الرئيسية | مستجدات التعليم | وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تخصص 900 مليون درهم لقطاع الإطعام المدرسي

وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تخصص 900 مليون درهم لقطاع الإطعام المدرسي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تخصص 900 مليون درهم لقطاع الإطعام المدرسي
 

أخبارنا المغربية    

 تم اليوم الخميس بالرباط افتتاح أشغال ورشات عمل حول تطبيق المقاربة النظمية من أجل جودة التعليم في مجال التغذية المدرسية (SABER) ، التي تنظمها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتعاون مع برنامج العالمي للأغذية (PAM)والمؤسسة الروسية لخدمات التغذية الاجتماعية والصناعية.

ويندرج تنظيم هذه الورشات في إطار مشروع المساعدة التقنية الذي يهدف إلى تحسين برنامج التغذية المدرسية بالمغرب ، بهبة مالية تبلغ 1.5 مليون دولار ممولة من طرف الحكومة الفيدرالية الروسية، حسب ما ورد في مقتضيات بروتوكول اتفاق سابق بين الحكومة المغربية برنامج العالمي للأغذية (PAM) في سنة 2012 ، والشراكة الموقعة مع المؤسسة الروسية لخدمات التغذية الاجتماعية والصناعية في سنة 2013 .

وتميز هذا اللقاء بتنظيم ورشات عمل تناولت السياسات العمومية في مجال التغذية المدرسية، والقدرات المالية المتعلقة أساسا بالحكامة المالية والميزنة واستدامة التمويل. كما ناقشت القدرات المؤسساتية وإمكانيات التنسيق بين المتدخلين وسبل الإعداد والتنفيذ، وكذا دور الساكنة المحلية في ذات المجال.

وينتظر من هذه الورشات التي يشارك فيها ممثلون عن القطاعات الوزارية والمؤسسات الوطنية المعنية، ومنظمات دولية، تصنيف جودة خدمات التغذية المدرسية ضمن سلم معتمد في مقاربة "SABER" ، ونشر نتائج ذلك في المواقع الإلكترونية الخاصة بالبرنامج ، فضلا عن وضع الملامح الأولى لتطوير برنامج التغذية المدرسية .

وبموازاة مع التحليل بمقاربة SABER ، سيقوم خبراء مختصين بإنجاز دراستين ميدانيتين تكمليتين تتعلق الأولى بالجوانب القانونية والمؤسساتية والاقتصادية والمالية، فيما تسعى الدراسة الثانية إلى البحث في جودة التغذية المدرسية من حيث المحتوى الغذائي، وذلك بغاية إعداد استراتيجية وطنية حول التغذية المدرسية .

وعلى هامش الورشات ، قدم السيد الكاتب العام للوزارة وممثل كل من البرنامج العالمي للتغذية والمؤسسة الروسية لخدمات التغذية الاجتماعية والصناعية تصريحات في الموضوع خلال لقاء صحفي نظم بالمناسبة.

مجموع المشاهدات: 1719 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة