الرئيسية | اقتصاد | المراكشي : المغرب جاد في بناء تعاون مثمر مع البلدان الإفريقية

المراكشي : المغرب جاد في بناء تعاون مثمر مع البلدان الإفريقية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المراكشي : المغرب جاد في بناء تعاون مثمر مع البلدان الإفريقية
 

أكدت مديرة التنمية الاقتصادية والتعاون بوزارة الشؤون الخارجية السيدة نور الهدى المراكشي أن المغرب ، الذي تربطه علاقات عريقة ببلدان إفريقيا جنوب الصحراء، عمل جديا، منذ الاستقلال، من أجل بناء تعاون مثمر وتضامن فعال مع البلدان الإفريقية.

وأضافت السيدة المراكشي، في مداخلة لها خلال ندوة مناقشة نظمتها غرفة التجارة البريطانية بالمغرب مساء أمس الخميس بالدار البيضاء حول "إفريقيا، بعد جديد للمغرب"، أن الاهتمام الذي توليه المملكة لمحيطها الإفريقي تجلى بوضوح في الزيارات التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لعدد من بلدان القارة، والتي منحت دينامية جديدة للعلاقات المغربية الإفريقية، مشددة على أن المغرب ينظر إلى هذه العلاقات كأولية استراتيجية.

وذكرت أن هذه الرؤية ترجمت بإنجاز مجموعة من المشاريع تقوم على أساس الخبرة المغربية، مشيرة في هذا الإطار إلى أن الوكالة المغربية للتعاون الدولي قامت بتكوين 1125 طالبا إفريقيا قدموا من 36 بلدا (2012)، حصلوا على 70 في المائة من مجموع المنح المخصصة للطلبة الأجانب، إضافة إلى التعاون التقني، في إطار ثنائي أو ثلاثي الأطراف مع الدول المانحة أو المنظمات الدولية أو الصناديق المتعددة، لتمكين البلدان الإفريقية من الاستفادة من المهارات والخبرات المغربية ذات الكفاءة العالية.

وفي ما يخص المبادلات التجارية، أبرزت السيدة المراكشي أن المعدل السنوي سجل ارتفاعا ب 4ر8 في المائة ما بين 2008 و2013، منتقلا من 29ر25 مليار درهم إلى 36 مليار درهم ، مضيفة أن ورادات المغرب وصادراته نحو البلدان الإفريقية سجلت تطورا ملموسا محققة على التوالي ارتفاعا في معدلها السنوي ب 39ر3 في المائة و26ر17 في المائة ما بين 2008 و2013.

وبالمناسبة، استعرضت توجهات المغرب ضمن رؤيته الدبلوماسية الجديدة تماشيا مع التوجهات الملكية السامية، موضحة أن الهدف المحوري لهذه الرؤية يتمثل في الارتقاء بالتعاون المغربي الإفريقي إلى مستوى شراكة استراتيجية ترمي بالخصوص إلى تنمية المبادلات التجارية، والرفع من معدلات الاستثمار، ودعم التنمية البشرية المستدامة بالبلدان الإفريقية.

كما تهدف إلى تعزيز مكانة المقاولة المغربية بالسوق الإفريقية، ومواكبة المستثمر المغربي في مشاريعه الرامية إلى البحث عن أسواق جديدة بالقارة السمراء.

ومن جهته دعا الخبير والمستشار بمنظمة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) السيد بلقاسم بوطيب إلى استلهام مضامين الرسالة القوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس التي وجهها للمنتدى الإيفواري المغربي المنعقد بأبيدجان، والتي تشدد على أنه يتعين على إفريقيا أن تثق في قدراتها ومؤهلاتها، مشيرا إلى أنه ينبغي العمل بجد على إبراز الانتماء والبعد الإفريقي للمملكة.

وتابع أن المغرب يزخر بمؤهلات هامة في عدة مجالات، ومن المهم أن يحسن استثمارها من أجل تحقيق تنمية مستدامة ومشتركة مع بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

وتناولت الندوة مواضيع عدة تهم الرهانات الدبلوماسية والاقتصادية للتعاون المغربي الإفريقي، وفرص الشراكة ومؤهلات المنطقة وقدراتها المتنامية، ومدى مواكبة المغرب لتطور الأسواق الإفريقية.

مجموع المشاهدات: 2393 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة