الرئيسية | مستجدات التعليم | وزارة التربية الوطنية تخرج عن صمتها بخصوص قضية أقسام "البناء المفكك" المسرطنة

وزارة التربية الوطنية تخرج عن صمتها بخصوص قضية أقسام "البناء المفكك" المسرطنة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزارة التربية الوطنية تخرج عن صمتها بخصوص قضية أقسام "البناء المفكك" المسرطنة
 

 

أخبارنا المغربية : الرباط

بعدما طفا إلى السطح من جديد موضوع المدارس التي تتوفر على حجرات دراسية مبنية بتقنية "البناء المفكك" والتي أشارت بعد الدراسات إلى خطورتها على صحة التلاميذ وهيئة التدريس، أصدرت وزارة التربية الوطنية بلاغا توضح من خلالها الإجراءات التي تم اتخاذها منذ مدة في هذا الشأن ، مع عرض تفصيلي لخطتها الرامية إلى القضاء نهائيا على هذا النوع من البنايات داخل مؤسساتها.

وفيما يلي النص الكامل للبلاغ:

على إثر ما تداولته بعض المنابر الإعلامية الوطنية من أخبار بخصوص وضعية الحجرات الدراسية من البناء المفكك التي تحتوي على مواد قد تشكل خطرا على الصحة البدنية للتلميذات والتلاميذ وهيأة التدريس، فإن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، تنويرا منها للرأي العام الوطني والتعليمي، تقدم التوضيحات التالية:

- إن الوزارة توقفت منذ سنة 1997 عن استعمال البناء المفكك في إحداث الحجرات الدراسية.

- قامت الوزارة في إطار التدابير ذات الأولوية، وخاصة تلك المتعلقة بتأهيل المؤسسات التعليمية، بعملية جرد شاملة لكافة الحجرات الدراسية المشيدة بالبناء المفكك. 

- تنكب الوزارة في الوقت الراهن على رصد الحجرات التي تحتوي على "الحرير الصخري" (l’amiante) عن طريق إجراء تحاليل مخبرية يتكفل بها مختبر متخصص.

- إن مادة "الحرير الصخري"(L’amiante) لا تشكل خطرا على سلامة الأشخاص إلا إذا كانت البنايات في وضعية جد متدهورة أو عند تعرضها إلى عملية حفر أو قطع أو أية عملية أخرى قد تؤدي إلى إفراز جسيمات منها.

- إن الوزارة لن تتوانى في إغلاق أية حجرة دراسية أثبتت التحاليل المخبرية أنها تحتوي على أية مادة قد تعرض المستعملين إلى الخطر ، واتخاذ في مقابل ذلك، كافة الإجراءات لضمان تقديم الخدمة التربوية في ظروف مناسبة.

     والوزارة إذ تقدم هذه التوضيحات، فإنها تذكر أنها وضعت ابتداء من سنة 2014، برنامجا وطنيا لتعويض البناء المفكك والقضاء عليه، مع إعطاء الأولوية إلى الحجرات المتقادمة، خصص له اعتماد مالي سنوي يقدر ب 200 مليون درهم.

     ولتسريع وتيرة هذا الورش الإصلاحي المهم، فإن الوزارة تعمل حاليا بشراكة مع كل من وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الفلاحة والصيد البحري، على دراسة سبل توفير اعتمادات إضافية لتعويض كافة الحجرات الدراسية المشيدة بالبناء المفكك.

 
مجموع المشاهدات: 9460 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | aitalla
وهل يهمكم الامر
اولادكم في المدارس الخصوصية فكيف سيهمكم الامر
مقبول مرفوض
6
2015/03/27 - 02:53
2 | الجامعي
الألواح التي تبنى بها هذه الأقسام تتكون من مادة asbest التي أذخلت في البناء في أوربا وأذخلها أحفاذ فرنسا إلى المغرب عن جهل منهم . فأوربا بدأت في محاربها في منتصف القرن الماضي ومازالت إلى الآن, حيث ينبعت منها غازات عديمة الرائحة تسبب السرطان .... فالسؤال المطروح لماذا تأخروا مسؤولينا في الإعلان عن خطرها لحد الأن ؟؟؟ أهل لأنهم لايعلمون ؟؟؟ بلى ولكن لا يهمهم مادام من يدرس في هذه القسام إلا أبناء الفقراء
مقبول مرفوض
9
2015/03/27 - 03:09
3 | مشكك
أشك
جاء في المقال الخبر التالي : إن الوزارة توقفت منذ سنة 1997 عن استعمال البناء المفكك في إحداث الحجرات الدراسية. و أنا اقول ,أتحدى أي شخص يقول العكس هناك أقسام بنيت ستة 2005 بالمفكك
مقبول مرفوض
3
2015/03/27 - 03:52
4 | Haddo
سوء التسير
أتعجب من هذه الادارة فهناك مدارس تبنى فيها منازل للسكن الوظيفي رغم ان السكن متوفر وتجد اغلب أقسامها من البناء المفكك فلماذا لاتعطى الأولوية لهدم وبناء أقسام جديدة. المرجو النشر
مقبول مرفوض
3
2015/03/27 - 03:54
5 | wow
kdooob
نحن في سنة 2015 وهناك مجموعة من المدارس مبنية بالمفكك ولا جديد يدكر.تلاميد واساتدة يعانون ولا من يحرك ساكنا.مجرد كلام والواقع عالم به غير الله.
مقبول مرفوض
2
2015/03/27 - 07:33
6 | زائر
خبر علميا خاطئ
إن مادة "الحرير الصخري"(L’amiante) لا تشكل خطرا على سلامة الأشخاص إلا إذا كانت البنايات في وضعية جد متدهورة أو عند تعرضها إلى عملية حفر أو قطع أو أية عملية أخرى قد تؤدي إلى إفراز جسيمات منها. كان بالإمكان ان لا تقحم سيدي الوزير نفسك في هذه المتاهة والعلم اكد ان هذه المادة خطيرة وبما أن هذه الأقسام قديمة فهي اخطر ,,ولتعلم جيد ان إزالته اخطر من تواجدها وهي تزال بتقنية عالية و الأصعب هي الى اين ستنقل ,,,فلا زلنا لا نتوفر على مطرح للنفايات الصلبة وبالأحرى هذا النوع السام جدا نتمنى ان لا نجد اطفالنا يلعبون بها حينما يتم تفكيك المفكك
مقبول مرفوض
1
2015/03/27 - 11:49
7 | مراد من تطوان
تساؤل
ماذا بعد هذا الاعتراف ؟ يجب القيام بالخطوات اللازمة و الاستعجالية لإلغاء هذه الأقسام نهائيا
مقبول مرفوض
1
2015/03/28 - 02:18
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة