الرئيسية | اقتصاد | الحكومة تطمئن المغاربة .. 75% من الأسر المغربية غير معنية بالزيادة في فواتير الماء والكهرباء

الحكومة تطمئن المغاربة .. 75% من الأسر المغربية غير معنية بالزيادة في فواتير الماء والكهرباء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحكومة تطمئن المغاربة .. 75% من الأسر المغربية غير معنية بالزيادة في فواتير الماء والكهرباء الحكومة تطمئن المغاربة .. 75% من الأسر المغربية غير معنية بالزيادة في فواتير الماء والكهرباء
 

أكدت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، اليوم الجمعة، أن التعديل التعريفي الجديد لفواتير الماء والكهرباء لفاتح غشت الماضي أخذ بعين الاعتبار الجانب الاجتماعي.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، على إثر ما صدر في بعض وسائل الإعلام في الآونة الأخيرة بخصوص احتجاجات شهدتها بعض المدن بسبب تسجيل ارتفاع في فواتير الماء والكهرباء ابتداء من شهر أكتوبر الجاري، أن "التعديل التعريفي الجديد لفاتح غشت الماضي أخذ بعين الاعتبار الجانب الاجتماعي، وذلك بالحفاظ على القدرة الشرائية للمستهلكين ذوي الدخل المحدود، وبالتالي لم يكن له أي تأثير على الصعيد الوطني على 5,3 مليون أسرة بالنسبة للكهرباء، أي أكثر من 75 في المائة من الأسر (إلى حدود 150 كيلوواط ساعة في الشهر)".

كما أن حوالي 2,2 مليون أسرة أي ما يناهز 50 في المائة من الأسر غير معنيين بهذا التعديل بالنسبة للماء (إلى حدود 6 متر مكعب في الشهر)، مع الإشارة إلى أن 1,2 مليون أسرة من ضمن 5,3 مليون سالفة الذكر ستشملهم زيادة في الكهرباء في حدود درهم ونصف فقط خلال سنة 2015، في حين ستبلغ الزيادة الإجمالية في سنة 2017 حوالي 5,21 درهم في أقصى الحدود.

وأضاف البلاغ أن كل مصالح المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، وشركات التدبير المفوض، معبأة على الصعيد الوطني وعلى جميع المستويات من أجل استقبال الزبناء وتقديم التوضيحات اللازمة، وكذا تلقي ومعالجة الشكايات التي قد تصدر عنهم، مسجلا أن الشكايات الصادرة عن بعض الزبناء ببعض المناطق تزامنت مع فترة الصيف (يوليوز - غشت - شتنبر)، وهي فترة تعرف عادة ارتفاعا كبيرا في استهلاك الماء والكهرباء.

وبالنسبة للماء، أشار البلاغ إلى أن شعور بعض الزبناء بارتفاع معين في فاتورة الماء يعزى إلى اعتماد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لنظام فوترة ثلاثة أشهر، علما بأن المكتب يعمل حاليا على اعتماد الفاتورة الشهرية التي سيبدأ العمل بها ابتداء من سنة 2015.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه الفترة تصادف كذلك تطبيق بنية تعريفية جديدة بالنسبة للكهرباء والماء والتطهير السائل، ابتداء من فاتح غشت 2014، طبقا للقرار الوزاري الصادر عن وزارة الشؤون العامة والحكامة، والذي يندرج ضمن آليات تفعيل العقد البرنامج الموقع بين الدولة والمكتب بتاريخ 26 ماي 2014، والذي يهدف إلى ضمان استمرارية خدمات المكتب لفائدة المواطنين وكذا دعم برامج تعميم الاستفادة من الماء والكهرباء ومرافق التطهير السائل على الصعيد الوطني، مضيفا أنه تبين من خلال معالجة بعض الشكايات أن ارتفاع الفاتورة ناتج أساسا عن الارتفاع في الاستهلاك، بالخصوص خلال الفترة الصيفية.

إن هذا التعديل، يقول البلاغ، أقر مبدأ الفوترة الانتقائية بالنسبة للاستهلاك الذي يتعدى 12 متر مكعب في الشهر بالنسبة للماء، و150 كيلوواط ساعة في الشهر بالنسبة للكهرباء، حيث تتم فوترة الاستهلاك الكلي بثمن السعر المطبق على الشطر موضوع الاستهلاك، وذلك من أجل الحث على الاستعمال المعقلن لهاتين المادتين الحيويتين.

وأشار البلاغ إلى أن عقد برنامج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب سيكلف 45 مليار درهم ما بين سنوات 2014-2017، تتحمل الدولة منها 50 بالمائة ويتحمل المكتب منها 20 في المائة كمجهود ذاتي في إطار الرفع من مردوديته وتتحمل المراجعة التي شملت الأشطر العليا الباقي.

وسيعمل المكتب، حسب المصدر ذاته، وفق العقد البرنامج الجديد على ضمان التزود بالماء الصالح للشرب والكهرباء ومواصلة مجهود تعميم هاتين المادتين لفائدة أزيد من 109 ألف و500 أسرة بالنسبة للكهرباء، و600 ألف نسمة إضافية بالنسبة للماء الصالح للشرب ومليون و250 ألف نسمة إضافية بالنسبة للتطهير السائل، مع عدم المس نهائيا بما يناهز 4,1 مليون أسرة، بالإضافة إلى ترشيد حكامة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

مجموع المشاهدات: 5619 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | ali
ارتفاع اسعار الماء والكهرباء والمواد الغذائية يهدد امن المغرب يا سيدي الوزير
مقبول مرفوض
8
2014/10/24 - 09:00
2 | ali
ارتفاع اسعار الماء والكهرباء والمواد الغذائية يهدد امن المغرب يا سيدي الوزير
مقبول مرفوض
1
2014/10/24 - 09:05
3 | abdelaali
ارتفاع اسعار الماء والكهرباء والمواد الغذأئية يهذد امن المغرب ياسيدي الوزير
مقبول مرفوض
2
2014/10/24 - 09:31
4 | ابراهيم السلاوي
عفوا
قد خرجت عن الموضوع ولكن انا اتق في جريدة أخبارنا وأردت أن امرر من خلالها هذا الخبر العاجل بالنسبة للكثير من المواطنين المرضى وان لم يكن يعني البعض فالكثير يعنيهم انسانة مريضة ذهبت الى مستشفى رئيسي في تطوان واحتاجت الى سكانير وقالوا لها أنه لا يشتغل اذهبي الى مصحة خاصة وهي فقيرة جدا ومن سكان دور الصفيح بالله عليكم أوصلوا هذه الرسالة على صفحتكم وانا اتحمل المسؤولية كاملة ستنقدون أرواح أناس وقد تتحملون أنتم أيضا المسؤولية أمام الله عن هذا إن لم تبلغوا هذا الخبر إنه صحيح وتأكدوا بطريقتكم وهذا ليس بصعب عليكم وفقكم الله لنقل الحقيقة وقول كلمة حق شكرا لكم
مقبول مرفوض
3
2014/10/24 - 11:14
5 | maghribi
Wa lamgharba wach bghito kolchi fabor??????
مقبول مرفوض
0
2014/10/26 - 05:32
6 |
لا أدري كيف انجر بنكيران وراء إملاءات الوفا الإستقلالي لإفراغ جيوب المواطنين .
مقبول مرفوض
0
2014/10/26 - 06:50
7 | taha
تغطية الشمس بالغربال
الزيادات في الماء والكهرباء واضحة جدا اكثر من هدا ان حتى طريقة احتساب الفاتورة فلم تعد تقسم على الاشطر بل اصبحت تؤدي حسب الشطر الدي وصلت اليه وهنا تلعب وكالات التوزيع
مقبول مرفوض
0
2014/10/26 - 07:58
8 | 3allouch
free
toi c'est clair tu ne paie rien tout est gratis c'est pourquoi tu essaie de nous cacher la verite. pourtant nous on paie nos facture et on sait que c'est trop cher
مقبول مرفوض
0
2014/10/26 - 01:34
9 | متضرر اخر
غول الغلاء و الفواتير
a celui qui met sa main sur mon compteur je le puni celon mon etat psychique est on s en fou pas mal du reste اخذتم اموال الفقراء ثم اخذتم جلودهم و طحنتم لحمهم وستاخذون عظامهم فهل بقي لنا سوى ربيع مغربي مثل مصر وسوريا وليبيا هل تخططون لزوال نعمة الله عنا حسبنا الله و نعم الوكيل
مقبول مرفوض
0
2014/10/27 - 12:11
10 | متضرر اخر
غول الغلاء و الفواتير
حسبنا الله ونعم الوكيل عصرتم الشعب وتشر بون نخب عصركم وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب سينقلبون
مقبول مرفوض
0
2014/10/27 - 12:16
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة