الرئيسية | مستجدات التعليم | رشيد بن المختار يقدم التدابير ذات الأولوية لإصلاح التعليم أمام النقابات الأكثر تمثيلية

رشيد بن المختار يقدم التدابير ذات الأولوية لإصلاح التعليم أمام النقابات الأكثر تمثيلية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رشيد بن المختار يقدم التدابير ذات الأولوية لإصلاح التعليم أمام النقابات الأكثر تمثيلية
 

 

خاص

قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار إن الوزارة حرصت في صياغتها للتدابير ذات الأولوية،على استثمار مختلف التقارير المنبثقة عن اللقاءات التشاوريةالتي كانت قد نظمتها خلال الفترة الممتدة من 28 أبريل إلى منتصف يوليوز 2014.

وأوضح يوم الاثنين الماضي في اللقاء التشاوري مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية حول التدابير ذات الأولوية، أن مصالح الوزارة عملت كذلك على تحليل التقارير الداخلية والدولية والدراسات التقويمية للمنظومة التربوية منذ تفعيل الميثاق الوطني للتربية والتكوين، مما مكن من وضع تدابير ذات أولويةسيتم تفعيلها في المديين القريب والمتوسط لمواجهة الاختلالات التي تتطلب تدخلا فوريا لمعالجتها.  

وذكر السيد الوزير بأهمية التنسيق الذي يتم بشكل دائم ومستمر بين الوزارة والمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي،مؤكدا في هذا السياق، على أن استكمال صياغة الرؤية الاستراتيجية 2030 سوف يأخذ بعين الاعتبار التوجهات الاستراتيجية للمجلس.

        واستعرض رشيد بن المختار أمام المكاتب للنقابة الوطنية للتعليم (كدش)،النقابة الوطنية للتعليم (فدش)،الجامعة الوطنية لموظفي التعليم (ا وش م)، الجامعة الحرة للتعليم(اع ش م) والجامعة الوطنية للتعليم (ام ش) ،  الخطوط العريضة للتدابير ذات الأولوية والمحاور التسعة المحددة لها، والتي تشمل التمكن من التعلمات الأساسية والتمكن من اللغات الأجنبية ودمج التعليم العام والتكوين المهني وتثمين التكوين المهني والكفاءات العرضانية والتفتح الذاتي وتحسين العرض المدرسي والتأطير التربوي والحكامة والنزاهة والقيم بالمدرسة وتثمين الرأسمال البشري وتنافسية المقاولة. 

من جانبها تفاعلت النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية إيجابيا مع هذه التدابير الإصلاحية ذات الأولوية، ظهر ذلك من خلال مناقشتها بالرأي والملاحظة والاقتراح للفلسفة العامة الموجهة لها، وكذا الأهداف الخاصة بكل تدبير، إلى جانب إثارة مسألة آليات التفعيل وتعبئة الفاعلين التربويين.

      إلى ذلك ،تم الاتفاق على عقد لقاءات أخرى لتعميق النقاش بخصوص الأهداف والنتائج المتوخاة من كل تدبير والإجراءات العملية لتفعيله.

 
مجموع المشاهدات: 3879 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 |
Blabla
مقبول مرفوض
2
2015/03/25 - 08:56
2 | martil
martil
كاين شي فلوس او والو كالعادة؟
مقبول مرفوض
0
2015/03/25 - 10:13
3 | محمد
لكي ينجح اي مشروع ؟
الاهتمام بالمدرس الذي يشتغل داخل القسم هو سر نجاح اي مشروع تعليمي وعلى سبيل المثال تمديد عمل المتقاعدين.كونوا على يقين ان هذا الاجراء يضيع على التلميذ شهورا من التعليم من عمره الدراسي.
مقبول مرفوض
0
2015/03/26 - 02:55
4 | مبارك
نرجو تعميم التعليم الاولي في العالم القروي
السلام عليكم انسجاما مع توجهات وزارة التربية الوطنية الرامية في هدفها الاول تمكن المتعلمات والمتعلمون من التعلمات الاساسية نلتمس من السيد الوزير اعطاء التعليم الاولي في العالم القروي ما يستحقه من اطر للقيام بهذه المهمة داخل المؤسسات التعليمية اننا في العالم القروي نواجه اكراهات فالاطفال يلتحقون بالاقسام وهم لا يغرفون حتى الحديث و التواصل بالعربية اننا نستنجد بكم السيد الوزير و ذلك بتكوين اطر في هذا المجال وبدون هذه الخطوة فان التعلمات الاساس ستطل ضعيفة وشكرا (اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد )
مقبول مرفوض
0
2015/03/26 - 07:03
5 | abdelmouein
pour plus de logique
Nous savons que les mauvais maîtres échouent même avec de très bonnes méthodes. Il est donc question de savoir comment assurer la productivité des enseignants. Or médiocrité des salaires, la dégradation des conditions de travail ainsi que mauvaise gouvernance sont suffisantes pour stériliser le rendement des fonctionnaires
مقبول مرفوض
0
2015/03/26 - 04:16
6 | نورالدين
إلغاء الخريطة المدرسية
لا توجد جودة... دون إلغاء الخريطة المدرسية... لو كان الوفا وزيرا لكن القرار قد اتخذ بإلغاء هذه الكارثة الحقيقية في التعليم... أما هذا الوزير فكلامه كثير وفعله... صفر... ذكر الله الوفا بخير
مقبول مرفوض
0
2015/03/26 - 07:49
7 | مهتم
والو
رزد الما زد الدقيق ...نصيحة اتهموا أكثر بوضعية المدرس خاصة فالعالم الخلوي عفوا القروي .راه في وضعية مزرية اسي المختار وانت اختار
مقبول مرفوض
0
2015/03/26 - 09:16
8 | كمال
مدرب أجنبي
نعم هدا هو الحل وغيه عبث في عبث. لن يستقيم أمر التعليم في المغرب الا باستقدام فريق تقني أجنبي يدبر شؤونه
مقبول مرفوض
2
2015/03/27 - 08:48
9 | ميمون
بلمختار و الكروج
التدابير ذات الأولوية هي إعفاء بلمختار و الكَروج
مقبول مرفوض
1
2015/03/27 - 05:42
10 | لحسن العمريش
التدابير
نحن مع أي تدبير يصب في صميم العملية التعليمية ألا وهي التلميذ مدام هو إنسان الغد .فلا نريد مسكنات لمرض عضال.لم ينفع معه علاج .
مقبول مرفوض
0
2015/04/01 - 03:32
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة