الرئيسية | مستجدات التعليم | من جديد ، اعتداء على أستاذ إقليم أزيلال يتسبب في كسر يده اليسرى

من جديد ، اعتداء على أستاذ إقليم أزيلال يتسبب في كسر يده اليسرى

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من جديد ، اعتداء على أستاذ إقليم أزيلال يتسبب في كسر يده اليسرى
 

مراسلة : محمد غرباوي

    كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن ظاهرة العنف المدرسي والتي يكون في الغالب ضحيتها الأستاذ، حالة الأستاذ ( خ ف ) أستاذ مادة الرياضيات بثانوية الحسن الأول بتاكلفت إقليم أزيلال لا تخرج عن هذا السياق العام الذي تعاني منه منظومتنا التربوية.

الأستاذ ( خ ف ) الذي كان ضحية اعتداء وحشي يوم ىالسبت 13 دجنبر 2014 على الساعة 12 زوالا بعدما أدى واجبه المهني التربوي وجد جائزة تنتظره أمام باب المؤسسة، إنها حجرة انطلقت من التلميذ ( ع ر ) لتجد مكانها باليد اليسرى للأستاذ متسببة له في كسر. 

هذا الحادث وقع أمام أعين التلاميذ والأساتذة والمجتمع المدني والكل استنكر وشجب هذا السلوك اللاتربوي واللاقانوني الذي أصبح متفشيا بشكل كبير بالوسط المدرسي.

    أسباب ودوافع الحادث كما يرويها الأستاذ المعتدى عليه بدأت معالمها داخل الفصل الدراسي، حيث كان الأستاذ يراقب الواجبات المنزلية للتلاميذ، فلما وصل عند التلميذ المعني بالأمر وجد أنه لم يقم بواجباته مما أدى إلى توبيخه تربويا رفقة التلاميذ الذين لم ينجزوا واجباتهم، لكن البطل لم يستسغ كلامه مما أدى به إلى الانصراف من الفصل دون موافقة الأستاذ فحمل حجرة من ساحة المؤسسة أراد أن يضربه بها، مما دفع ببعض التلاميذ إلى إبعاده عن الأستاذ، ليحرر هذا الأخير تقريرا وجهه إلى رئيس المؤسسة. وعند انصراف الاستاذ من المؤسسة بعد ما أنهى واجبه المهني وقع ما وقع.

  ومن جراء هذا الحادث، عبر أساتذة المؤسسة عن استنكارهم الشديد لهذا السلوك محملين المسؤولية للوزارة الوصية باعتبارها الطرف المسؤول عن تدني صورة رجل التعليم في وطننا الحبيب، مقررين الاقدام على خطوة نضالية لإعادة الاعتبار للأستاذ المعتدى عليه والتي سيحددون صيغتعا وزمنها في اليومين الآتيين.

  و للإشارة، فالأستاذ المعتدى عليه تقدم بشكاية لمصالح الدرك الملكي بتاكلفت والتي ألقت القبض على المعني بالأمر وسيتم تقديمه للعدالة عند استكمال التحقيق معه.

مجموع المشاهدات: 5727 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | هشام
طلب رقم هاتف الأستاذ المعني بالأمر
طلب رقم هاتف الأستاذ المعني بالأمر ولكم جزيل الشكر
مقبول مرفوض
0
2014/12/15 - 01:08
2 |
مصطفى التاني يطلب الشفاء العاجل للاستاد المصاب بالكسر في اليد من طرف تلميذ بتانوية تكلفت والغريب في الامر ان هذه المؤسسة لها صورة جيدة من جميع الاطراف (الاداريين ،والاساتدة والتلاميذ كذالك)نتمنى ان لا يتكرر الامر
مقبول مرفوض
0
2014/12/15 - 02:36
3 | محمد
مغربي حر
مشكل العنف هو مشكل كوني تعاني منه المؤسسات التعليمية، ومن جهتي كذلك وبصفتي رجل تعليم نشجب وبقوة مثل هذه السلوكات المنحرفة، لكن هذا يشكل بطبيعة الحال الاستثناء، فهذه مسؤولية فعلا الوزارة التي تروج لبعض المذكرات تضرب في كرامة رجال التعليم.
مقبول مرفوض
2
2014/12/15 - 04:00
4 | berry
c'est la faute des respensables qui sont entrain de critiquer les enseigants.et encouragent les parents à le faire aussi.ce n'est de cette façon que nos futurs génération fera le pas en avant,car les enseignants feront eux aussi le contraire;qui va payer alors?
مقبول مرفوض
0
2014/12/15 - 09:43
5 |
يجب مراجعة المنظو مة التعليمية من ان اجل التشخيص الحقيقي للاسباب الحقيقية والتي تتسبب في هده الاختلا لات
مقبول مرفوض
1
2014/12/16 - 08:29
6 | aziz ouchkni
tagleft
اتمنى الشفاء لاستاد وتهديب المعتدي بدل من تقديمه للعدالة
مقبول مرفوض
-1
2014/12/16 - 06:35
7 | أب
تاكلفت اقليم ازيلال
نطلب الشفاء العاجل للاستاذ في هذا المقال جمل تسيء الى الجو السائد بالمؤسسة (ثانوية الحسن الاول التأهيلية بتاكلفت ) فهذه حالة شأ القدر أن تقع في هذا المكان و في هذا الزمان ، لكن لماذا لم يتجرأ أحد الى التطرق الى اسباب الحادثة ؟ التعنيف الجسدي و المعنوي ممنوعان حسب المذكرات الوزارية ، و بحكم أب فالتعنيف الجسدي في نطاق التعلم مقبول رغم و جود القانون ، لكن ان يصبح أستاذ ملاكم يتفنن في ايصال لاكمات الى وجه التلميذ و لفظ الاستاذ بالفاظ قبيحة و اساءة الى أهل المنطقة فهذا امر غير مقبول و حتى التلميذ ليس له الحق في اعتراضه لاستاذه كان بالامكان ان يتجه الى الادارة او السلطات المسؤولة ، و هنا ستأخد الاحدات مجراها الحقيقي ، لكن للاسف الشديد وقع ما وقع و من هذا المنبر اتمنى أن لا يتكرر الوضع لاننا سنفتح المجال لبعض الطفيليات التي من عادتها تصطاد و تسبح في المياه العاكرة ، طفيليات الزمان البائد تتلون بالوان سياسية لا تخدم الصالح العام
مقبول مرفوض
0
2014/12/17 - 12:09
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة