الرئيسية | اقتصاد | تراجع أسعار النفط إلى أدنى مستوى خلال 4 سنوات قبل اجتماع "أوبك"

تراجع أسعار النفط إلى أدنى مستوى خلال 4 سنوات قبل اجتماع "أوبك"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تراجع أسعار النفط إلى أدنى مستوى خلال 4 سنوات قبل اجتماع "أوبك"
 

فيينا ــ وكالات

تراجعت أسعار النفط إلى أدنى مستوى خلال أربع سنوات اليوم الخمس وسط  حالة ترقب ألا توافق منظمة الدول المصدرة للنفط ( أوبك) على خفض الانتاج في اجتماعها المقرر في وقت لاحق بالعاصمة النمساوية فيينا.

وهبط خام برنت اليوم إلى أدنى مستوياته منذ أربع سنوات دون حاجز 76.30 دولار للبرميل.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي أكثر من دولار إلى 76.28 دولار للبرميل مسجلة أدنى مستوى منذ سبتمبر أيلول 2010، كما فقد الخام الأمريكي أكثر من دولار ليبلغ 72.61 دولار وهو أقل سعر للجلسة.   

وتعقد أوبك اجتماعها الـ 66، اليوم لبحث سياسات النفط خاصة الأسعار الحالية التي ستؤثر على اقتصاديات الدول الأعضاء.

وتراجع سعر برميل النفط في العقود الآجلة لخام برنت 34% منذ يونيو/حزيران الماضي وحتى منتصف الشهر الجاري، ليصل إلى أدنى مستوى في 4 سنوات تقريبا.

وتوقعت أوبك التي يستحوذ أعضائها على ثلث إنتاج العالم من النفط، فى تقرير آفاق النفط العالمية الصادر في مطلع الشهر الجاري، تراجع حصتها في سوق النفط 5 % بحلول عام 2018، مع نمو إمدادات النفط الصخري الأمريكي بوتيرة أسرع مما كان متوقعا من قبل.

ويقول محللون إن اجتماع أوبك هو الحدث الرئيسي، بينما تشير تصرفات السعودية خلال الشهر الماضي بوضوح تام إلى أنه من غير المرجح أن توافق أوبك على خفض إنتاج النفط.

وانهارت أسعار النفط الخام هذا العام مما زاد المخاوف من الانكماش، وسط ارتفاع انتاج النفط الامريكي لأعلى مستوى في ثلاثة عقود و وظهور علامات على تباطؤ الطلب العالمي.

ويرى العديد من المحللين أن ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة من النفط و خاصة المنتج من الصخر الزيتي، إلى جانب ضعف الطلب العالمي على النفط كان وراء الانخفاض الأخير في أسعار النفط العالمية.

ويوم الاثنين الماضي، توقع ساكسو بنك الدنماركي إعلان أوبك خفض الإنتاج ما بين  500 ألف برميل إلى مليون برميل يوميا، وهو ما سيؤدي لارتفاع أسعار النفط لتصل إلى المستويات التي شهدتها خلال الأشهر القليلة الماضية.

مجموع المشاهدات: 3269 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | said
فيم يفيدنا ذلك؟
ارى ان حكومتنا الموقرة غائبة عن ذلك .فقد قررت في السابق الزيادة فقط ثم قالت ان المقايسة هو السبيل الانجع لمواجهة ارتفاع الاسعار .فقلنا لا باس ولما نزلت الاسعار الى ادنى مستوى لها لم نر لها وجودا او اهتماما للمواطن المغلوب على امره .لنا الله سياراتهم يملؤونها من البونات على ظهر الشعب ويتنقلون بها كيف يحلو لهم ونحن نتقمشش لكي يبقى لنا ما سنتنقل يه الى مقر العمل اليومي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هل هذه هي المواطنة الحقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟شي يجمع ويتبرع و شي يتعرى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
2
2014/11/27 - 12:39
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة