الرئيسية | اقتصاد | هذا هو السبب الحقيقي لتأجيل تطبيق قرار تحرير صرف الدرهم

هذا هو السبب الحقيقي لتأجيل تطبيق قرار تحرير صرف الدرهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذا هو السبب الحقيقي لتأجيل تطبيق قرار تحرير صرف الدرهم
 

 

أخبارنا المغربية : علاء المصطفاوي

بعد حوالي 3 أشهر من اتخاذ القرار الفاجئ القاضي بتأجيل تطبيق خطة تحرير صرف الدرهم المغربي، كشف تقرير صادر عن  وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني عن السبب الحقيقي الذي دفع بنك المغرب وزارة المالية إلى هذا التأجيل.

وحسب التقرير المذكور، فإن السبب يعود إلى الانخفاض السريع في احتياطيات النقد الأجنبي بالمملكة، حيث هبط صافي احتياطيات المغرب من النقد الأجنبي بنحو 14.3 % مقابل الدولار، و هو ما أدى إلى انخفاض معدل تغطية الواردات من السلع و الخدمات، و هو ما أعلن عنه في ما بعد بنك المغرب.

هذا ويرجع سبب هذا الانخفاض الكبير في الاحتياطي النقدي إلى عمليات المضاربة التي اجتاحت الأسواق السوداء مباشرة بعد إعلان قرار التحرير وموعده.

 

مجموع المشاهدات: 10772 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | marocain
Je ne comprends rien
هذا ويرجع سبب هذا الانخفاض الكبير في الاحتياطي النقدي إلى عمليات المضاربة التي اجتاحت الأسواق السوداء مباشرة بعد إعلان قرار التحرير وموعده La reserve est sous le controle de Bank Al Maghreb. Comment elle a chute par 14% en quelques jours Durant cette periode critique?? Cela montre que B--Al-M n a aucun controle sur la reserve exterieure... Mon Dieu. Rien ne marche au Maroc... Pauvre mon pays tu es entre le main de la MAFIA.....
مقبول مرفوض
9
2017/09/21 - 03:25
2 | Ali
يا لغباء بعض المسؤولين في المغرب، الكل كان ينبه لهده المسألة لكن المسؤولين على هدا القرار لم يكونوا على علم بذلك. قالوا ان المغرب ليس فيه مضاربات و السوق السوداء كما في مصر و النتيجة كانت انخفاظ صافي احتياطيات المغرب من النقد الأجنبي بنحو 14.3 % مقابل الدولار قبل بدأ القرار.
مقبول مرفوض
6
2017/09/21 - 05:03
3 | مصطفي
لاهادا ولاداك
السبب الحقيقي في انخفاض الاحتياطي للعملة الصعبة هو ان المستوردين لما سمعوا بانه سيكون هناك انخفاض في قيمة الدرهم سارعوا لشراء الاورو والدولار من الابناك ليس بسبب المضاربة بل لتسديد الديون المترتبة عن السلع التي استوردوها رغم ان اجال التسديد لم تحن بعد لكي يتفادو اي خسارة تنتج عن انخفاض قيمة الدرهم
مقبول مرفوض
8
2017/09/21 - 06:09
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة