الرئيسية | مستجدات التعليم | بسبب استفحال الظاهرة ... وزارة التربية الوطنية تستعين بنظام معلوماتي لرصد العنف بالوسط المدرسي

بسبب استفحال الظاهرة ... وزارة التربية الوطنية تستعين بنظام معلوماتي لرصد العنف بالوسط المدرسي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بسبب استفحال الظاهرة ... وزارة التربية الوطنية تستعين بنظام معلوماتي لرصد العنف بالوسط المدرسي
 

أخبارنا المغربية  :

تم مؤخرا إرساء المرصد الوطني لمناهضة العنف بالوسط المدرسي الذي يهدف إلى رصد وتتبع حالات العنف، بتعاون ومساهمة جميع الأطراف المتدخلة من قطاعات حكومية ومؤسسات وطنية ومجتمع مدني.

ويندرج إرساء هذا المرصد في إطار تفعيل الاستراتيجية المندمجة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في مجال الوقاية ومحاربة العنف بالوسط المدرسي، التي تهدف إلى تقوية القدرات المؤسساتية للمدارس وكذا للمتدخلين في المؤسسات التعليمية، كما تروم الوقاية من العنف داخل وفي محيط المؤسسات التعليمية، ونشر ثقافة السلم واحترام حقوق الطفل، بالإضافة إلى رصد وتتبع حالات العنف بالوسط المدرسي عبر استعمال نظام للمعلومات والمتابعة والتقييم في هذا المجال.

ومن أهم المهام الموكولة لهذا المرصد، استثمار التقارير الواردة من الأقاليم والجهات، بغرض وضع قاعدة معطيات وطنية عن العنف بالوسط المدرسي، والوقوف على التجارب الرائدة وطنيا ودوليا وتقاسمها ، وكذا المساهمة في صياغة الأجوبة المناسبة لمعالجة مختلف حالات العنف بالوسط المدرسي، وكذا تعزيز التنسيق بين القطاعات الحكومية وغير الحكومية المهتمة بالموضوع.

وبموازاة مع ذلك ، أعطيت الانطلاقة الرسمية للاشتغال بنظام معلوماتي لرصد العنف بالوسط المدرسي، والذي سيمكن مديرات ومديري المؤسسات التعليمية والمسؤولين والمسؤولات عن خلايا الانصات والوساطة، من التبليغ عن كل حالات العنف التي يتم رصدها سواء داخل المؤسسات التعليمية أو بمحيطها، مما سيمكن من إعداد قاعدة معطيات دقيقة حول خريطة العنف على المستوى المحلي والإقليمي والجهوي والوطني.

وقد بادرت الوزارة، في إطار تفعيل هذه الاستراتيجية، إلى جانب المراكز الجهوية لرصد العنف وبنسيق مع قطاعات العدل والصحة والأمن الوطني والدرك الملكي، بإعداد مخططات عمل جهوية لمحاربة العنف بالوسط المدرسي وتنظيم دورات تكوينية لفائدة مسيري المراكز الجهوية لمناهضة العنف بالوسط المدرسي، وإبرام اتفاقيات شراكة مع بعض جمعيات المجتمع المدني، وبلورة مواثيق الحقوق والواجبات، كما تم إحداث خلايا للإنصات والوساطة وإحداث خلايا اليقظة بالمؤسسات التعليمية.

وتسهر هذه الخلايا، تحت إشراف أطر هيئة الإدارة التربوية للمؤسسات التعليمية وبتنشيط من الأساتذة المتطوعين، على تقديم المساعدة إلى التلميذات والتلاميذ الذين يعانون من مشاكل على المستوى الدراسي أو الاجتماعي أو النفسي، وتحسين التواصل والتعاون بين المؤسسة والأسرة، وتنمية روح المواطنة وتأهيل السلوك المدني للتلميذ(ة)، والمساعدة على محاربة الانحراف والإدمان على المخدرات في أوساط التلميذات والتلاميذ. كما تساعد هذه المراكز على تجاوز الفشل الدراسي ومحاربة الهدر والتسرب المدرسيين.

وحرصت الوزارة كذلك على تنظيم حملات تحسيسية مع السلطات الأمنية الإقليمية وأنشطة لترسيخ قيم المواطنة وحقوق الإنسان، وعلى تفعيل أنشطة مختلف الأندية التربوية والثقافية وتتبع حالات العنف المسجلة.

مجموع المشاهدات: 5178 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | استاذ
كذب وبهتان
صلحتو التعليم بكري
مقبول مرفوض
1
2015/02/22 - 09:51
2 | فاطمة
اش خصك العريان
قلبو على المعقول هذا را عالتخراف
مقبول مرفوض
0
2015/02/22 - 09:56
3 | حسناء
ضد الفساد
سئمنا من الوعود الفارغة
مقبول مرفوض
0
2015/02/22 - 10:26
4 | لمهيولي
كلام لايقدم ولا يؤخر
كلام لن يتحقق منه شيء الحل بسيط للقضاء على العنف في الإعداديات والثانويات يجب توظيف شبان أقوياء أشداء ليكونوا حراسا في المؤسسات التعليمية عملهم يقتصر على التدخل عندما يصدر عنف من تلميذ أو تجاوزات من أستاذ وهذا ماكان يفعله الحراس العامون سابقا وكان الأمن يسود جميع الثانويات وكان التلميذ يخشى الحارس العام ولايستطيع الإتيان بالشغب أو الاعتداء على الأساتذة.لو تم توظيف الشباب الحراس فإنهم سيحرسون المؤسسات من الداخل والخارج وفي الساحات وأمام الأقسام. مجمل القول سيريحون الأساتذة ويريحون التلاميذ الذين سيشعرون بأن في المؤسسة من يحافظ على الأمن والنظام.
مقبول مرفوض
1
2015/02/22 - 11:53
5 | somod
Enough!! baraka!!
كفانا درا للرماد على العيون .
مقبول مرفوض
0
2015/02/22 - 12:33
6 | zbal hada
zbal hada
zbal hada machi islah
مقبول مرفوض
0
2015/02/22 - 03:41
7 | اكبو
المعنف
كيف ستتعاملون مع من الف العنف كالاكسجين. نشأ به في الاسرة. يفطر ،يتغذ ويتعشى بالعنف. وبعد ذلك يأتي عنف الحي حيت البطل هو أكثرهم عنفا يحترمه الكل حتى رجأل السلطة فالعنف اصبح سلوك مرغوب فيه ويحقق الامتياز ويعطي التقدير. اذن ما المقاربة التي ستتعاملون بها مع هذا الصنف.
مقبول مرفوض
1
2015/02/22 - 05:04
8 | عبد الغفور
حكامة من ورق
نحنن لا نختلف عن بلدان إفريقيا جنوب الصحراء في شيء. كثرة الموارد و تسيير غبي بشكل فاضح للشأن العام ببلدنا. من الأحسن إحداث مرصد وطني يرصد مدى نجاعة المسؤولين في تدبير الملفات الملحة و التي تضر بسمعة بلدنا. لم نسمع أبدا بوزير أو مسؤول في البرلمان قضى يوما واحدا فقط بدور الصفيح عملا بمبدإ سياسة القرب و عانى ما يعانيه المغاربة هناك من مهانة عند قضاء حاجتهم أو عند التزود بالماء الصالح للشرب. لا حكامة إلا في الأوراق
مقبول مرفوض
2
2015/02/22 - 07:40
9 | متدمرة
فشل الاصلاح
هناك فساد في اخلاق التلاميذ بسبب افلام العنف في التلفزة وافلام الانترنت؛ وسال المجرب لاتسال الطبيب
مقبول مرفوض
0
2015/02/23 - 09:18
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة