الرئيسية | مستجدات التعليم | بلمختار يعيد ولوج مهنة التعليم بالباكالوريا فقط ابتداءا من السنة المقبلة

بلمختار يعيد ولوج مهنة التعليم بالباكالوريا فقط ابتداءا من السنة المقبلة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بلمختار يعيد ولوج مهنة التعليم بالباكالوريا فقط ابتداءا من السنة المقبلة
 

سيكون ولوج سلك التعليم الابتدائي، ابتداء من السنة المقبلة، خاضعا لتكوين قائم الذات، مفتوح في وجه الحاصلين على الباكالوريا، حسب خطة جديدة جاء بها وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار.

الخطة التي تحدثت عنها تقارير إعلامية، تقضي بعدم ربط التدريس في المؤسسات الابتدائية بضرورة الحصول على الإجازة، وإنما بولوج مراكز تكوين المعلمين لـفترة تكوين تدوم  4 سنوات كاملة.

وحسب المعمول به حاليا فإن الملتحق بسلك التعليم الابتدائي يجب أن يحصل على الإجازة، ثم يجتاز مباراة تخوله الالتحاق بالمراكز الجهوية للتكوين لسنة واحدة، يجري بعدها تعيينه.

غير أنه عبر هذا النظام لم يكن الأستاذ يفيد تلامذته بمجال تخصصه، حيث إنه في الغالب لا يدرس التخصص نفسه، فالحاصل على الإجازة في الفيزياء مثلا يمكن أن يدرس الفرنسية.

وحسب ما هو مسطر في النظام الجديد، فإن الحاصلين على شهادة الباكالوريا المقبولين بمراكز التكوين، سيتخصصون في شعب محددة، هي التي سيدرسونها في المؤسسات التعليمية.

 
مجموع المشاهدات: 11104 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (14 تعليق)

1 | غريب وطن
لن يغير شيئا ما دام النظام هو هو
هذا جيد جدا وهو ما كان سابقا في مراكز المعلمين وإن كان يمر في سنتين فقد كان أحسن من المعمول به حاليا (تكوين الكوكوت مينوت)، وهذا الذي يلوح به الوزير هو أحسن من المعمول به في سويسرا التي يقتصر نظامها على ثلاث سنوات فقط، ويتخرح المعلمون فيها من المدارس العليا للبيداغوجية عندهم كخبراء في التدريس، فهم يتقنون فن التدريس بصحيح العبارة والفعل. فهل نملك نحن خبراء التكوين قبل الشروع في هذا المشروع؟ أم سيمر كما السابق لأشباه المكونون الكثيروا الكلام والقليلوا الفعل، والحال ما تعيشه المراكز الجهوية للتربية والتكوين وناتجها المنسوخ والمتكرر وكأنها تنتج الجماد. فمتى سيعي هؤلاء المسؤولون أن كل قرار يتخدونه في الحال سيخلف بعدها نتيجة لا يقبل فيها اعتدار إن كانت عكس ما هو مطلوب. وأقول كفى أننا أضعنا خمسة عشر سنة بسبب تعنث البعض واستهتارهم بقطاع التربية والتكوين في تدبير شؤونه بطرق ملتوية والتهام ثرواته وترك من يلتهمها دون حسيب ولا رقيب. فلن يتغير شيئ حتى ولو أتوا بماكينة تصنع المدرسين على مقاسهم ما دام الوضع هو هو ؟
مقبول مرفوض
2
2015/02/25 - 10:45
2 | hciham
hada soual
walkin bachmn miza bach it9bal f marakiz tkwin lmo3limin
مقبول مرفوض
-2
2015/02/26 - 06:39
3 | hciham
hada soual
walakin bachmn miza kay9blo l woloj l marakiz tkwin lmo3limin et merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
مقبول مرفوض
-1
2015/02/26 - 06:40
4 | mo3atal
qarar mojhif fi haq fia 3arida mn lmojtama3
ewa o had aljiach dial lmojazin achno tdir bihom adawla tkhalihom itchamcho wala imchiw intahro hada qarar sawiadi blmaghrib lima la tohmad 3oqbah
مقبول مرفوض
-3
2015/02/26 - 08:49
5 | غريب وطن
وماذا بعد ؟
لن يتغير شيئ، بل وسيزداد سوءا مما هو عليه، وقد أبانت التجارب السابقة عن ذلك ما يعيشه القطاع جراء الحلول الجزئية والتي لا تكون إلا بمثابة ترقيع في نظرة أحادية للمشكل. بينما هو في شموليته متشابك وممتد من الرأس إلى القاعدة. فلا يمكن التكوين بالجودة المتطورة على سبيل المثال في غياب التكوين المستمر إن لم نقل إعادة التأهيل لفئة عريضة من الموارد العاملة في القطاع مع تحديث البنية التحتية الملاءمة والوسائل المناسبة والبرامج اللائقة بالمفهوم الصحيح وليس في الأوراق فحسب أو ذهبت ميزانيتها في مهب الرياح كما هو معروف. فهل سيتغير شيئا إن اعتمدت الوزارة هذا القرار ؟ نعم يجب أن تنتظر أربع سنوات لتخرج الفوج الأول طبق النموذج المعمول به وسيكون أقل مستوى من سابقيه كما هو الحال. لأن النموذج الحالي أصبح يعمل على إيقاع بيداغوجية متوارثة ترتكزعلى المواجهة والاستحضار والاستظهار للمعارف والمهارات الجافة. في حين أن ظهور وتطور بيداغوجيات عصرية ومواكبة لتطلعات العصر أصبحت سائدة في الدول المتقدمة. فهل يعلم هؤلاء المسؤولون عن هذا شيئا. الشيء الذي يعلمونه أنهم لن يكونوا هناك بعد خمسة عشر سنة للمحاسبة عما قرروه الآن.
مقبول مرفوض
-1
2015/02/26 - 08:58
6 | غريب وطن
"كوـعلم"
للأسف أصبحت مهنة التدريس حرفة للقوت اليومي وصار الغاية منها ضمان الرزق في غياب الهواية والرغبة في التدريس من أجل الرسالة ومن أجل المواطنة ومن أجل القدوة والاقتداء. كان للقرارات السياسوية العبثية أن تفضي باللجوء للإصلاحات الاستعجالية والمستعجلة وأن تبعثر كل الآمال في إرساء نظام تعليمي مبني على الديمقراطية والحق في التعلم الفعال وضمان الحق في المواطنة والعيش الكريم للمواطن كما هو متعارف عليه في عصرنا هذا. لكن واقع نظامنا التعليمي قد أضحى حضيضا كما صرح بذلك أحد المسؤولين وهو يعي ذلك. ومن جهة البحث التربوي أتساءل ماذا عساه قدم إن لم أقل أين هو هذا البحث وهؤلاء الباحثين الذين لم نسمع عنهم إلا تشددهم بتسوية وضعيتهم وترقيتهم فحسب وإلا أين هي الأبحاث والتجاريب التي أنجزوها ؟ وأين هي تدخلاتهم في هذه المواضيع ؟ الغريب عندنا كل شيئ يمر في تستر، الإصلاحات والمشاورات والتفحصات وكثرة اللجان والمشاريع حتى "تقول هنا نبات". لكن الحال في الواقع هو هو. لا زال الاكتضاض وتدني المستوى والعنف و، و، و...
مقبول مرفوض
1
2015/02/26 - 11:39
7 | sara kaoukab
mais b ashman miza kayt9ablo wimta radi ybdaw tasjal w shno l wata2i9 l matlobaa et merciiiii
مقبول مرفوض
2
2015/04/06 - 09:11
8 | غزلان
سؤال
وقتااش هاد االمبارة غتكون
مقبول مرفوض
1
2015/07/23 - 05:04
9 | هجار
سؤال
وقتاش غادي تكون هاد المبارة واشنو هيا الوثائق المطلوبة وشكرا
مقبول مرفوض
2
2016/04/14 - 09:05
10 | سناء
سؤال
السلام عليكم انا حصلت على شهادة الباكالوريا في السنة الماضية , والان أدرس في كلية العلوم والتقنيات وأريد أن أسأل ان كانت هناك فرصة أخرى أمام نفس الامتحان . المرجوا الرد على سؤالي وهدا رقم هاتفي 0613053250 وشكرا
مقبول مرفوض
1
2016/12/08 - 02:01
11 | نادية محمد
استفسار
هل البكالوريا التي سيتم القبول بها قديمة ام جديدة وشكرا
مقبول مرفوض
1
2017/08/14 - 08:34
12 | نادية محمد
استفسار
المرجو إعلامي هل المطلوب بكالوريا جديدة ام قديمة
مقبول مرفوض
1
2017/08/14 - 08:41
13 | اكرام
سؤال
المرجو اخباري في اي جهة تم اصدار هذا القرار وماهي الوثائق المطلوبة انا حصلت على الباكلوريا هذه السنة وشكرا
مقبول مرفوض
0
2018/06/27 - 02:15
14 | Fati
هل سيتم قبول باكلوريا قديمة
مقبول مرفوض
0
2019/10/08 - 10:49
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة