الرئيسية | اقتصاد | الإلغاء النهائي لتقاعد البرلمانيين أصبح على الأبواب وهذا هو الحل الوحيد المتبقي لإنقاذ الصندوق

الإلغاء النهائي لتقاعد البرلمانيين أصبح على الأبواب وهذا هو الحل الوحيد المتبقي لإنقاذ الصندوق

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الإلغاء النهائي لتقاعد البرلمانيين أصبح على الأبواب وهذا هو الحل الوحيد المتبقي لإنقاذ الصندوق

 

أخبارنا المغربية : إلهام آيت الحاج

بعد رفض الحكومة المتواصلة لضخها مبلغ 10 ملايير سنتيم في صندوق تقاعد البرلمانيين من أجل إنقاذه من وضعية الإفلاس التام التي يوجد عليها منذ فاتح أكتوبر الجاري، وجد الحبيب المالكي نفسه أمام خيارين لا ثالث لهما: إما الإعلان عن إلغاء نظام التقاعد الخاص بالنواب البرلمانيين، أو رفع هؤلاء من مساهماتهم الشهرية بشكل كبير حتى يضمنوا استمرارية صرف المعاشات للمتقاعدين الذي يقدر عددهم ب 1000.

وحسب الدراسة التي أجرتها رئاسة المجلس، فإن البرلمانيين الحاليين عليهم رفع قيمة المساهمة من 2900 درهم الحالية إلى 14000 درهم، وهو الأمر الذي رفضوه بشكل قاطع، مما يعني أن الإالغاء هو الحل الوحيد المتوفر حاليا، طبعا إذا لم تتراجع الحكومة وتقرر ضخ المبلغ المطلوب.

مجموع المشاهدات: 8502 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | سعيد
كما قال الكلب بن كيران لعنه الله من يكون الوزراء و البرلمنيين ليسو اهلنا و اقاربنا سيتم ضخ المبلغ المطلوب و ستعود حليمة لعادتها القديمة و ستبقي الامور على حالها
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2017/10/11 - 03:17
2 | محمد
الحل الحقيقي والمنطقي ان يساهموا إلى غاية60سنة وبعد ذلك يستفيدوا من معاش لا يتجاوز 6000ده لانهم لايفيدون الوطن في شيئ
مقبول مرفوض
5
تقرير كغير لائق 2017/10/11 - 03:32
3 |
ما شاء الله العمال و المعلمون و رجال الأمن و الأطباء في القطاع العام و غيرهم كيضربو تمارة لأربعين عام و مكرفسين في الأجور و كذالك في التقاعد و أولاد الحرام 5سنوات نعاس و باغي 8000درهم
مقبول مرفوض
4
تقرير كغير لائق 2017/10/11 - 03:34
4 |
الغوهو الغو المالكي و البرلمانيين و البرامان و داك البيت لاخر لفيه داك بنشماس و الغو الدكاكين السياسية .و الغو المخزن سبب مشاكلنا و الغو طبقة السياسيين ناهبي اموال المغاربة .
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/10/11 - 03:48
5 | ابو عمر
هل هناك برلماني او برلمانية في حاجة الى معاش او في حاجة الى راتب شهري؟
مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق 2017/10/11 - 04:12
6 | Med
ﻻغرابة
كل ما اوده كيف يعقل ان نتكلم عن تقاعد البرلمانيين ومنهم لم يمضي اﻻ وﻻية واحدة والغرب من ذلك الذين لم يتجاوزا ن 60 سنة فﻻ يعقل برلماني عمره ﻻيتجاوز سن العشرينات ويتقاضى تقاعد من اﻻفضل تسميته اﻻمتيازات البرلمانة بعد نهاية وﻻية البرلماني اسمحولي ان اسميهم منهبي اﻻمة للمال العام.
كان من اﻻفضل وضع قانون يحدد كيفية استفادة البرلماني من الراتب الشهري على اساس المدخول الشهري فﻻ يعقل ان يكون موظف او مقاول كبير ويستفيد من هذا الراتب الشهري اضافة لذلك يجب ان يتضمن القانون تحديد اﻻستفادة من التقاعد عند سن 60 ع
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2017/10/11 - 04:34
7 | Abali
تقاعد البرلمانيين
لمادا نسمي التقاعد،لان الشخص المتقاعد يعني للعامة انه وصل الىسن الدي لا يستطيع فيه ممارسة عمله بالشكل المطلوب.فاي تقاعد يقل عن 63سنة كما قررت الحكومة الفاشية الظالمة لابن كيران ،تعد باطلة.لهجا ندعو الحكومة بان تعدل في قراراتها،والا ستجد نفسها مسؤولة امام الله في تمييزها،علاوة ان النائب البرلماني ليس موظفا طبل متسلطا.واغلبهم يطمح في البرلمان الا للنهب والاحتيال على المال العام.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/10/11 - 08:18
8 | ben3acher
مجلس النوام
اوا لعنة الله على بن كيران هو من سن هده القوانين لنفسه وشردمته وشبيحته وحرم المواطن المغلوب على امره والمواطن البسيط من ابسط حقوقه يسن القوانين لنفسه ويطبق الجمر على الفقراء الله ياخد فيه الحق
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/10/11 - 09:04
9 |
ولله مهزلة فى هدا البلد تقاعد على اربع سنوات 8000dh والجندى 30 سنة من العمل وﻻيتجاوز 1000dh فى القاعد هل هناك من يتكلم عن هدا
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/10/11 - 09:23
10 | رضوان
تقاعد البرلمانيون
الله يعطيونا غير وجوهكم نطلبو ونسعاو بيهم والله ينعل لما يحشم
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/10/11 - 09:47
11 | مبارك طاطا
شكون دار الزلزال والبراكين والفيضانات؟؟؟؟ بن كيران أسيدي.
أستغرب لأصحاب بعض التعليقات ، كيف يصدقون أنفسهم ؟؟؟ وكيف يريدون أن يصدقهم الناس؟؟؟ هل هو الجهل بالحقائق ؟؟؟ أم إرادة مقصودة في نشر البهتان والأكاذيب وتزوير الحقائق؟؟؟؟ كيف يقول صاحبا التعليقين 1 و 8 ... بأن بنكيران هو من سن قانون تقاعد البرلمانيين والوزراء؟؟؟ بل تعدى ذلك إلى كيل السب والشتم للرجل بهذه الطريقة الفجة..؟؟؟ الرجل بما له وما عليه لم يعد مسؤولا ، ولم يستطع أحد أن يصفه بالفساد أو يجد له أية شبهة في ذلك... اتقوا الله في الناس وأعراضهم .. الناس يريدون معلومات حقيقية وليس الأكاذيب. القانون المذكور والذي للإشارة، يطالب بن كيران وحزبه رسميا بإلغائه ، تم وضعه من طرف الملك الراحل الحسن الثاني، وقد مرت عليه حكومات و مجالس دون أن يطالب أحد بمسه إلا اليوم.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/10/12 - 09:58
12 |
وتقاعد عسكري30عام وتتبقي ليهم حزقة حشوما حتي تقول كنت عسكري مادا عطانا هدا الوطن اهما تيخدمو اسبوع نعاس اسبوع غياب واخيرا كل يتكلم عليهم مدا استفاد الوطن من خدمتهم سوي اسمدة في مراحيض برلمان من كترت اكل لانهم متيخلصو حتي ريال
مقبول مرفوض
0