الرئيسية | اقتصاد | الهبات المالية الخليجية للمغرب في تراجع مستمر ، فهل تلجأ الحكومة مجددا إلى جيوب المواطنين لتغطية النقص؟

الهبات المالية الخليجية للمغرب في تراجع مستمر ، فهل تلجأ الحكومة مجددا إلى جيوب المواطنين لتغطية النقص؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الهبات المالية الخليجية للمغرب في تراجع مستمر ، فهل تلجأ الحكومة مجددا إلى جيوب المواطنين لتغطية النقص؟
 

 

أخبارنا المغربية : سناء الوردي

كشفت الأرقام التي قدمتها وزارة الاقتصاد والمالية ،بخصوص وضعية الخزينة العامة للمملكة، عن نقص كبير في المداخيل التي كان من المتوقع تحصيلها خلال 8 أشهر الأولى من السنة الجارية، وذلك بسبب تراجع دول الخليج عن منح الهبات المالية التي كانت قد وعدت بها، حيث لم تقدم سوى 2.5 مليار درهم من أصل 8 ملايير درهم.

هذا ومن المنتظر أن يؤثر هذا النقص بشكل كبير على عدد من المشاريع الاستثمارية التي أطلقتها الحكومة خاصة في الجانب المتعلق بالبنيات التحتية، مما يهدد الكثير من الأوراش بالتوقف النهائي قبل استكمال الأشغال.

وتوقع عدد من المحللين الاقتصاديين أن تلجأ الدولة إلى خيارين اثنين لمواجهة النقص في ميزانيتها ، الأول هو الرفع في الضرائب المفروضة على الشركات وحتى في الضريبة على القيمة المضافة الخاصة ببعض المواد الاستهلاكية، والثاني هو تجميد أي زيادة محتملة في أجور الموظفين لعام آخر مع إبطاء وتيرة الترقيات حتى لا تزداد كتلة الأجور تضخما.

مجموع المشاهدات: 8375 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | انا
طمع طاعون
اش خصك العريان الخاتم امولاي!!!!!!!
مقبول مرفوض
1
2017/09/23 - 05:38
2 | انا
طمع طاعون
اش خصك العريان الخاتم امولاي!!!!!!
مقبول مرفوض
0
2017/09/23 - 05:39
3 | nash
مفارقة عجيبة
و لماذا تعتمد الحكومة المغربية على "إحسان" دول الخليج و المغرب يتوفر على الفوسفاط و الذهب و الماس و السمك و الغاز و الخضر و الفواكه.............؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
6
2017/09/23 - 05:43
4 | متتبع
استفزاز الشعب
مثل هذه الاخبار تسيء الى دولة المغرب وتضعها في صورة الدول المسترزقة التي تقوم على مساعدات خارجية وتحط من قيمة المملكة كمؤسسة قوية فاعلة في افريقيا,فهل من يعتمد على المساعذات الخارجية في تحذيذ ميزانيته يمكن ان يكون مستقلا وله كلمة مسموعة في العالم أم تروجون اكاذيب لتمويه الشعب عن حقيقة ثروثه المنهوبة والتي تتعذى في الواقع ازيذ من 40ملياردولارسنويا في حال ما حسن تدبيرقطاعات الفوسفاط والمناجم والصيد البحري ةالنظام الضريبي والقطع مع اقتصاديات الريع
مقبول مرفوض
5
2017/09/23 - 05:48
5 | driss
ولما لا
نعم انا قابل ان اعطي من جيبي في سبيل ان يبقى رأسي مرفوعا ضد كل من يريد اركاعنا وان يملي علينا سياسته الخرقاء الامبراطورية المغربية لا تركع لاحد من المغرب الى تونس
مقبول مرفوض
-3
2017/09/23 - 06:35
6 | موظف
نسف الحوار الاجتماعي
كالعادة سيوقف وينسف بوسعيد الحوار الاجتماعي بدعوى وجود عجز بميزانية الدولة
مقبول مرفوض
2
2017/09/23 - 07:01
7 |
كفى من السعاية من الدواعش .وكل درهم يدفعونه يكبلون المغرب فهؤلاء فلوسهم مشبوهة ولا خير فيهم ولا في فلوسهم مخربون للدول .فالمغرب بخير وأين ثرواته الهائلة الفلاحة والبحر والفسفاك وفرحنا باكتشاف الغاز .الهبة الخليجية مشؤومة فلا صديق لهم ولا يعرفون الصداقة انا متشائم من سلوك الخليجيين . فما يصنعون بأهل والعراق اليمن وسوريا وليبيا وغزة ومصر كاف على جرائمهم الداعشية
مقبول مرفوض
-1
2017/09/24 - 04:17
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة