الرئيسية | اقتصاد | كيف يعمل التداول الآلي

كيف يعمل التداول الآلي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كيف يعمل التداول الآلي
 


إذا كنت واحد من المستثمرين في سوق الفوركس، أو أي سوق مالي آخر، فمن المؤكد أنك سمعت من قبل  عن التداول الآلي الذي أصبح منتشراً بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وقد تكون سمعت ايضاً عن النجاح الذي حققه هذا النوع من التداول في سوق تداول العملات الأجنبية، فالبتالي تريد أن تعرف ما هي أنظمة التداول الآلي، وكيف يعمل، وما هي مميزاته.

 

تعريف نظام التداول الآلي

التداول الآلي أو مايسمى Auto Trading، هو عبارة عن أنظمة تداول آلية تمت برمجتها عن طريق ما يسمى باللاكسبيرتات، وتقوم بتنفيذ صفقات البيع أو الشراء بالنيابة عنك، وذلك بناءً على المعاملات المحددة مسبقاً، فهو يعمل على مراقبة الأسواق ومؤشراتها، وذلك على عكس ما يقوم به البشر، بالإضافة إلى قدرته على إتخاذ قرارات فورية وحاسمة.

الاكسبيرت هي عبارة استراتيجية تتكون من مجموعة من المعادلات والبيانات التي يصنعها المحلل الفنى، وتحتوي على عدد من المؤشرات والأدوات الفنية، وبعد أن يتم تجميع هذه الأدوات في مكان ما يتم إرسالها إلى أحد المبرمجين المتخصصين في المؤشرات الأسواق المالية، ويقوم بإعدادها بشكل أتوماتيكياً.

وظهر التداول الآلي في الأسواق المالية بسبب كثرة المشاكل السعرية والتى تسببت بخسائر كبيرة لبعض المستخدمين، مما أدى إلى لجوء بعض المحللين والخبراء إلى محاولة حل المشكلة، فعملوا على ابتكار استراتيجية أتوماتيكية تقوم بعملية التجارة وهي الاكسبيرت.

أنواع نظم التداول

ولمعرفة كيف يعمل التداول الآلي يجب عليك أولاً أن تعرف أنواعه، والتي تنقسم إلى فئتين:

أنظمة التداول الآلية: وهو نظام يقوم بعملية البيع والشراء بطريقة آلية بالكامل بالنيابة عنك، وذلك من خلال مجموعة من المعادلات الرياضية المعقدة.

أنظمة التداول شبه آلية: هو نظام يقوم بمنحك توصيات للبيع أو الشراء من خلال توفير البيانات والتنبيهات اللازمة لإبرام الصفقة، ولكن دون تنفيذها، فهو يعطيك الاختيار في حرية اكتمال الصفقة بناءً على توصياته أو عدم اكتمالها.

مميزات أنظمة التداول الالى

-         أنه مجرد من العواطف: فإن العمل في مجالات المال تتطلب أن يتغلب الشخص على عاطفته، فإذا اتباعها سوف تؤدي به إلى الخسارة حتماً في النهاية، فمن يدخل هذا المجال يجب عليك أن يضع عواطفه جانباً، ويعمل بعقله بكل تركيز، فهو يعمل بناءً على الشروط والقواعد المحددة والخاصة برمجياته.

-         عدم مراقبة الأسواق بشكل دائم: فإن آلية التداول تعمل على تنفيذ الصفقات تلقائياً، ولاتحتاج إلى اضطرار تعقب حركة السوق بشكل دائم.

-         تتيح حساب تجريبي في بعض البرامج: والتى من خلالها يمكنك التعرف على عيوب ومزايا الإستراتيجية التي تعمل بها وتكسبك خبرة جيدة حتى تضمن لك أعلى قدر من الأرباح.

-         الالتزام والانضباط: يعمل التداول الآلي بالتزام تام في تنفيذ أوامر الصفقات دون التأثر بأي عوامل خارجية.

-         التنوع: تتيح تلك الأنظمة القدرة على اتباع عدة تداولات بحسابات مختلفة فى وقت واحد، فتقوم بمتابعة عدة حسابات والمضاربة عليها بشكل خاطف، وذلك يكون صعب وبالأخص على متداولي المدى القصير والمتداولين اليدويين.

-         السرعة في التنفيذ: وذلك لأن استراتيجية التداول تستجيب فوراً على متغيرات السوق وتتخذ أوامر و قرارات حاسمة في اللحظة التي يحدث فيها التغيرات، فكلما ازدات السرعة زادت معها فرص أكبر للحصول على أسعار ملائمة.

 

عيوب أنظمة التداول الالى:

-        لا ننسى أن هذه الاستراتيجية في الأصل آله، ومن المحتمل خطئه حتى ولو بنسبة قليلة.

-        تحتاج إلى الكثير من المراقبة المستمرة، حيث أنها تعطي الكثير من إشارات البيع والشراء ولا تقدم مقترحات للتخلص منها في حالة الخسارة، فتدخلك في صفقات ولكن لا تستطيع أن تخرجك منها.

-        ظهور الكثير من الادعاءات بوجود استراتيجيات تحقق الربح كبير بدون معرفة مؤسسها أو مصدرها مما يشكل خطر على مستخدميها.

 وفى النهاية يجب عليك اختيار برنامج التداول الآلي المناسب لك، وعليك أن تنتبه في اختياره، وأن تكون ملم بكيفية عمله والعوامل التي تعمل في الروبوتات، وبذلك سوف تحصل على استراتيجية جيدة تعمل بطريقة صحيحة وبها أقل نسبة احتمالية الخطأ والخسارة.

مجموع المشاهدات: 2435 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة