الرئيسية | اقتصاد | التأكيد على الانعكاس السوسيو-اقتصادي الإيجابي للمشروع الكبير للطاقة الشمسية على منطقة ورزازات الكبرى

التأكيد على الانعكاس السوسيو-اقتصادي الإيجابي للمشروع الكبير للطاقة الشمسية على منطقة ورزازات الكبرى

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
التأكيد على الانعكاس السوسيو-اقتصادي الإيجابي للمشروع الكبير للطاقة الشمسية على منطقة ورزازات الكبرى
 

أكد المشاركون في يوم دراسي وتحسيسي حول "الطاقة الشمسية .. رهانات ومؤهلات لتنمية سوسيو-اقتصادية مستدامة لمنطقة ورزازات"، نظم اليوم الخميس بهذه المدينة، على الأهمية التي يكتسيها المشروع الكبير للطاقة الشمسية وانعكاسه الإيجابي السوسيو-اقتصادي على المنطقة.

وأضافوا خلال هذا اللقاء، الذي نظم بمبادرة من جمعية درعة للطاقات المتجددة بشراكة، على الخصوص، مع الكلية متعدد التخصصات بورزازات، أن هذا المشروع الهام للطاقة الشمسية يعتبر قاطرة للتنمية المحلية، فضلا عن كونه سيمكن المغرب من مواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء.

وأشاروا إلى أنه بفضل مركب الطاقة الشمسية المتواجد بإقليم ورزازات، والذي تبلغ طاقته الإنتاجية 500 ميغاوات، سيستطيع المغرب من تقليص حاجياته الطاقية، والاستفادة من تموقع صناعي متنافس، وإنعاش البحث العلمي والتقني والمساهمة في تنمية المنطقة.

وأوضحوا أن منطقة ورزازات تعتبر، بالإضافة إلى الطاقة الشمسية، فضاء خصبا للطاقة الكهرو-ضوئية وتطبيقاتها سواء على مستوى إنتاج الكهرباء أو استعمالها في مجال ري مساحات فلاحية والتزويد بالماء الصالح للشرب بالعالم القروي.

وفي هذا الصدد، أكد عميد الكلية متعددة التخصصات بورزازات التابعة لجامعة ابن زهر، يونس بلحسن، في كلمة بالمناسبة، أنه بالرغم من كون منطقة ورزازات تعاني من نقص في بعض المجالات، فإنها تتوفر على مؤهلات كبيرة، يجب العمل على استغلالها، مشيرا إلى أنه لا يمكن تصور تنمية سوسيو-اقتصادية بدون بحث علمي.

وقال، في هذا الصدد، إن مجال البحث العلمي يعتبر فضاء واسعا، ويمكن من التطرق إلى عدة مواضيع، مبرزا أن هناك انتظار وترقبا كبيرين داخل هذه المؤسسة للتعليم العالي للتأكيد الرسمي على افتتاح السلك الثالث من التعليم بهذه الكلية.

ودعا الطلبة المشاركين في هذا اللقاء إلى اغتنام الفرصة لتطوير ملكاتهم المعرفية لتأكيد قدرتهم التنافسية وتعزيز مكانتهم داخل المجتمع، خاصة في مغرب يعرف دينامية كبيرة في مختلف القطاعات.

ويهدف هذا اليوم الدراسي، الذي شارك فيه فاعلون في المجال الصناعي وطلبة وأساتذة جامعيون، إلى الاطلاع على الحلول والتكنولوجيا والتطبيقات في ميدان الطاقة الشمسية وطرق ربطها بشبكة توزيع الكهرباء، علاوة على مناقشة موضوع نقل واستعمال هذه المعرفة في قطاع الصناعة المغربية.

وتناول المشاركون في هذه التظاهرة مواضيع همت، على الخصوص، الطاقة الشمسية والتقنيات المستعملة في هذا الميدان، وتأثير مشروع الطاقة الشمسية على منطقة ورزازات الكبرى، واستعمالات الطاقة الشمسية خاصة في مجال الري.

مجموع المشاهدات: 1489 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة