الرئيسية | اقتصاد | بعد ارتفاع أسعار الدييزل مهنيو سيارات الأجرة يقررون الزيادة في تعرفة النقل

بعد ارتفاع أسعار الدييزل مهنيو سيارات الأجرة يقررون الزيادة في تعرفة النقل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد ارتفاع أسعار الدييزل مهنيو سيارات الأجرة يقررون الزيادة في تعرفة النقل
 

 

أخبارنا المغربية

قرّر مهنيو سيارات الأجرة الزيادة في تعرفة النقل، بعد الزيادة الثالثة التي طالت أسعار الغازوال، في حالة عدم تطبيق نظام المقايسة والقاضي بتخصيص دعم للقطاع. 

و أوضح بلاغ  صادر عن للمهنيين، أول أمس، أن الزيادة الأخيرة التي طالت أسعار الغازوال، وبلوغ سعره سقف العشرة دراهم، جعلت نفقات المهنيين ترتفع ما بين 50 درهم إلى 60 درهم يوميا، لافتا إلى أن الخطوط الرابطة بين الرباط والغرب والرباط والخميسات عرفت زيادة خمسة دراهم.

و في نفس الصدد أكدت أكدت أربع جامعات في قطاع سيارة الأجرة وهي الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والنقابة الوطنية الديمقراطية أن الحكومة ماضية في مسلسل الزيادة المتتالية في أسعار الكازوال معتبرة أن هذه الزيادات تضرب في العمق الأوضاع الاجتماعية للمهنيين على أن هذه الفئة تعاني أصلا أوضاعا اجتماعية مزرية.

وأوضحت الجماعات ذاتها في بلاغ استنكاري أن حكومة السيد عبد الإله بنكيران سبق أن التزمت بتعويض عن ارتفاع المحروقات الناتج عن تطبيق نظام المقايسة الجزئية عوض الزيادة في التعرفة إلا أن شيئا لم يكن من هذا القبيل.

وقال أحمد صابر الكاتب الوطني لنقابة مهنيي سيارة الأجرة بالمغرب التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، إنه في إطار هذه الزيادات المتتالية لمادة الكازوال دون تعويض المهنيين، فإن مهنيي هذا القطاع قرروا رفع تسعيرة النقل، واعتبر صابر هذا القرار اضطراريا، وسيخضع رفع التسعيرة لاختلاف الخطوط وذلك حسب المسافات التي تقطعها سيارة الأجرة.

وحدّد الكاتب الوطني لنقابة مهنيي سيارة الأجرة الزيادة في التسعيرة ما بين 0.5 درهم و 5 دراهم حسب المسافة، مؤكدا أنه بالإضافة إلى رفع التسعيرة هناك خطوات نضالية يعتزم المهنيون خوضها لحل العديد من المشاكل.

يشار إلى أن سعر الدييزل ارتفع بقيمة تراوح 2.5 درهم منذ بداية تولي بنكيران الحكومة الحالية ، و هو مرشح بالارتفاع أكثر في الشهور المقبلة ، و هو ما يفسر تهديد أصحاب النقل و سيارات الأجرة بالخصوص بالرفع من قيمة النقل، نظرا لتقلص هامش الربح اليومي لديهم بعد تغير أسعار المحروقات.

مجموع المشاهدات: 4184 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | متتبع
الزيادة
بن كيران يزيد في ثمن الكازوال واصحاب النقل يزيدوا على المواطن الذي لاحولة ولا قوة له اذا صاحب الطاكسي هو الفائز مثال كتزاد 50 فرنك في اللتر اصحاب الطاكسيات كيزيدو درهم 1 على المواطن فين هي هذه المعادلة
مقبول مرفوض
8
2014/07/23 - 03:11
2 | chiraz
واك وااااااك أ ربي
راكم بحرا زدت ف الكازوال و زدت علينا ف طاكسيات و لكيران.هاد شي ماشي معقول حنا راه ربي نجانا من حروب ولكن الزيادة ف المعيشة تاتقتل فينا.ماعرافتش فين بغاو يزيدو.وﻻد الكﻻب تيزيدو ب درهم و ب نص باش مانحسوش.نغمض و نفتح عاينينا نلقاو زيادات هوما. خاصنا ثورة ماشي مضاهرة راه تنلقاو 3000درهم معدل متوسط سنوي فرق مابين المعيشة ديال 10 سنين من قبل ودابا .و زيد الضرائب و زيد و زيد. الزيادة ف المصروف بالقنطار و الزيادة فاﻻجور بالقطرة.بحال الى دايرين لينا السكاتة
مقبول مرفوض
5
2014/07/23 - 04:24
3 | محمد
باراكا
باراكا علينا من الزيادات يا أصحاب الطاكسيات انتم المستفيد الاول من هده الزيادة.واش الحكومة كدزيد 4دريال نتومة كدزيدو درهم. كفاش درتو ليها؟زد على دالك شوهتو الدار البيضاء.الفوضة السرعة الوقوف وسط الشارع الزحام الطاكسي بحال الفران. مستوى بعض الساءقين منحط. السبان. بالهضرة خايبة.......إلخ
مقبول مرفوض
0
2014/07/24 - 09:29
4 | bokale
calculatrice
zwina zado 5 dh kidaro liha ila ma3erfouch y7esbouha ymchiw 3nd chi moul l7anout y3tihoum l7ssab s7i7 w dima bikhirrrrrrrrrrrrrrrrrrrr zid zid takolchi yzid
مقبول مرفوض
0
2014/07/24 - 01:41
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة