الرئيسية | اقتصاد | البنك الدولي يدعم المغرب ب519 مليون دولار لإكمال الشطر الثاني من مشروع للطاقة الشمسية

البنك الدولي يدعم المغرب ب519 مليون دولار لإكمال الشطر الثاني من مشروع للطاقة الشمسية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
البنك الدولي يدعم المغرب ب519  مليون دولار لإكمال الشطر الثاني من مشروع للطاقة الشمسية
 

أخبارنا المغربية   

وافق مجلس إدارة مجموعة البنك الدولي على مشروع بكلفة 519 مليون دولار لمساندة الجهود المتواصلة للمغرب للحد من اعتماده على الوقود الأحفوري من خلال تطوير موارده للطاقة المتجددة.

وأوضح بلاغ للبنك الدولي أن هذا المشروع يدعم استراتيجية الحكومة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة.

ويعتبر المغرب أكبر مستورد لمواد الطاقة في الشرق الأوسط، ويعتمد على واردات الوقود الأحفوري في توليد أكثر من 97 في المئة من احتياجاته من الطاقة.

وسيساند مشروع نور ورزازات للطاقة الشمسية المركزة الوكالة المغربية للطاقة الشمسية لتمويل توسعة أول مجمع للطاقة الشمسية على نطاق مرافق الخدمات العامة في المغرب، وذلك من أجل زيادة قدراته وإنتاجه، لاسيما خلال ساعات الذروة.

وفي هذا الصدد، أشار البلاغ إلى أن إنغر أندرسن نائبة رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أبرزت أن "المغرب يأتي في طليعة البلدان التي تنتهج سياسات مراعية لاعتبارات المناخ في المنطقة، وهو في وضع جيد يؤهله للاستفادة من فضل السبق الذي كان له في هذا المضمار، في وقت بدأت فيه القوى الإقليمية الأخرى التفكير بمزيد من الجدية في برامجها للطاقة المتجددة".

وأوضح المصدر ذاته أنه تجري في الوقت الحالي الأعمال الإنشائية لمرحلة أولى هدفها توليد 160 ميغاواط من المشروع، الذي وافق عليه البنك الدولي في عام 2011. وسوف يمول المشروع الجديد المرحلة الثانية التي تهدف لتوليد 350 ميغاواط، وتشتمل على تركيب مجمعات الشمس ذات القطع المكافئ وبرج للطاقة الشمسية. وسيتم تمويل هذا المشروع من خلال قرض بقيمة 400 مليون دولار من البنك الدولي و119 مليون دولار من صندوق التكنولوجيا النظيفة الذي يديره البنك.

وتقدم الإستثمارات الجادة التى يقوم بها المغرب فى مجال الطاقة الخضراء نموذجا يحتدى على المستوى الدولى، وذلك في ما يتعلق بالإجراءات التي تمت المطالبة باتخاذها مؤخرا خلال قمة الأمم المتحدة للمناخ.

ومن المنتظر أن تخفض محطة الطاقة الشمسية ما يبلغ مقداره 700,000 طن من إنبعاثات الكربون سنويا. وإلى جانب هذه الإنجازات البيئية القيمة، أشار البلاغ إلى أن هذا المشروع سيساهم في تحقيق الأهداف المتصلة بأمن الطاقة وتهيئة فرص العمل وصادرات الطاقة.

من جهة أخرى، نقل البلاغ عن سيمون غراي المدير القطري لبلدان المغرب العربي في البنك الدولي، قوله إنه "بالإضافة إلى تهيئة فرص العمل والتوظيف، سيساعد إنشاء المحطة وتطوير المخطط المغربي للطاقة الشمسية على إيجاد مصدر يمكن التعويل عليه للطاقة الخضراء. وسيزود مجمع نور ورزازات وحده 1.1 مليون مغربي بالكهرباء بحلول عام 2018".

ويساهم في هذا المشروع أيضا البنك الأفريقي للتنمية والبنك الأوروبي للاستثمار والوكالة الفرنسية للتنمية، والبنك الألماني للتنمية والمفوضية الأوروبية.

وتشتمل حافظة مشاريع البنك الدولي في المغرب في الوقت الحالي على 22 مشروعا ، بقيمة تصل إلى 2.44 مليار دولار من ارتباطات التمويل، تتيح مجموعة متنوعة من أشكال المساندة في مجالات مثل القطاع الخاص، والقطاع المالي، وتحسين نظم الحوكمة (الحكامة)، والنمو الأخضر، وتعزيز الطاقة المتجددة، وتوفير الخدمات الأساسية مثل الطرق الريفية، والمياه، والصرف الصحي، والحد من الضعف والتعرض للمخاطر والإقصاء الاجتماعي، والتحسينات في قطاع الزراعة، وإدارة المخلفات الصلبة.

وقد وسعت مؤسسة التمويل الدولية، ذراع البنك الدولي للتعامل مع القطاع الخاص، منذ سنة 2011 عملها في المغرب، حيث استثمرت 590 مليون دولار لمساندة تطوير القطاع الخاص في البلاد.

مجموع المشاهدات: 2700 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | مراد
إلى الامام يا بنكيران
الله أكبر إلى الامام يا بنكيران مزيدا من القروض ،كل. يوم قرض فقد الاسبوع الماضي قرض 300 مليون دولار واليوم 500 مليون دولار.إقترض يا بنكيران و وبرع راسك في إفران في خلوات عبقرية.و أتمنى من حكومتنا أن تقوم بخلوة في منتجعات سويسرا حتى يمكن أن يبدع السادة الوزاراء و لايهم يا بنكيران المصاريف الحل موجود عندك قرض و راءه قرض و بينهما قرييض هههههههه كي جيتكم دابا الشبيحة ديال المصباح المحروق يديرولي ألف جيم لانهم يقرأون فقط العناوين
مقبول مرفوض
2
2014/10/01 - 08:35
2 | حسن ولدرون
انا مواطن مغربي من الجماعة السلالية بزاوية تدغست كثير لدنيا ما نقول لكن لمن نقول من سنخاطب ومن المسؤول لسماع راينا حول المشروع اين نحن من التنمية اين نحن من تحسين الوضع الاجتماعي للساكنة المتمتعة باستنشاق الغبار المنبعث من االمشروع والمتفرجة على الانوار المشتعلة على منطقة المشروع القريبة جدا من الواحة التي ورثناها عن اجدادنا المرابطون والتي دخلت مصطلح ''التحديد الاداري '' الذي تم بموجبه السطو على الواحة باسم القانون و الغريب في الامر السطو على الاموال المترتبة عن تفويت "3500 هكتار لاقامة مشروع الطاقةالشمسية وبطريقة "قانونية" لايسعنا امامها الا ان نقول اللهم ان هدا لمنكر انقدوا ما يمكن انقاده نريد اسماع التظلم الدي نعانيه بسبب المشروع لاننكر اهمية المشروع لكننا نعاني الالتفاف نعاني الغش نعاني استغلال النفود ناني التهميش وهل تعلمون انه لم يتم استدعاءي لحضور ولو اجتماع واحد في موضوع مشروع الطاقة الشمسية وما اكثرها انعقادا علما اني مواطن جمعوي معروف على الصعيد المحلي والدولي والوطني وقد حصلت على تشجيع من السفارتين الامريكية والكندية على عملي الجمعوي
مقبول مرفوض
0
2015/08/11 - 07:15
3 | حسن ولدرون
تتمة الثعليق اعلاه
كما حصلت على تهميش ممنهج من ابناء جلدتي واخص بالدكر المسؤولين على دعوة جمعيات المجتمع المدني لحضور اجتماعات االخاصة باشراك ساكنة الدواوير المجاورة لمشروع الطاقة الشمسية والمساهمة باراضيها الجماعية لسماع رايها ربما يكون سبب تهميشنا او دنبنا اننا تعلمنا حروف الابجدية التي جعلت البعض يهابنا لاسباب في دواخلهم لكن ليعلموا امرين هامين اولهما اننا نعيش عصر الانترنيت وثانيها واهمها ااننا استوعبنا مضامين خطابات جلالة الملك الي نهى عن تهميش المواطنين التهميش الي نعي ونعرف عواقبه لكن الغريب في الامر ا ن الطمع والجشع والكدب اعمى بصيرة بعض المسؤولين حيت اصبحوا يتلاعبون بمصانءر االناس دون حسىب او رقيب نرجو سماع راي من لا قاءد المنطقة صديقا له ومن لا رئيس الجماعة رفيقا له ومن لا مدير lanapec معرفة له ومن لا المسؤولة عن التنمية البشرية لدى MAZEN شريكة له اسمعوا من المغرب وطنا له ومحمد السادس ملكا له والله وليه والسلام
مقبول مرفوض
0
2015/08/11 - 08:26
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة