الرئيسية | اقتصاد | هكذا شرحت رئيسة الباطرونا الرأسمال غير المادي الذي تطرق إليه الخطاب الملكي

هكذا شرحت رئيسة الباطرونا الرأسمال غير المادي الذي تطرق إليه الخطاب الملكي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هكذا شرحت رئيسة الباطرونا الرأسمال غير المادي الذي تطرق إليه الخطاب الملكي
 

 

أخبارنا لمغربية ــ متابعة

بعد الخطاب الملكي و الذي طالب فيه محمد السادس بإدماج الرأسمال غير المادي لقياس القيمة الإجمالية للمغرب، نظرا لعدم استفادة كافة المغاربة منها بالتساوي، وجد العديد من المواطنين أنفسهم في حيرة أمام هذه المصطلحات الفضفاضة، في حين اعتقد الآخرون أن ما سيتم تطبيقه في المستقبل هو توزيع الثروات (كالسمكية، المعدنية ...) بالتساوي على سكان المغرب.

و قد ردت مريم بنصالح شقرون، رئيسة اتحاد مقاولات المغرب، على تساؤلات صحيفة المساء بخصوص هذا النوع من الرأسمال، بكونهه مجموع الأصول غير الملموسة التي تشكل، إلى جانب التراث المادي للسلع والخدمات، قيمة البلد، وإذا ما عكسنا هذا المفهوم على عالم المقاولة، يمكننا الحديث عن "كودويل" إنه الجزء الملموس، الذي يتكون على سبيل المثال من مبنى التجارة، لائحة الزبناء، العلامة التجارية، الجدية والسمعة.

و تابعت بنشقرون على سبيل المثال الرأسمال غير مادي، هو الإستقرار السياسي بالمغرب هو رأسمال غير ملموس، ويؤثر بشكل مباشر على الإقتصاد من خلال توفير رأسمال مهم من الثقة بالنسبة للمستثمرين، كما أن التسامح البارز في النصوص والممارسة بالنسبة للأديان الأخرى، يدخل أيضا في إطار الأصول غير ملموسة أو الرأسمال غير مادي. 

في حين تداولت العديد من صفحات الفايسبوك خطاطة تلخص مفهوم الرأسمال غير المادي، و التي هي على الشكل التالي :

مجموع المشاهدات: 13139 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | h. O.
taalik
Je suis plutôt OK avec le schéma qu'avec l'interprétation de madame
مقبول مرفوض
3
2014/08/01 - 08:20
2 | شهبندر
تقتلوا الميت وتمشيو ف كنازتوا
خدوا نتوما هاذ رأسمال الغير مادي وعطيونا رأسمال المادي ونتي يا سيدة مريم نتي وحدة من لي ماصين رأسمال المادي لهاذ البلاد لي واخذا عين سيدي علي ولماس لي ديال الله وتتبيعين لينا ماها بأغلى تمن فاسوق. قاتلك مجموعة الأصول الغير ملموسة . والملموسة ديالكم الكرايم ديال الكيران والصيد ف أعالي البحار والشركات المحتكرة للأ نواع من السلع يملكها شخص فقط في الواجهة وملكها الأصلي للشخص أخر يحتكر التروة هو والزبانية درتوا الطيارات والقصورة ومقانعينش وحنا الشباب جالسين لا خدمة لاردمة واخدين الشواهد ومبيطلين. الوصف الدقيق للمغرب دولة إقطاعية . شعب عارف كولشي .
مقبول مرفوض
13
2014/08/01 - 09:22
3 |
الباطرونا hadi awah...........................) @ j @ )
مقبول مرفوض
2
2014/08/01 - 09:38
4 | غريب وطن
كيف السبيل ؟
ولما لا يكون مفهوم الرأس المال اللا مادي هو القيمة الفكرية والفنية والإبداعية للمجتمع ومستوى حضورها وتأثيرها على تطور الإنسان في سعيه لحياة أفضل. ولعل تأهيل الفرد المواطن وكل المجتمع وسيلة لإنتاج هذه القيمة واستثمارها في خلق الثروة وجعلها مردودية بشكل يلائم ويراعي خصوصيات المجتمع وتطلعاته للتفتح والانفتاح على العالم، ما دام هذا العالم قرية صغيرة يفرض المشاركة والتعايش فيه وينبذ الفوارق والاستغلال للإنسان واستعباده. فهل تساهم بلادنا في تربية وتأهيل هذا الإنسان المواطن غدا ؟ وهل الوعي والإدراك لهذه القيمة موجود لذا المواطن بالأمس والحاضر لدينا ؟ أم هي مواثيق وشعارات مكذوبة.
مقبول مرفوض
2
2014/08/02 - 12:24
5 | مراكشي
الفلسفة
المواطن بريد الراسمال المادي ....بلا فلسفة
مقبول مرفوض
1
2014/08/02 - 11:41
6 | طباش بناصر
الخميسات
بدون اطناب وبدون تفلسف نريد في بلادنا نموذجا للراسمال غير المادي كما يتصوره جلالة الملك محمد السادس نصره الله وننتظر تنزيله الى ارض الواقع في ظل السياسة الرشيدة التي ينهجها جلالة الملك المسؤول الاول عن رعيته .
مقبول مرفوض
1
2014/08/08 - 11:40
7 | محمد
أمزميز
أضن أن الرأسمال الغير المادي هو مجموعة من القيم الفاضلة للأشخاص مثل النزاهة العدل ، الوفاء ،المصداقية ،الأمانة و قد تتحول الى رأسمال مادي.
مقبول مرفوض
0
2014/11/04 - 11:37
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة