الرئيسية | اقتصاد | أوروبا هي التي ستخسر في المعركة القانونية ضد اتفاقياتها مع المغرب

أوروبا هي التي ستخسر في المعركة القانونية ضد اتفاقياتها مع المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أوروبا هي التي ستخسر في المعركة القانونية ضد اتفاقياتها مع المغرب
 

اعتبر المحامي المختص في الأعمال على الصعيد الدولي، جان جاك نوير، أن أروبا هي التي ستكون خاسرة في المعركة القانونية ضد اتفاقياتها مع المغرب.

واوضح نوير في تحليل نشره بمجلة (لوبوان أفريك) حول تأثير قرار محكمة العدل الاروبية ،على اتفاق الصيد البحري الموقع بين المغرب والاتحاد الأروبي، انه "الى جانب غياب التماسك بين اعضائه، برهن الاتحاد الاروبي أيضا عن عدم الانسجام بين مؤسساته – التنفيذية والقضائية ."

وأشار المحامي الفرنسي الى ان قرار المحكمة "غير المنسجم" كرس بكل بساطة عدم احترام فصل السلط، ومبادىء مونتيسكيو ، موضحا ان القضاء "تعدى على السلطة التنفيذية".وفي ما يتعلق بعلاقات الاتحاد الاروبي بالمغرب، قال إن هذه العلاقات تؤدي ثمن الاختلالات الجوهرية باروبا.واضاف "باعتباري مراقبا خارجيا، ألاحظ انه لم يحصل أي سوء فهم بين المغرب والاتحاد الاروبي، بل فقط اختلالات داخلية باروبا التي تؤدي ثمن انحرافات اديولوجية".

وكانت الحكومة المغربية قد أصدرت في بداية مارس بلاغا ،اكدت فيه أن المغرب لن يوقع أي اتفاق للصيد البحري مع الاتحاد الاوروبي إلا على أساس سيادته الكاملة على كل ترابه الوطني من طنجة إلى الكويرة.

واضاف البلاغ الذي صدر في اعقاب مجلس للحكومة انه إذا تم المس بهذه الثوابت فإن المغرب غير مستعد ولن يقبل أن يبرم أو حتى أن يستمر بأي اتفاق، بما فيه اتفاق الصيد الحالي، خارج هذا الإطار.

مجموع المشاهدات: 10911 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | حمزاوي
خلط
هذا يسمى التفاهة والخلط أوربا يحكمها القانون والإتحاد الأوروبي خرق القانون فجاءت العصا القانونية لتصحح هذا الخطأ اما هذا المخلل وليس محلل اقتصادي فهو يعبر على ما تقاضاه من المخزن كغيره من الحالبين اما خزعبلاته فلا تتعدى حنجرته المغرب كذب الكذبة فصدقهالكن سرعان من يأتي بصفعة ليستفيق
مقبول مرفوض
-27
تقرير كغير لائق 2018/03/10 - 11:40
2 |
اش هاد الكلام خاوي المسؤولين الشفارة هما لي خسرين من المستفيد من الصيد البحري غير هما المسؤولين واولادهم ونساءهم وعائلتهم والخاصر الاول هما الفقراء المغرب اطلب من اوروبا لاتجدد التفاقية مع المغرب لان الشفارة هما المستفدين
مقبول مرفوض
-3
تقرير كغير لائق 2018/03/10 - 12:55
3 | سالم
حنكة الاسد
احسنت يا مغربنا هده هي السياسة المحنكة وليست اوروبا وحدها هي الموجودة على الخريطة واحسن ان يبدل المغرب السوق ربما تحل جميع المشاكل.
مقبول مرفوض
5
تقرير كغير لائق 2018/03/10 - 03:42
4 | علي آيت واحي
ستتم الاتفاقية وفق شروط أوروبا !!
لا أظن أن الدول الأوروبية غبية كما يعتقد البعض ، فقد توحدت و تجمعت في كتلة واحدة سياساتها واضحة وضوح الشمس ، لن تخسر مع المغرب او مع غيره من الدول التي لها فيها مصالح شعوبها ، لها استراتيجية في المنطقة و لا بد أن تسير وفقها ، أما فيما يخص اتفاقية الصيد البحري مع المغرب فستكون هي صاحبة القرار الفصل فيها و ما الذرائع التي تقحمها في المسألة فهي عبارة عن وسيلة ضغط على المغرب ليقبل بشروطها و سيتم ذلك وفق ما تقتضيه مصلحتها و ليس مصلحة المغرب ...
مقبول مرفوض
-4
تقرير كغير لائق 2018/03/10 - 04:38
5 | عزوزي
تصحيح الخلط
الدول الكولونيالية الاستعمارية هي من تسببت في تقطيع وتقسيم الدول العربية و لعلمك أن بإسم تقرير الشعوب أرادوا خلق دويلة جديدة بجنوب المغرب تكون تحت تصرفاتهم . ... حكم المحكمة الأروبية هو قرار سياسي جاري في نفس الاطار يريدون به ابنزاز المغرب 0 وليس قضية تطبيق القانون كما تعتقد. أنه رجوع مرة أخرى للحارب الباردة و ما عليك إلا أن تبحث من رفع هذه الدعوى و من ساندها .
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/03/10 - 05:18
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

1.00

إستطلاع: السياقة في المغرب

ماهي أسوأ مدينة لقيادة السيارة في المغرب ؟