الرئيسية | اقتصاد | الملك محمد السادس .. الوضع المتقدم مرحلة هامة في طريق توطيد شراكة مغربية أوروبية منصفة ومتوازنة

الملك محمد السادس .. الوضع المتقدم مرحلة هامة في طريق توطيد شراكة مغربية أوروبية منصفة ومتوازنة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الملك محمد السادس .. الوضع المتقدم مرحلة هامة في طريق توطيد شراكة مغربية أوروبية منصفة ومتوازنة
 

أخبارنا المغربية   

أكد جلالة الملك محمد السادس أن الوضع المتقدم، الذي يجمع بين المغرب والاتحاد الأوروبي، يشكل مرحلة هامة في طريق توطيد شراكة مغربية أوروبية منصفة ومتوازنة.

وقال جلالة الملك في الخطاب السامي الذي وجهه اليوم الأربعاء إلى الأمة بمناسبة عيد العرش إن "الوضع المتقدم، الذي يجمع بلادنا بالاتحاد الأوروبي، ليس غاية في حد ذاته، وإنما يشكل مرحلة هامة في طريق توطيد شراكة مغربية أوروبية، نريدها منصفة ومتوازنة".

وأبرز جلالة الملك أن المغرب يولي أهمية كبرى لنجاح المفاوضات الجارية، من أجل التوصل إلى اتفاق للتبادل الحر شامل وعميق، كإطار للتقارب أكثر بين المغرب وأوروبا، ولإدماج الاقتصاد المغربي في السوق الداخلي الأوروبي.

وبموازاة مع تعزيز علاقاته المتميزة مع هذا الاتحاد، يضيف جلالته، فإن المغرب يحرص على تنويع، وتوسيع علاقاته الثنائية مع دوله.

وفي إطار العلاقات التاريخية التي تربط المغرب بالولايات المتحدة الأمريكية، أكد جلالة الملك محمد السادس التزام جلالته بتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، ولا سيما من خلال إيجاد آليات جديدة لدعم اتفاق التبادل الحر، ومواصلة الحوار الاستراتيجي.

وقال جلالته في هذا الصدد "وقد تمكنا، خلال اللقاء الذي جمعنا بفخامة الرئيس باراك أوباما، في نونبر الماضي، من إضفاء دينامية قوية على هذه الشراكة، بدأت تعطي ثمارها، سواء على الصعيد الثنائي أو على مستوى تطابق وجهات النظر بخصوص القضايا الجهوية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها قضايا التنمية والأمن بإفريقيا".

وتعزيزا لسياسة الانفتاح وتنويع الشراكات، شدد جلالة الملك محمد السادس حرصه على توطيد العلاقات العريقة، التي تجمع المملكة المغربية بكل من روسيا الفيدرالية، وجمهورية الصين الشعبية، والتي يتطلع جلالته للقيام بزيارتهما قريبا.

كما أكد جلالته العزم على تعميق البعد الاقتصادي للشراكة الاستراتيجية المتميزة ، التي تجمع المغرب بكل منهما.

مجموع المشاهدات: 2121 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة