الرئيسية | اقتصاد | أجي تفهم: الناس لي دايرة حملة ضد "تقاعد البرلمانيين" .. الهدف ديالهم هو ( .. ) أجي تشوفو الريع ديال بصح لي كيقلبو عليه ؟؟

أجي تفهم: الناس لي دايرة حملة ضد "تقاعد البرلمانيين" .. الهدف ديالهم هو ( .. ) أجي تشوفو الريع ديال بصح لي كيقلبو عليه ؟؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أجي تفهم: الناس لي دايرة حملة ضد "تقاعد البرلمانيين" .. الهدف ديالهم هو ( .. ) أجي تشوفو الريع ديال بصح لي كيقلبو عليه ؟؟
 

عبدالاله بوسحابة : أخبارنا المغربية 

 

أثار موضوع " تقاعد البرلمانيين " خلال الفترة الأخيرة، نقاشا حادا بين عدد من المهتمين بالشأن السياسي، و منهم من قاد حملة شرسة من أجل " إلغائه " على اعتباره ريعا مبالغ فيه، ينخر خزينة الدولة، و كأنه الحل الجذري الذي سينقذ البلاد من الإفلاس و سيحرك عجلة التنمية، على الرغم من إن كل برلماني من حقه ان يستفيد من هذا التقاعد عطفا على واجبات يسددها شهريا من التعويض الذي يتقاضاه، و إن كان الإختلاف حول الكيفية التي تتم بها الاستفادة، حيث رفض البعض مساهمة مؤسسة البرلمان بشطر هذا القسط الشهري الذي يقتطع من راتب البرلماني.

 

لكن لا احد تحدث عن الإمتيازات و الصفقات الضخمة التي تتم داخل البرلمان، في معزل عن عامة المواطنين، لا أحد يعرف أن الهدف الأساسي من ولوج البرلمان لدى عدد كبير من الساسة، هي " الهمزة " او بالاحرى " القرارات التي تصدرها و " تصادق " عليها هذه المؤسسة التشريعية، و بطبيعة الحال، البرلماني هو أول من " كيسيق لخبار "، و بالتالي يسارع إلى توظيفها عبر علاقاته الخاصة خدمة لمصالحه الخاصة، وهو ما يفسر حالة الثرات التي أضحى ينعم بها عدد من رجال السياسة في ظرف وجيز .. " دخلو للبرلمان حفيانين .. و سير طل عليهم دابا .. الفلوس بالهبل "، يستفيديون من أراض بأثمنة رمزية، و من دعم لجمعياتهم الفلاحية، و مناصب لأبنائهم و حاشيتهم … و زيد و زيد .. يعني حينما تجد برلماني يمتلك مئات الهكتارات من أراضي الدولة " بحال ديال صوديا و سوجيطا "، يستغلها باسم القانون لمدة 99 سنة " هذا هو الريع ديال بصح "، و أيضا حينما يقتني برلماني أراض في ملكية الدولة بـ 50 أو 100 درهم " باش " يحولها إلى شقق تباع للشعب بـ 25 مليون و " يخلصها بالكريدي " بـ 36 مليون، و هي " كتقام عليه غير " بـ 7 المليون في أحسن الأحوال .. هذا هو الريع الحقيقي…

 

من خلال بعض هذه المعطيات التي تسنى لنا ذكرها، يتضح للجميع، أن هناك فئة من الساسة، هي من تروج لـ " أطروحة " إلغاء تقاعد البرلمانيين، وهذا ليس دفاعا عن الفئة المستهدفة طبعا، لكن من باب سرد الوقائع، علاش .. حتى لا يمارس السياسة إلا كل زاهد في هذا التقاعد، و بالتالي يبقى المجال مفتوح أمام أصحاب المال ، اللي الهدف ديالهم مشي التقاعد و لكن الخيرات التي يغنموها داخل البرلمان … بحال هدشي لي ذكرنا من قبل ..

مجموع المشاهدات: 19616 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | ايمان.ع
وباز
كلنا نعرف بأن تسابق السياسين الى البرلمان و تحمل المسؤلية ليس حبا في خدمة الوطن و لكن من اجل الاستفادة من الكعكة.
لو عرف هؤلاء ثقل الأمانة لما تسابق لها أحد منهم.
نرى بعض البرلمانين لا يجيدون حتى الكلام و القراءة أو قاليك باغي يدافع على مصالح الأمة.وجوهكم قاصح
مقبول مرفوض
9
تقرير كغير لائق 2018/02/12 - 01:02
2 | انا فقط
نحن لسنا اغبياء
عزيزي الكاتب كل المعلومات التي تطرقت اليها نعرفها لكن الغريب في الامر ان نواب الامة العظماء لا يريدون الاستغناء عن اي امتياز حتى ذلك التقاعد الذي بالنسبة لهم لا شيئ و بالنسبة لنا ثروة .ان كنا نطالب بالغاء هذا الصندوق فهذا اقل مايمكن و مع ذلك يجتهدون في طرح حلول لصندوقهم . ههه سبحان الله الطمع لا حدود له
مقبول مرفوض
4
تقرير كغير لائق 2018/02/12 - 01:38
3 | المهم
آكلي الحرام
نحن لسنا بحاجة الى البرلمانيين يذهبوا الى حالهم هم عبء على الشعب هم أتوا من الفساد و التزوير و يأكلون اموال الدولة بالاكاذيب و التزوير و الاحتيال الله يأخد فيهم الحق
مقبول مرفوض
5
تقرير كغير لائق 2018/02/12 - 01:51
4 | مغربي فقير
تعليق بوسحابة
اخي بوسحابة المغاربة ضد الريع بانواعه ومهما كان مصدره او طبيعته كل الامتيازات ريع وحتى التعويضات التي تتلقاها انت ريع.نريد حذف كل ما يمكن تسميته ريعا اي اي امتياز مقابل السكوت او نشر معلومة خاصة.تعويضات النقابات والاحزاب والجمعيات كلها ريع،يلزم توزيع تلك الاموال على سكان الجبال لفك العزلة عنهم،وتطبيبهم وايواءهم وتعليم ابناءهم....
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2018/02/12 - 01:58
5 | عبدو
لا يا اخي الريع هو التقاعد الجائر اللي كياخدوه اما العلاقات وغيرها ما كيطحنش الميزانية
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2018/02/12 - 02:29
6 | Nour
سلا
نحن لا نتكلم على الريع تحت الطاولة الذي نتكلم عليه هو تقاعد البرلمانيين لان البرلماني في حد ذاته منتخب فهو مكلف بمهمة مؤدى وبالنسبةللمنتخب يمكن ان يكون موظفا في قطاع الدولةيعني ان له تقاعد وهذا هو التقاعد الحقيقي .(شحال من واحد بغا يولي برلماني او وزير بلا أجرة وبلا تقاعد )
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/02/12 - 04:35
7 | observateur
observateur@hotmaim.com
تقرير غير مقنع ومع ذلك فتقاعد البرلماني لا يمكن االا أن ينعت بالريع وكفى...
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2018/02/12 - 07:22
8 | عبدالسلام
تقاعد البرلمانيين
لماذا يحكم الملك وكفى ومن ثم تضخ هذه الاجور لصالح الدولة
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/02/12 - 08:52
9 |
7 observateur ماذا نسميه .
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/02/12 - 10:07
10 |
المسرح الغربي
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/04/02 - 08:11
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: السياقة في المغرب

ماهي أسوأ مدينة لقيادة السيارة في المغرب ؟