الرئيسية | اقتصاد | إحداث أول تجمع صناعي للطاقة الشمسية بالدار البيضاء

إحداث أول تجمع صناعي للطاقة الشمسية بالدار البيضاء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إحداث أول تجمع صناعي للطاقة الشمسية بالدار البيضاء
 

تم، مساء أمس الاثنين، الإعلان عن إطلاق أول تجمع صناعي للطاقة الشمسية (كلوستر سولير) بالدار البيضاء بحضور مسؤولين حكوميين وعدد من الشخصيات من عالم الاقتصاد والطاقة ومهنيين في القطاع من داخل المغرب وخارجه.

ويأتي إحداث هذا التجمع الصناعي، بشراكة مع الفيدراليات المهنية ومؤسسات البحث العلمي، من أجل تعزيز المبادرات التي تقوم بها المملكة في مجال الطاقة الشمسية في إطار مخطط "نور"، وذلك بهدف التنسيق بين جهود مختلف الفاعلين في القطاع لتحقيق الإقلاع المنشود في ميدان تصنيع الطاقة الشمسية وتقوية القدرات التنافسية للمغرب في المجال.

وفي هذا الصدد أوضح رئيس مجلس الإدارة الجماعية للوكالة المغربية للطاقة الشمسية، السيد مصطفى الباكوري، أن هذا الكلوستر الصناعي سيكون رافعة هامة للدفع في اتجاه تنمية قدرات المغرب في مجال الطاقات المتجددة والطاقة الشمسية على الخصوص، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتي بغرض تعزيز الخبرات وتطوير الكفاءات الوطنية، وتثمين الموارد المحلية في مجال الطاقة الشمسية.

وبعد أن أكد أن المملكة تتوفر على أطر مهنية وأكاديمية متخصصة وذات كفاءة قادرة على المساهمة في النهوض بصناعة الطاقة الشمسية في المغرب والتخفيف من كلفة الاستثمار في المجال، أبرز أن إحداث تجمع صناعي متخصص في الطاقة الشمسية يشكل خطوة أساسية ضمن المبادرات الرامية إلى تحقيق الأهداف التي جاء بها مخطط "نور"، وكذا إيجاد قاعدة للعمل المشترك مع كافة المعنيين بالقطاع.

من جهته، اعتبر رئيس مجلس المراقبة داخل الوكالة، السيد علي الفاسي الفهري، أن النموذج المغربي في مجال الطاقة يرتكز على إستراتيجية مبتكرة وطموحة تتطلع إلى المستقبل، مضيفا أن المملكة استفادت، في هذا الميدان، من خبرة ومهارة بعض الدول الرائدة في المجال كألمانيا، مشددا بدوره على أهمية هذه الخطوة في تقوية القدرات الصناعية والتنافسية للمملكة في مجال الطاقات المتجددة.

من جهتها، أكدت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، السيدة مريم بنصالح شقرون، أن هذا التجمع الصناعي سيشكل أرضية عملية لتفعيل المخططات الرامية إلى تقوية المؤهلات التنافسية للمقاولات الوطنية مهما كان حجمها، معتبرة أنه نتاج الدينامية الفعالة التي يشهدها القطاع الطاقي في المغرب، وثمرة تعاون بناء بين القطاعين العام والخاص في هذا المجال.

مجموع المشاهدات: 3037 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة