الرئيسية | اقتصاد | مندوبية "الحليمي" تفضح الحكومة والموزعين: سعر المحروقات ارتفع بثلاثة دراهم في أقل من عامين وهذا هو السبب

مندوبية "الحليمي" تفضح الحكومة والموزعين: سعر المحروقات ارتفع بثلاثة دراهم في أقل من عامين وهذا هو السبب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مندوبية "الحليمي" تفضح الحكومة والموزعين: سعر المحروقات ارتفع بثلاثة دراهم في أقل من عامين وهذا هو السبب
 

أخبارنا المغربية : سناء الوردي

فضحت المذكرة الإحصائية الجديدة الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط كلا من الحكومة ولوبي المحروقات الذين ظلوا يرددون الأسطوانة المشروخة التي تتحدث عن ارتفاع الأسعار في السوق العالمية لتبرير الارتفاع المتواصل في ثمن الغازوال والبنزين بالمغرب، حيث قامت المندوبية بتشريح دقيق لوضعية القطاع .

وحسب ما جاء في مذكرة "الحليمي"، فإن الأسباب الرئيسية وراء الارتفاع الكبير الذي شهدته المحروقات منذ اتخاذ بنكيران قرار تحرير القطاع تعود بالأساس إلى مضاعفة الموزعين لهوامش ربحهم باللجوء إلى حيلة ذكية ، إذ يقومون باستيراد كميات كبيرة من المحروقات عندما تنخف الأسعار دوليا ويخزنوها وبعد ذلك يبيعونها بأسعار السوق عندما يرتفع ثمن برميل النفط عالميا.

وأضافت المندوبية أن من بين الأسباب الأخرى ضعف القدرة التخزينية للموزعين، التي لا تتجاوز 47 يوما، بينما تنص المعايير الدولية على مدة 90 يوما، وأيضا إلى توقف العمل بالمصفاة الوحيدة لتكرير البترول “لاسامير”.

وأكدت المندوبية على أن سعر الغازوال مثلا ارتفع بما مقداره 3 دراهم كاملة في أقل من سنتين، أي منذ اتخاذ قرار تحرير أسعار المحروقات في دجنبر 2016.

 

 

 

مجموع المشاهدات: 9057 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | امازيغي عربي
ما الحل
ماهي الاجراءات المتخدة لتصحيح الأسعار ؟
مقبول مرفوض
3
2018/06/21 - 07:39
2 | Simo
السبب واضح
دراسة مهمة و لاكن لماذا تسمى موسسة وطنية بمندوبية شخص. الم يحن الوقت لكي يتقاعد و ان يفتح تداول المسؤولية كما ينص على ذالك الدستور. اظن انه مندوب منذ 2003 و انه كبر في السن و بدا ينسى كل شي و ان مجموعة من المهندسين هم من يسيطرون على فيلات و موارد هاته الموسسة.
مقبول مرفوض
3
2018/06/21 - 08:00
3 | rash
rash
السي بنكيران قال ليكوم نحرروا القطاع باش الدولة ماتبقاش تصرف عليه .. ما قالش احتكروه و تلاعبو بالثمن ديالو
مقبول مرفوض
0
2018/06/21 - 11:06
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة