنوات السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات يصنع لعبته من علبة سردين "وقفايل الزيت وقصب ومطاط جلد" وأشياء أخرى.

جذير بالذكر أن هذا الإعصار القوي الذي ضرب جيوب الموظفين وفقراء المغرب بسرعة قياسية سجل إصابات وصفت بالخطيرة في صفوف هذه الفئة المعوزة، رافقتها فواتير الكهرباء الماء الصالح للشرب، وفواتير الهاتف النقال، "والويفي" التي أسقطت كل من حاول النهوض، المهم الطايح كثر من النايض، والنايض غادي سخفان.

وأكد شهود عيان أن هذا الإعصار المدمر لم يسجل أدنى إصابة أو خدش بسيط في جيوب الحرْبائيين والبرمائيين والبرلمانيين والمستشارين والوزراء... وكل المستفيدين من خيرات البلاد والصفقات العمومية، وأضاف مصدر عليم أن الأجور السمينة والمعاشات الغير قانونية ضدا على إرادة الشعب والتي يتقاضونها أمْنتهم من قوة هذا الإعصار المدمر الذي سحق بشكل كبيرة "المقحطين من المروك كحل الراس".

فهـــد الباهـــي

مجموع المشاهدات: 33830 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (14 تعليق)

1 | مول البابوش
الخليج
أمريكا ستبقى هي أمريكا رغم الأعاصير و الكوارت الطبيعية ودلك بسبب الأموال التي جمعها ترامب من رؤساء وملوك الدول العربية المفقرة شعوبها‎;-)‎قطيعها‎:-)
مقبول مرفوض
6
تقرير كغير لائق 2017/09/13 - 01:04
2 | ابو عمر
الميريكان ضربها اعصار ارما، و الطبقة الفقيرة من المغاربة ديما ضاربها و على طول العام اعصار "ازما".
مقبول مرفوض
7
تقرير كغير لائق 2017/09/13 - 01:56
3 | حسن
عنوان باسل و حامض
لا علاقة لكلمة 'إعصار إرما' بالموضوع، عند التطرق للقرائة احس بالنصب... حامض هادشي
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2017/09/13 - 02:31
4 | احمد
اعصار وشمن إعصار هذا
الله حسن اللعون الفقراء مكان عندوهم في الجيب والو حيث الإعصار داربهم شحال هادي٠
مقبول مرفوض
5
تقرير كغير لائق 2017/09/13 - 03:24
5 | احفيرية
اعصار
صدق الكاتب فيما قال ، فعلا اعصار ضرب جيوب الطبقة المتوسطة والفقيرة
مقبول مرفوض
-3
تقرير كغير لائق 2017/09/13 - 03:32
6 | mustapha
موصيبة
كترت الهم كتبكي الرجال ماشي كضحك
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2017/09/13 - 04:25
7 |
كاعي على الوضعية
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2017/09/13 - 04:39
8 |
انا بغيت لهدا الشعب الفقير اكثر مما ذكرت لانه شعب بدون وعي يحارب نفسه بنفسه ونهايته في تزايده
مقبول مرفوض
4
تقرير كغير لائق 2017/09/13 - 04:54
9 | جمال
اين كنتم
كثرة الهم تضحك .كما يقول المثل الشعبي المغربي.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/09/13 - 05:45
10 | أميمة
فعلا إعصار
أجل هو إعصار حقيقي بالنسبة للدراوش أما هادوك الشفارة اللصوص ميدي منهم والو الله يخلص، مقال رائع وهادف شكرا للكاتب الذي بصدق في كلماته إحساس وحسرة على الطبقة الفقيرة
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/09/13 - 07:05
11 | حسون
سلمت يداك
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/09/13 - 07:13
12 |
المزلوط مع الاعصار انهم متفقون عليكم لانكم لستم شعب إنما؟؟؟؟وكمل من راسك وتضامنو مع بورما يا منافقين وانتما اكتر من بورما من حيت عبودية ومن يتفق معكم
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/09/13 - 11:57
13 | عتيقة
اختكم لا خدمه لا ردمه وصحه مشات مع حادت سير
يتيمه وهازه عايله من كرها لقريتها لماء وضوء ولعيد وعيت تقهرت ماكاين لا حنين ولا رحيم لي يعون والله الفقراء هما لي عندهم إعصار أما صحاب كرش كبار هانين مع روسهموان شاءالله نوبه جايه لكروش لحرام داك لبحر لي اختفى أن شاءالله جاي ليهم ياربي امين علاش لي مانعيشوش فحلنا فحال ناس ماعندناش وماخصناش وعباد الله راني عيت ووجلاله الملك شوف من حالنا رآه فقر لي حنا فيه في كازا بزااااف ودرت حادت حتى محامي طمع فيا فحلا هو لي داير حادت وراه بلاد عايشين فيها غير لي خدمين بالمخزن أما حنا بوفريات عينا علاش بنادم ولا يقتل علاش كتر اغتصاب علاش كترت سيبه وزيدنها إعفاء لا لاعفاء رآه جلابه وحيدها ليا من ضهري أعباد الله رآه ضلم وبندم يتفرج في خوه مسلم ومايقدرش يهضر حسبي الله ونعم الوكيل في ضالمين ولي ضيع لحق فقراء ماعرفنا شنو كيسنانا رجل هنا ورجل لهيه وبندم رآه ضيف على هد الأرض وحمدلله على كل حال
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2017/09/14 - 02:53
14 | محمد
حدو قدو
ورغم ماجاء في المقال فلابد للمواطن أن يسير حسب دخله وألا يحاول مجارات اصحاب الدخل المرتفع
ويجلس مدموما مدحورا .والا يسرف في القروض فهي وجدت عنوة من البنوك لخراب الشعوب واستعبادهم
بها واما بخصوص الأضحية فهي تضحية قبل كل شيئ والأجر عند الله ولو رميتها فالنية قد بلغت مقصودها
كما قال تعالى :(لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ) ۚوأما من باعك إياها وغشك فجزائه
عند الله والمال الذي صرف عليها لايجوز البكاء عليه أو الندم لأنك غير ملزم إذا لم يكن في استطاعتك شرائه
ووجب ادخاره من قبل وترك كل المسائل التي تأخد الميزانية كالعطل والملابس التي لاحاجة لها إلا للتباهي
وكذا الكماليات والإقتصار على الضروريات حتى لاتكون دمية في أيادي الابناك اليهو.....
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/09/14 - 12:34
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. هذه آخر مستجدات إستقالة الإتحادي "طارق القباج" من المجلس الجماعي لأكادير (5.00)

  4. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  5. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أقلام حرة

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟