الرئيسية | اقتصاد | ارتفاع إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 4,8 في المائة حتى متم يوليوز 2014

ارتفاع إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 4,8 في المائة حتى متم يوليوز 2014

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ارتفاع إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 4,8 في المائة حتى متم يوليوز 2014
 

أخبارنا المغربية   

ذكرت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن إنتاج الطاقة الكهربائية ارتفع بنسبة 4,8 في المائة خلال السبعة أشهر الأولى من سنة 2014، على أساس سنوي.

وأوضحت المديرية، في مذكرة ظرفية لشهر شتنبر الحالي، أن هذا التحول يعزى إلى نمو الإنتاج الخاص بنسبة 30,4 في المائة، مقابل تراجع بنسبة 19,9 في المائة في الإنتاج الإجمالي الصافي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مصحوبا بانخفاض نسبته 40,9 في المائة من إنتاج الكهرباء المائي بنسبة 12,9 في المائة بالنسبة لتلك من أصل حراري.

وبخصوص مبادلات المملكة مع إسبانيا والجزائر، فإن حجم رصيدها ازداد بنسبة 10,3 في المائة حتى متم يوليوز 2014، مقارنة مع ارتفاع بنسبة 9,9 في المائة في حجم الواردات، مقابل انكماش نسبته 4,5 في المائة على مستوى الصادرات.

وأوضح المصدر ذاته أن بالنسبة للطلب بهذا القطاع، فقد انخفض حجم مبيعات الطاقة الكهربائية بنسبة 3,9 في المائة حتى متم يوليوز 2014، بعد انخفاض طفيف نسبته 0,7 في المائة في السنة الفارطة.

ويرجع هذا التطور الإيجابي إلى ارتفاع مبيعات الطاقة الكهربائية ذات التوتر العالي جدا ثم العالي والمتوسط بنسبة 3,7 في المائة، موجه للموزعين وبنسبة 1,6 في المائة مخصصة لمشتركين آخرين.

وبخصوص مبيعات الطاقة الكهربائية ذات التوتر المنخفض الموجه، بالأساس، إلى الأسر، ذكرت المديرية أنها تحسنت بنسبة 8 في المائة بعد ارتفاع بنسبة 4,9 في المائة حتى متم يوليوز 2013.

مجموع المشاهدات: 2381 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة