الرئيسية | مستجدات التعليم | الكروج: وزارة التربية الوطنية عكفت على تهيئ رؤية مستقبلية تروم تصحيح الاختلالات التي واجهت المنظومة التربوية

الكروج: وزارة التربية الوطنية عكفت على تهيئ رؤية مستقبلية تروم تصحيح الاختلالات التي واجهت المنظومة التربوية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الكروج: وزارة التربية الوطنية عكفت على تهيئ رؤية مستقبلية تروم تصحيح الاختلالات التي واجهت المنظومة التربوية
 

 

أكد الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد عبد العظيم الكروج ،اليوم الجمعة بالدار البيضاء ، أن الوزارة عكفت على تهيئ رؤية مستقبلية تروم تصحيح الاختلالات التي واجهت المنظومة التربوية .

وذكرت وزارة التربية الوطنية، في بلاغ لها، أن الوزير أبرز خلال لقاء جهوي مفتوح مع مسؤولي قطاع التربية الوطنية ومكونات المجتمع المدني بجهة الدار البيضاء الكبرى ، أن هذه الرؤية تروم كذلك وضع خارطة واضحة الأهداف والمقاصد مبنية على تحديد المرامي الأساسية وتصريفها حسب الفئات العمرية .

وحسب الوزير ، فإن هذه الرؤية، التي تم إعدادها بمعية خبراء وفاعلين في حقل التربية والتكوين ، تهدف كذلك إلى بلورة تصور جديد لنموذج مدرسي متعدد يساير السياق السيوسيو- ثقافي الجهوي ، وإرساء حكامة ناجعة بمسؤولية مشتركة ، وخلق وحدات الدعم المدرسي.

وقدم الوزير بالمناسبة ورقة مقتضبة عن نتائج وحصيلة اللقاءات التشاورية الجهوية حول المدرسة المغربية ، والتي أفرزت ، كما قال ، "منهجية العمل" التي سيتم اعتمادها في الأفق المنظور ، مبرزا أن الرؤية المستقبلية 2030 التي اعتمدتها الوزارة، والتي اختير لها شعار "مدرسة جديدة من أجل مواطن الغد" تستمد مرجعيتها من التوجهات النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، وكذا من مقتضيات الدستور إلى جانب أحكام الميثاق الوطني للتربية والتكوين، والبرنامج الحكومي في مجال التعليم .

وعرج الوزير على مكامن الضعف والقصور التي اعترت منظومة التربية والتكوين ، وذاك من خلال سرد نماذج من المجالات الأكثر اختلالا ، وفي مقدمتها النموذج البيداغوجي المعتمد ، وحالة البنيات التحتية ، ووضعية الموارد البشرية ، وبعض القضايا الأفقية كالحكامة والنزاهة والقيم في المدرسة.

وفي سياق متصل، اعتبر السيد الكروج أن هذه الرؤية الإصلاحية تنطلق من مرحلة التشخيص والتحليل من خلال اللقاءات التشاورية الموسعة حول مداخل الإصلاح ، ومرحلة البلورة ، ثم مرحلة التخطيط والإنجاز، موضحا أن الشروع في تطبيق هذه الرؤية سينطلق مع سنة 2015 بجميع الأسلاك والمستويات التعليمية والتكوينية .

وأكد الوزير أن زمن الإصلاح الممتد من سنة 2015 إلى سنة 2030 ، لا يرتبط بالزمن الحكومي القصير ، بل يظل إصلاحا ممتدا وعميقا ومتدرجا.

ودعا في الختام كافة مكونات المنظومة التربوية ، إلى الالتفاف حول المدرسة المغربية لكسب رهانات الإصلاح ، وإعادة الثقة للمدرسة.

مجموع المشاهدات: 2355 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | متتبعة
الشوكولاطة تساعد على الفهم
ايوا ميات تخميميمة وتخميمة ولا ضربة بالمقص فكرو وزيان وكولو الشكلاط انه يساعد على الفهم
مقبول مرفوض
0
2014/12/27 - 05:58
2 | aslan
chokolata
ayna chokolata
مقبول مرفوض
0
2014/12/27 - 05:58
3 | عبروتي طريميشة
التربية
ها العار غير سكتو
مقبول مرفوض
1
2014/12/27 - 09:56
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة