الرئيسية | اقتصاد | رؤوف مهني ...المغرب يتقدم عن باقي دول المغرب العربي بسنتين أو ثلاث سنوات في مجال الموارد البشرية

رؤوف مهني ...المغرب يتقدم عن باقي دول المغرب العربي بسنتين أو ثلاث سنوات في مجال الموارد البشرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أرشيفية أرشيفية
 

قال رؤوف مهني المسؤول بالمقاولة الفرنسية المتخصصة في الحلول والمصالح المتعلقة بالموارد البشرية، إن المغرب يتقدم عن باقي دول المغرب العربي، بسنتين أو ثلاث سنوات في مجال الموارد البشرية.

وأوضح مسؤول المقاولة الفرنسية التي نشرت مؤخرا مقياسها حول إفريقيا في مجال الموارد البشرية (إر أش)، أن السياسات التي تنهجها المقاولات المغربية في مجال الموارد البشرية، تعتمد أكثر فأكثر على التجديد، وتقترب من تلك المعتمدة في أوروبا، مشيرا إلى أنه يجب أن يواكب التكوين الأكاديمي والجامعات، التطور الاقتصادي للبلاد من أجل تكوين مسؤولي المستقبل في مجال الموارد البشرية.

وأضاف رؤوف مهني، في حديث نشرته اليوم الجمعة الاسبوعية الفرنسية (لوزين نوفيل)، أن المملكة عرفت مرحلتين دفعت المقاولات إلى إعادة النظر في تنظيمها الداخلي، ومنها الانفتاح على العولمة التي حثت أكثر فأكثر المقاولات المغربية على تبني نموذج الشركات متعددة الجنسية.

وأشار إلى أنه خلال المرحلة الثانية التي طبعتها الأزمة الاقتصادية، أضحى السوق أكثر تنافسية، مما دفع إلى تثمين الرأسمال البشري من أجل جعله يحتل مكانة حاسمة، مؤكدا أن المقاولات المغربية استوعبت الأهمية الاستراتيجية التي تمثلها الموارد البشرية الفاعلة وصقل مواهبها.

ولدى تطرقه إلى تدبير الموارد البشرية بشمال إفريقيا، ذكر السيد مهني بأن 60 في المائة من النسيج الاقتصادي بالمنطقة يتخذ طابعا عائليا.

ويبين مقياس (إر أش) حول افريقيا، الذي شمل 225 رئيس مقاولة ومسؤول عن الموارد البشرية ومسيري 199 مقاولة بشمال وغرب إفريقيا (المغرب، تونس، والجزائر، وكوت ديفوار والسينغال)، أن دور الموارد البشرية يكتسي أهمية تتزايد أكثر فأكثر لدى مسيري المقاولات الافريقية.

مجموع المشاهدات: 3563 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة